Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الحياتية وأثره على خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالاردن /
المؤلف
العمايره، رنا فتحي كايد.
هيئة الاعداد
باحث / رنا فتحي كايد العمايره
مشرف / فؤاد حامد الموافي الشوري
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / عصام محمد زيدان زيدان
مناقش / احمد الحسيني الهلال
الموضوع
الصحة النفسية. المهارات الحياتية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 217 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الحياتية وأثره على خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ضعاف السمع، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (٧ ذكور، ٨ إناث)، بمتوسط عمر زمني (10,14) سنة، وانحراف معياري (0,86)، ومجموعة ضابطة وتتضمن (٨ ذكور، ٧ إناث)، بمتوسط عمر زمني (10,09) سنة، وانحراف معياري (0,74)، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين محمود ابو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، ومقياس المهارات الحياتية لدى التلاميذ ضعاف السمع (إعداد الباحثة)، ومقياس الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتنمية المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية المهارات الحياتية وأثره على خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع في الأردن، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق.الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي، المهارات الحياتية، الضغوط النفسية، ضعاف السمع.”