Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية المشروعات الإلكترونية في بيئة التعليم المدمج على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية ونشرها عبر المنصات التفاعلية لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
موسى، حسناء صلاح حمزه.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء صلاح حمزه موسى
مشرف / الغريب زاهر اسماعيل محمد
مشرف / رشا حمدي حسن هداية
مناقش / سمير احمد السيد قحوف
مناقش / ميسون عادل منصور محمود صالح
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. التعلم المدمج. التعليم الإلكتروني.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 299 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدف البحث: التعرف على أثر استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية في بيئة التعليم المدمج على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية ونشرها عبر المنصات التفاعلية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، من خلال تصميم بيئة تعليم مدمج قائمة على استراتيجية المشروعات الإلكترونية، وللتحقق من ذلك فقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في عدة محاور، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي والمنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التعليم المدمج القائمة على استراتيجية المشروعات الإلكترونية لتنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى عينة البحث، كما قامت الباحثة بتصميم ( بيئة التعليم المدمج القائمة على استراتيجية المشروعات الإلكترونية / بيئة التعليم المدمج ) وفقاً للنموذج المقترح، وتكونت عينة البحث من (16) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الإعدادية بمدرسة الوصيف الريس (8) معلمين ومعلمات، (8) معلمين ومعلمات بمدرسة فاطمة الزهراء بالجمالية – دقهلية، وتم التدريب على استخدام وتوظيف برنامج Adobe Captivate لتنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS ،أشارت النتائج إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (5.,.) بين متوسطي رتب درجات معلمي المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في كل من الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وكذا بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وكذا بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( بيئة التعليم المدمج القائمة على استراتيجية المشروعات الإلكترونية).الكلمات المفتاحية: استراتيجية المشروعات الإلكترونية – بيئة التعليم المدمج– الأنشطة التعليمية الإلكترونية- المنصات التفاعلية. ”