Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Nursing Handoff Educational Bundle and it’s Effect on Nurse Interns’ Knowledge Sharing/
المؤلف
Hamed, Engy Fahmy.
هيئة الاعداد
باحث / Engy Fahmy Hamed Mashail
مشرف / Samah Faisal Fakhry
مشرف / Hemat Abd-ELAzeem Mostafa
مشرف / Hemat Abd-ELAzeem Mostafa
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
220 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - nursing administration
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 220

from 220

Abstract

تتمثل إحدى المسؤوليات الأساسية لمهنة التمريض في القدرة على التواصل والإبلاغ وتلقي التقارير وتسجيل البيانات. إن تقرير التمريض هو التبادل الرسمي للمعلومات المكتوبة أو الشفهية بين الممرضين في نهاية كل وردية بالإضافة إلى تسجيل التقرير المكتوب للممرضين، بينما التقرير الشفوي هو وسيلة اتصال تهدف إلى نقل المعلومات الحيوية والحاسمة حول الرعاية الطبية للمرضى. أحد التقارير العملية للممرضين وعلى وجه الاخص امتياز التمريض هو تقرير تسليم العمل، حيث يقدم الممرض المسؤول عن المريض ملخصًا لأنشطة المريض وحالته قبل مغادرة الوحدة للراحة أو تسليم مناوبته. يعد تقرير تسليم نوبات العمل أحد أكثر الأساليب انتشارًا لتقديم التقارير إلى أعضاء فريق الرعاية الصحية.
هدف البحث
تهدف هذه الدراسة الى تقييم تأثير حزمة تعليمية عن التسليم والتسلم وتأثيرها على مشاركة المعرفة بين امتياز التمريض.
فرضيه البحث: ستعمل الحزمة التعليمية عن التسليم والتسلم على تحسين تبادل المعرفة بين امتياز التمريض.
طرق وأدوات البحث
التصميم البحثي: تم استخدام تصميم شبه تجريبي في هذه الدراسة.
مكان البحث: أجريت هذه الدراسة في الأقسام التالية (وحدة العناية المركزة، وحدة الباطنة والجراحة، وحدات الأطفال، وحدة العناية بالقلب، وحدة النسا التوليد) بمستشفى جامعة كفر الشيخ التابع لجامعة كفر الشيخ والتي يبلغ عدد الاسرة بها (500 سرير).
عينه البحث: شملت الدراسة عينة من امتياز التمريض للعام الاكاديمي 2020-2021 وعددهم (95) وسيتم اخذ العينات بطريقه العشوائية الطبقية في هذه الدراسة حيث ان اجمالي العدد (397).
أدوات جمع البيانات: تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام ثلاث أدوات:
أولاً: استبيان المعرفة عن التسليم والتسلم: ويتكون من جزأين:
الجزء الأول: البيانات الشخصية
يتضمن الخصائص الأساسية لامتياز التمريض والتي تشتمل علي العمر والجنس ونوع التعليم قبل الالتحاق بالكلية ومعرفتهم السابقة عن التسليم والتسلم وخبرات العمل السابقة.
الجزء الثاني: استبيان المعرفة عن التسليم والتسلم
لتقييم معرفة امتياز التمريض حول التسليم والتسلم. يتكون من (20) سؤال متعدد الاختيارات، يغطي ما يلي: تعريف التسليم والمفاهيم ذات الصلة (5 عناصر)، أهمية التسليم وفوائده (5 عناصر)، طرق وهيكل التسليم (5 عناصر)، وأدوات الاتصال (5) عناصر.
نظام التقييم: تم استخدام نظام النقاط لكل سؤال (درجة واحدة) للإجابة الصحيحة و (صفر) للإجابة غير الصحيحة. تم ترتيب مستويات التسجيل على النحو التالي 60٪ فيما اكثر معرفة مرضية. أقل من 60% للمعرفة غير المرضية.
ثانياً: استبيان مراجعه و مراقبة كفاءة الاتصال
لقياس كفاءة الاتصال غير المباشر لامتياز التمريض عند تسليم وتسلم المريض. ويحتوي على المقاييس الفرعية التالية: تقديم المعلومات (10 عناصر)، تسهيل البحث عن المعلومات (5 عناصر)، التحقق من المعلومات (5 عناصر) والتواصل الاجتماعي العاطفي (8) عناصر, دور الممرضة القادمة (5 عناصر), التسجيل التمريض للتسليم (4عناصر).
نظام التقييم:
تم قياس استجابات المشاركين على النحو التالي: (1) لفعله و(صفر) لعدم فعله. الدرجة الإجمالية هي 37، والنتيجة 22.1 (59.9٪) أو أقل تشير إلى ضعف كفاءة الاتصال، والنتيجة من 22.2-27.3 (60-74٪) تشير إلى كفاءة متوسطة وأخيراً النتيجة 27.4 وأكثر (75٪ وأكثر) تشير إلى كفاءة عالية. وتم استخدامه خلال فترات تقييم مختلفة
ثالثاً: استبيان مشاركة المعرفة
يهدف هذا الاستبيان إلى تقييم مشاركة المعرفة بين امتياز التمريض. تتكون من 20 عنصر. تم تجميع هذه العناصر تحت بعدين على النحو التالي: تبادل المعرفة الفردية (13) وتقاسم المعرفة التنظيمية (7).
نظام التقييم: تم قياس استجابات المشاركين بمقياس ليكرت مكون من خمس نقاط كالآتي (لا أوافق بشدة = 1)، (لا أوافق = 2)، (محايد = 3)، (أوافق = 4)، (أوافق بشدة = 5). وتم تجميع درجات كل عنصر ثم تحويل مجموع الدرجات إلى درجات مئوية. من درجة 60% أو أعلي يعتبر مشاركة عالية للمعرفة بينما تم اعتبار الدرجة أقل من60% يعتبر مشاركة منخفضة للمعرفة.
الجوانب الاخلاقية: تم تطبيق جميع المبادئ الأخلاقية للبحث العلمي في الدراسة.
النتائـــــج:
كانت نتائج الدراسة الرئيسية على النحو التالي:
• تراوحت أعمار امتياز التمريض بين 22 إلى 24 سنة. 73.7٪ منهم إناث، غالبيتهم (73.7٪) أنهوا دراستهم الثانوية، وما يقرب من نصفهم (64.2٪) ليس لديهم خبرات عمل سابقة وغالبيتهم (78.9٪) لديهم معلومات حول التسليم السريري.
• كان هناك تحسن كبير إحصائيًا في معرفة امتياز التمريض المتدربات فيما يتعلق بجميع عناصر التسليم والتسلم في مرحلتي ما بعد التدخل والمتابعة (p <0.001)، مقارنة بمرحلة ما قبل التدخل.
• كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في مرحلة ما بعد التدخل والمتابعة (P <0.001) مقارنة بمرحلة ما قبل التدخل في جميع أبعاد كفاءة التسليم التمريضي.
• فقط (8.4٪) من امتياز التمريض يتمتعن بكفاءة عالية في الاتصال قبل التدخل. ارتفعت هذه النسبة إلى (92.6٪) بعد التدخل وانخفضت بشكل طفيف إلى (68.4٪) في المرحلة التالية.
• كان هناك تحسن معتد به إحصائياً في أبعاد مشاركة المعرفة لامتياز التمريض في مرحلة ما بعد التدخل والمتابعة (P = <0.001 **) مقارنة بمرحلة ما قبل التدخل.
• كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين وجود معلومات حول اتصال التسليم السريري وكفاءة اتصالات التسليم في مرحلة ما بعد التدخل، وعلاقة ذات دلالة إحصائية مع خبرات العمل السابقة خلال سنوات الدراسة وعدم وجود علاقات إحصائية مع الخصائص الأخرى.
• كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين الحصول على معلومات حول التواصل السريري، والجنس مع مشاركة المعرفة من خلال مراحل التدخل، كما كانت هناك علاقة إحصائية مع خبرات العمل السابقة خلال سنوات الدراسة والمستوى التعليمي.
• كان هناك ارتباط إحصائي كبير بين مجالات استبيان معرفة تسليم امتياز التمريض بالتدخل المسبق لنقاط المعرفة، بينما كانت هناك علاقة إحصائية عالية مع كل المجالات في مرحلتي ما بعد التدخل والمتابعة (P <0.001).
• كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة بين امتياز التمريض ومعرفتهن بعد التدخل، بينما كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة بين امتياز التمريض وكفاءاتهم في الاتصال في مرحلة ما بعد والمتابعة.
بالنسبة للتحليل متعدد المتغيرات:
• كان الحصول على معلومات تتعلق بمعرفة التسليم التمريضي مؤشراً إيجابياً هاماً ومستقلاً لدرجة المعرفة قبل التدخل.
• كانت مشاركة المعرفة وتسليم المعرفة من عوامل التنبؤ المستقلة ذات الدلالة الإحصائية لكفاءة الاتصال في مرحلة ما بعد التدخل
• بالنسبة لامتياز التمريض في مجال مشاركة المعرفة بين الجنسين، كان مصدر معرفة التواصل التمريضي وكفاءة اتصالات التسليم من العوامل المهمة إحصائيًا لمشاركة معرفة الممرضات المتدربات في مرحلة ما بعد التدخل أثناء العمر والمستوى التعليمي وخبرات العمل السابقة خلال سنوات الدراسة والمعلومات المتعلقة بمعرفة التسليم السريري ولم يكن مصدر معرفة اتصالات التسليم السريري من المتنبئين المهمين.
• كان تدخل الدراسة هو المتنبئ الإيجابي المستقل الرئيسي للمعرفة بعد التدخل وكفاءة الاتصال ونتائج مشاركة المعرفة بالإضافة إلى الحصول على معلومات حول التسليم السريري.
الخلاصة والتوصيات
تلخص الدراسة الى ان امتياز التمريض في مكان الدراسة لديهم نقص كبير عن التسليم والتسلم التمريضي وكفاءات الاتصال وكذلك تبادل المعرفة بين امتاز التمريض. وتبين ان تنفيذ الحزمة التعليمية لتسليم التمريض لها دورا فعالاً للغاية في تحسين معارفهم، وتحسين كفاءات التسليم التمريض والتواصل، وتبادل المعرفة فيما بينهم.
توصي الدراسة بتنفيذ الحزمة التعليمية المطورة للتسليم والتسلم لامتياز التمريض في بيئة الدراسة وفي البيئات المماثلة. يجب تحديث معرفة تسليم امتياز التمريض بشكل دوري من خلال ورش العمل والندوات في إعدادات التدريب الخاصة بهم. يجب على رؤساء الممرضات لكل وحدة تشجيع امتياز التمريض على مشاركة المعرفة فيما بينهم لتحسين معرفتهم فيما يتعلق بتسليم التمريض، ويجب أن توفر مناهج كلية التمريض مزيدًا من التركيز على المعرفة والكفاءات المتعلقة بتسليم التمريض لزيادة وعي الطلاب بهذا الموضوع المهم. يُقترح تنفيذ البحث المستقبلي لتقييم تأثير الحزمة التعليمية لتسليم امتياز التمريض على نتائج المرضى ومؤشرات سلامة المريض ذات الصلة.