Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا المهنى وعلاقتة بقلق المستقبل لدى
معلمى التربية الرياضية
/
المؤلف
مرســـى، أحمــــد حسن السيد
هيئة الاعداد
مشرف / أحمــــد حسن السيد مرســـى
مشرف / اسماء عبد العزيز عبد المجيد
مشرف / محمود هشام عبد الرازق
مشرف / محمد أحمد صقر
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
132ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

ومن المنطلق السابق ومن خلال أهمية الرضا المهنى لمعلمى التربية الرياضية انه كلما ارتفع مستوى الرضا عند المعلم كلما نظر إلى التعليم على أنها فرصة للتحدي واثبات الذات بينما يرى في انخفاض مستوى الرضا عدم تقدير لمهاراته وقدراته وغياب الفرص لنجاحه واثبات ذاته مما يؤثر على قراراته وأداءه مما يؤدي الى الانهاك ومنها الي القلق.
وفي ضوء التراث السيكولوجي المتعلق بدراسة الرضا المهني وعلاقته بقلق المستقبل لدى العاملين بمجال التربية والتعليم من معلمين تربويين، وموظفين حكوميين، يفترض الباحث الحالي أن هناك علاقة ارتباط سالبة بين درجة/ مستوى الرضا المهني والشعور بقلق المستقبل لدى المعلمين من أفراد عينة الدراسة وعليه، فإن مشكلة الدراسة تتضح في محاولة الباحث معرفة مدى شيوع قلق المستقبل وانتشاره لدى المعلمين.
1/2 أهمية البحث :
1/2/1 الأهمية العلمية:
يتناول هذا البحث احد الموضوعات ذات الاهمية البالغة، حيث ان رضا الافراد عن وظيفتهم يتيح للمنظمة الحصول علي اقصى ما لدي الافراد من فكر وجهد لخدمتها وزيادة فاعلية الاداء بها والعمل علي رفعتها وتحقيق اهدافها، ويدرس هذا البحث الرضا المهنى لمعلمى التربية الرياضية وعلاقتة بقلق المستقبل لديهم.
1/2/2 الأهمية التطبيقية:
تكمن اهمية البحث في انة بحث علمي متخصص في دراسة الرضا المهنى لمعلمى التربية الرياضية وعلاقتة بقلق المستقبل لديهم حيث يحاول دراسة وتحليل موضوع الرضا المهنى من خلال تقديم عوامل ومتغيرات الرضا المهنى بمنهجية علمية وعلاقتة بقلق المستقبل مع تطبيق ذلك علي ما يجري في عينة من معلمى التربية الرياضية من خلال نتائج هذا البحث.
1/3 هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على مستوي الرضا المهنى وعلاقتة بمستوي قلق المستقبل لدى معلمى التربية الرياضية من خلال:-
1/3/1 بناء مقياس الرضا المهنى لدى معلمى التربية الرياضية وكذلك التعرف علي مستوي الرضا المهني لديهم.
1/3/2 بناء مقياس قلق المستقبل لدى معلمى التربية الرياضية وكذلك التعرف علي مستوي قلق المستقبل لديهم.
1/3/3 التعرف على العلاقة بين مستوي الرضا الوظيفي ومستوي قلق المستقبل لدى معلمى التربية الرياضية.
1/4 فروض البحث :
تم صياغة فروض البحث علي هيئة تساؤلات :-
1/4/1 ما مستوى الرضا المهنى لدى معلمى التربية الرياضية ؟
1/4/2 ما مستوى قلق المستقبل لدى معلمى التربية الرياضية؟
1/4/3 ما العلاقة بين الرضا المهنى وقلق المستقبل لدى معلمى التربية الرياضية؟
3/0 إجراءات البحث
3/1 منهج البحث :
طبقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوبه المسحى وذلك لملاءمته مع طبيعية البحث .
3/2 مجتمع وعينة البحث
3/2/1 مجتمع البحث :
يتكون مجتمع البحث من معلمي التربية الرياضية بمحافظة الشرقية .
3/2/2 عينة البحث :
اشتملت عينة البحث الأساسية على (450) معلم تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس محافظة الشرقية ، هذا فضلاً عن عينة التقنين ( الصدق والثبات ) وقوامها (50) معلم تم اختيارهم من المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية.
3/3 أدوات جمع البيانات :
3/3/1 مقياس الرضا المهنى لمعلمى التربية الرياضية ” إعداد الباحث ”
3/3/2 مقياس قلق المستقبل لمعلمى التربية الرياضية ” إعداد الباحث ”
3/4 الإعداد للتطبيق :
3/4/1 قام الباحث بتحديد وإعداد الإطار العام للبحث ومجالاته المختلفة وأهدافه وتحديد المتغيرات الأساسية المراد قياسها وتحديد الأدوات الملائمة لقياس المتغيرات المختلفة قيد البحث وذلك بالرجوع إلى المشرفين والاستعانة بالدراسات المرجعية.
3/4/2 قام الباحث ببناء مقياس الرضا المهنى لمعلمى التربيه الرياضية.
3/4/3 قام الباحث ببناء مقياس قلق المستقبل لمعلمى التربيه الرياضية.
3/5 الدراسة الاستطلاعية :
أجريت الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها (50) معلم من محافظة الشرقية من خلال الفترة (22/8/2021م) الي الفترة (9/9/2021م) وهذه العينة غير العينة الأصلية وتنطبق عليهم نفس شروط عينة الدراسة الأساسية وكانت تهدف إلى ما يلى:-
3/5/1 التعرف على مدى صلاحية الأدوات وحساب صدق وثبات المقاييس المستخدمة لقياس (الرضا المهني – قلق المستقبل) .
3/5/2 التعرف على الصعوبات التي تواجه الباحث ووضع الحلول المناسبة للتغلب على تلك الصعوبات
3/5/3 تحديد درجة استجابة المبحوثين للبحث بصفة عامة والمقاييس بصفة خاصة.
3/5/4 تحديد الزمن الذى يستغرقه المبحوثين فى الإجابة على المقاييس .
3/5/5 تحديد صعوبات الصياغة .
وقد أسفرت النتائج إلى :-
- تحديد الأدوات التى تصلح للاستخدام فى القياس حيث استخدم الباحث مقياس الرضا المهنى لمعلمى التربيه الرياضية ” إعداد الباحث ” . مرفق (5) .
- استخدم الباحث مقياس قلق المستقبل لمعلمى التربيه الرياضية ” إعداد الباحث ” مرفق (9).
3/6 التجربة الأساسية :
قام الباحث بتطبيق المقاييس خلال الفترة من 22/9/ 2021م إلى 9 /12/ 2021م وقد إتبع الباحث الخطوات الآتية عند إجراء القياس :-
3/6/1 جمع البيانات الشخصية عن معلمي التربية الرياضية .
3/6/2 قام الباحث بقياس الرضا المهنى لعينة البحث عن طريق مقياس الرضا المهنى لمعلمى التربيه الرياضية الذى أعده وصممه ” الباحث ”. مرفق (5)
3/6/3 قام الباحث بقياس قلق المستقبل لعينة البحث عن طريق مقياس قلق المستقبل لمعلمى التربيه الرياضية الذى أعده وصممه ” الباحث ”. مرفق (9)
3/6/4 تم تصحيح جميع أوراق المقاييس بمفاتيح التصحيح المعدة لذلك .
3/7 أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات:
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية:-
3/7/1 المتوسط الحسابي.
3/7/2 الانحراف المعياري.
3/7/3 معامل الارتباط.
3/7/4 النسبة المئوية.
3/7/5 الأهمية النسبية.
3/7/6 كا2.
5/0 الإستخلاصات والتوصيات
5/1 الإستخلاصات :
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل إلى أن:-
5/1/1 قد توصل الباحث إلى إعداد المقياس الخاص بالرضا المهنى لمعلمى التربيه الرياضية: والمتكون من (6) محاور و(81) عبارة بهدف المقياس إلى قياس الرضا المهنى لمعلمى التربيه الرياضية.
5/1/2 قد توصل الباحث إلى مقياس قلق المستقبل ويحتوى على خمس محاور و (52) عبارة.
5/1/3 يوجد قصور شديد فى الأمكانات المتاحة بالمدارس من حيث عدم توفر ملاعب، كذلك افتقار المدارس إلى الأدوات والأجهزة ، مما أدى إلى ضعف مستوى الرضا الوظيفى لدى مدرسات التربية الرياضية.
5/1/4 يرى معلمى التربية الرياضية أن الأعمال التى تكلفهم بها إدارة المدرسة ليس لها صلة بالتربية الرياضية بسبة مئوية (80%) مما أدى إلى ضعف مستوى الرضا المهنى من قبل معلمى التربية الرياضية فيما يتعلق الإشراف الأدارى والمدرسى.
5/1/5 هناك ارتباط بين جميع محاور قلق المستقبل والرضا الوظيفى لمعلمى التربية الرياضية.
5/1/6 هناك علاقة ارتباطيه عكسية بين الرضا المهنى وقلق المستقبل لمعلمى التربيه الرياضية.
5/2 التوصيات :
إستنادا إلى النتائج الذى توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالأتى:-
5/2/1 إعداد برامج إرشادية لتخفيف قلق المستقبل وتحسين الرضا المهنى لدى معلمى التربيه الرياضية.
5/2/2 تحديد مهام المعلمين بدقة ووضوح وتعريفهم بها عند استلام العمل.
5/2/3 الربط بين كفاءة الأداء وزيادة الحوافز، وتشجيع معلمى التربيه الرياضية ماديا ومعنويا على الإنجاز.
5/2/4 تشجيع العمل التعاوني بين المعلمين القدامى والجدد.
5/2/5 تطوير نظام الترقيات وفق قواعد وآليات ثابتة ودقيقة ومحددة، ولا تعتمد على الأقدمية فقط، وإنما تشجع الإبداع والابتكار.
5/2/6 تطوير نظام الإشراف والمتابعة الدورية للمعلمين.
5/2/7 زيادة تقدير إدارة المدرسة لجهود معلمى التربيه الرياضية وإبرازها داخل المجتمع المدرسي.
5/2/8 تحسين المناخ المدرسي بحيث يكون جاذبا للمعلمين لبذل مزيد من الجهد في العمل.
5/2/9 إجراء مزيد من الدراسات لتعرف علاقة قلق المستقبل بدافعية الإنجاز، والرضا الوظيفي لدى عينات كبيرة العدد من معلمى التربيه الرياضية في المدارس الحكومية، والخاصة في المراحل التعليمية المختلفة.