Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي الكترونى قائم على النظرية العقلانية الانفعالية لتنمية بعض مهارات تنظيم الذات للأمهات وعلاقته بالمشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
صابر، آلاء حشمت سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء حشمت سليمان صابر
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / سلوى عبدالسلام عبدالغنى
الموضوع
التعليم - الجوانب النفسية. التعلم. رياض الأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
202 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
22/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

مشكلة الدراسة:تتبلور مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي الكتر ونى قائم على النظرية العقلانية الانفعالية لتنمية بعض مهارات تنظيم الذات للأمهات وعلاقته بالمشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟brويتفرع عنه الأسئلة الفرعية التالية:
- ما الفرق بين متوسطات رتب درجات أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية للمقياس الإلكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم ؟
-ما الفرق بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين القبلي والبعدي للمقياس الإلكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عند بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟
-ما الفرق بين متوسطات رتب درجات أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية للمقياس الإلكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟
-ما الفرق بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين البعدي والتتبعي للمقياس الإلكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عند بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟
-هل توجد علاقة ارتباطية بين مهارات تنظيم الذات للأمهات والمشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدي أطفالهن ذوي صعوبات التعلم؟<brأهداف الدراسة:تهدف الدراسة إلى:
-التعرف علي فعالية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على النظرية العقلانية الانفعالية لتنمية بعض مهارات تنظيم الذات للأمهات وعلاقته بالمشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.التعرف علي مدي استمراية تأثير البرنامج التدريبي الإلكتروني في تنمية مهارات تنظيم الذات لأمهات اللأطفال ذوي صعوبات التعلم وبالتالي خفض المشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدي أطفالهن.
-تنمية مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
- خفض بعض المشكلات النفسية للتعليم عن بعد.
أهمية الدراسة
الأهمية النظرية:
-تعد هذه الدراسة مدخل لدراسات مستقبلية. توجيه نظر الباحثين والمهتمين إلى أهمية تنمية مهارات تنظيم الذات لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم
-توضيح مدي أهمية النظرية العقلانية الانفعالية في تغيير أفكار أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.تقدم هذه الدراسة مصطلحًا للبحوث النفسية والتربوية وهو مفهوم المشكلات النفسية للتعليم عن بعد باعتباره مفهومًا عصريًا.إثراء الإطار النظري في مجال المشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم حيث أنه يعاني من ندرة في مجال صعوبات التعلم.الأهمية التطبيقية:التخفيف من المشكلات النفسية للتعليم عن بعد للأطفال ذوى صعوبات التعلم.تقديم برنامج لتنمية مهارات تنظيم الذات عند أمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم.تقديم مقياس إلكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم.تقديم مقياس إلكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عن بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم.تقديم توصيات وبحوث مقترحة تفتح المجال أمام الباحثين والمهتمين بمجال الأطفال ذوي صعوبات التعلم، ومجال التعليم عن بعد.محددات الدراسة:تتحدد الدراسة بالحدود الآتية:محددات بشرية: عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم يبلغ عددها (16) أم واللاتي يتعرضن أطفالهن للتعليم عن بعد، تتراوح أعمارهن من 26ـ42 عام، وتتراوح أعمار أطفالهن ما بين (7ـ5) عام.محددات زمنية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/2024، وكانت مدة البرنامج (8)أسابيع، بمتوسط (4) جلسات في الأسبوع ليصبح عدد الجلسات الإجمالي (32) جلسة منهم
(4 جلسات للجلسات الاستطلاعية)، بمتوسط (60) دقيقة للجلسة.
-محددات مكانية: تم تطبيق البرنامج الكترونياً عبر تطبيقات الانترنت (whatsapp)، Microsoft) (teams.
محددات موضوعية:
ـ المتغير المستقل: برنامج تدريبي إلكتر ونى قائم على النظرية العقلانية الانفعالية.
ـ المتغير التابع: مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
ـ المتغير التابع: المشكلات النفسية للتعليم عن بعد للأطفال ذوي صعوبات التعلم.
ـ محددات منهجية:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (تصميم المجموعة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي) واستخدمت الأدوات الآتية:
1-قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (عادل عبدالله، 2006)
2- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تعديل وتقنين، عماد أحمد، 2016)المقياس الإلكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عن بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (إعداد الباحثة).
4-المقياس الإلكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)
5- دليل تطبيق البرنامج التدريبي الإلكترونى القائم على العلاج العقلاني الانفعالي لتنمية مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأخصائيين. (إعداد الباحثة).
6-برنامج قائم على العلاج العقلاني الانفعالي لتنمية بعض مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (إعداد الباحثة).
إجراءات الدراسة:
-الاطلاع على الدراسات والأدبيات التي تناولت كلاً من: البرنامج الإلكتروني ومهارات تنظيم الذات والمشكلات النفسية للتعليم عن بعد.إعداد الإطار النظري لتغيرات الدراسة: البرنامج الإلكتروني ـ مهارات تنظيم الذات والمشكلات النفسية للتعليم عن بعد.
-إعداد استطلاع رأى بأكثر المشكلات النفسية انتشاراً بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتطبيقه.إعداد المقياس الالكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم –المقياس الالكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عن بعد.تصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني لتنمية مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.عرض أدوات الدراسة على السادة المحكمين من أساتذة علم النفس والصحة النفسية والتربية الخاصة.
-إجراء التعديلات لأدوات الدراسة وفقاً لآراء المحكمين وصولاً للصورة النهائية لتلك الأدوات تحديد عينة الدراسة الاستطلاعية من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم وأطفالهن، والتي سوف يتم تطبيق الأدوات عليها للتأكد من الخصائص السيكو مترية لأدوات الدراسة.تطبيق المقياس الالكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم – المقياس الالكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عن بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.استخدام التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة بتطبيق القياس القبلي على عينة الدراسة الأساسية.تطبيق البرنامج على العينة الأساسية.التطبيق البعدي للأدوات على العينة الأساسية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج ثم التطبيق التتبعى بعد مرور (15) من التطبيق البعدى إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات الأطفال في كل من القياس (القبلي، البعدي، التتبعي).عرض ومناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها.صياغة التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج.ـ فروض الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية للمقياس الالكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي تعزى إلى استخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني.
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية للمقياس الالكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى استخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني.
3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين القبلي والبعدي لمقياس المشكلات النفسية للتعليم عند بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي تعزى إلى استخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني.
4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في القياسيين البعدي والتتبعي لمقياس المشكلات النفسية للتعليم عند بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى استخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني.
5. توجد علاقة ارتباطية بين مهارات تنظيم الذات للأمهات والمشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدي أطفالهن ذوي صعوبات التعلم.
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلي:وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث على المقياس الإلكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياسيين البعدى والتتبعي للمجموعة قيد البحث على المقياس الإلكتروني لمهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم
- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث على المقياس الإلكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عن بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة قيد البحث على المقياس الإلكتروني للمشكلات النفسية للتعليم عن بعد كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.توجد علاقة ارتباطية عكسية بين مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال والمشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدي أطفالهن ذوي صعوبات التعلم.
وبالتالي فعالية البرنامج التدريبي الالكتروني القائم على النظرية العقلانية الانفعالية لتنمية بعض مهارات تنظيم الذات للأمهات وخفض المشكلات النفسية للتعليم عن بعد لدي لأطفال ذوي صعوبات التعلم.