Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الفراغ الوهمي في تحقيق الخداع البصري في ضوء نظرية الإدراك للتصميمات الزخرفية =
المؤلف
محمد، نانسى طارق أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نانسي طارق احمد محمد
مشرف / محمد حلمي حامد
مناقش / محمد ياسين ابو العنين
مناقش / سالي فتحي محمد صالح
الموضوع
التصميم الزخرفى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
277ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

يقوم هذا البحث علي بيان مدي أهمية الفراغ الإيهامي فى مجال التصميم الزخرفى ويتضمن التتبع التاريخى لمصطلح الفراغ بجانب مفهوم الفراغ فى الفن التشكيليى وأنواعة المختلفة بجانب البعد العلمى والفلسفى والجمالى لمفهوم الفراغ والقيم التشكيلية للفراغ من خلال العصور وعرض لمفهوم الفراغ وتطوره فى الفنون التشكيلية الحديثة وأنواعه المختلفة والقيم التشكيلية للفراغ فى الفن الحديث.
الفصل الأول:التعريف بالبحث
ويتناول التعريف بالبحث، ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده وكذلك يشتمل علي منهج البحث وتعريف المصطلحات والمفاهيم والدراسات السابقه والمرتبطه.
الفصل الثاني: العمق التنظيمي لفراغ اللوحة الزخرفية وتطور المدركات الإيهامية
يتناوال هذا الفصل تشكيل الفراغ حيث يعتبر الفراغ نوعا من أنواع الشكل وهو ليس شكلا منفصلا، وهناك تعايش وإنسجام بين الفراغ والأشكال حيث لا تغطى الأشكال على حيز الفراغ، كما يتناول أنواع الفراغ في الفن التشكيلي من حيث الفراغ الإيهامي والفراغ الإيجابي والسلبي والفراغ الزخرفي والفراغ المستوي والفراغ الضحل والفراغ الللأنهائي والفراغ المنظوري والفراغ رباعي الأبعاد والفراغ التبادلي والفراغ المبهم والفراغ اللأمنطقي والفراغ العلوي، كما يتناول أيضا البعد الفلسفي لمفهوم الفراغ من حيث الفكر الفلسفي القديم والفكر الفلسفي الوسيط والفكر الفلسفي الحديث ومفهومة ايضا في الحركة البنائية، كما يتناول الفصل أشكال الفراغ وهي الفراغ الهندسي(المنتظم ـ شبة المنتظم ـ غير المنتظم)، والفراغ العضوي، ويتناول أيضا العلاقات البنائية في النظام التكويني بين العناصر من حيث التجمع والثبات، ويتناول أيضا المدركات الإيهامية ثلاثية الأبعاد(تعريف المدرك ـ واقعية الرؤية المشتركة ـ عناصر الأعمال الإيهامية ـ التأسيس المنهجي للمدرك الإيهامي ـ دوافع توظيف المدرك الإيهامي في الإبداع التشكيلي المعاصر ـ مساهمات علوم الحاسب الآلي في تطور فن الإيهام).
الفصل الثالث: إدراك العمل الفني و علاقته بكيفية تحقيق الخداع البصري
يتناول هذا الفصل العلاقة البينية بين مفهوم الإدراك وعلاقته بكيفية تحقيق الخداع البصري فالمحور الأول من الفصل يتناول الإدراك البصري ومراحل عملية الإدراك البصري ونتاج العملية الإدراكية ونشاط المدرك التفاعلي مع المثير الإدراكي، كما يتناول المحور الثاني العوامل الشخصية المؤثرة في الإدراك من حيث الحاله النفسية والحالة العضوية والحالة العقلية، ويتناول المحور الثالث الخدع البصرية وأنواعها مثل خداع تقدير المسافات وخداع الشكل وخداع تشويه الزوايا وخداع الأشكال الغامضة وخداع الوميض وخداع المستحيلات، ويتناول المحور الرابع قواعد التجميع الجشطالتي(قانون الشكل والخلفية وقانون الشكل الجيد وقانون التماثل وقانون الإستمرار وقانون التشابه وقانون التقارب وقانون الإغلاق وقانون المجال المحيط وقانون الإتجاه المشترك)، ويتناول المحور الخامس تطبيقات إبداعية في عصر النهضة الإيطالية وتطورها عبر العصور المختلفة.
الفصل الرابع: دراسة تحليلية لتحقيق الخداع البصري من خلال الفراغ الإيهامي في مختارات من الفن المعاصر
فن الخداع البصرى(Optical Art) هو فن يقوم على الإيهام الحرکى وظهر فى النصف الثانى من القرن العشرين على يد مجموعة من الفنانين مثل فيکتور فازاريللى وسوتو وجوزيف آلبير وبريد جت ريللى وغيرهم وکان لکل منهم مذهب خاص فى إستخدام الخداع البصرى، فيتناول هذا الفصل أنواع الخداع البصري من حيث خداع الأشكال الهندسية وخداع الألوان وخداع روجربانروز وخداع ميلارليار، ويتناول مختارات لبعض الأعمال الفنية لفنانو الإتجاه البصري الأجانب مثل فيكتور فازاريلي وجوزيف ألبرز وبريد جيت رايلي ومايرنس كورنليس إشر، ويتناول أيضا مختارات لبعض الأعمال الفنية لفنانو الإتجاه البصري في مصر مثل الفنان عبد الرحمن النشار والفنان مصطفي الرزاز.
الفصل الخامس: التطبيقات الفنية لتجربة البحث
تقدم التجربة تصميمات لبعض الحلول التشكيلية والتي ترتكز على عناصر العمل أو مفردات التصميم ومدي تأثيره بالعناصر المحيطة به وبوحده التصميم وترابطه، حيث تتضمن تلك العناصر التشكيلية أنماطاً لا حد لها من نظم الترابط بين بعضها البعض ومن خلال الأساليب التنظيمية التي يستعين بها المصمم لإحكام العلاقات التشكيلية على البناء التصميمي، للتأكيد على فكرة يرغب المصمم توضيحها للمتلقي، كما تفتح المجال للتجريب نحو إثراء الفكر التصميمي والإهتمام بمعالجة المشكلات التصميمية والتقنية لعنصر الفراغ وأسلوب صياغتة في البناء التصميمي وإمكانية إستثماره في مجال تعليم التصميم.
ومن هذا المنطلق تتجه الدارسة إلى عمل بعض التطبيقات العملية التي يقوم من خلالها على تحقيق القيم الجمالية وتوظيف الإمكانات التشكيلية الدالة على العمق الفراغي الإيهامي.