الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دور العلاقات العامة في مهنة الارشاد السياحي (دراسة تطبيقية علي مدينة بغداد)تعد حاجة السياحة لمهنة الإرشاد السياحي جزء لا يتجزأ من صناعة السياحة إذ أنه يعد عنصرا مهما لتحقيق أهدافها وتنميتها على الوجه المأمول، مما يتطلب معرفة مفهوم مهنة الإرشاد السياحي وآلية العمل الذي يجب أن تتبعها في مجال السياحة بشكل عام، وتعد العلاقات العامة من أهم العوامل الاستراتيجية التي تحسن من أداء المرشدين السياحيين. هدفت الدراسة إلى استكشاف دور العلاقات العامة في تحقيق كفاءة مهنة الارشاد السياحي في المواقع السياحية في مدينة بغداد، ومعرفة العوامل الداخلية والخارجية التي توثر على المستوى الارشادي من الاداء والكفاءة للمرشدين السياحيين، والتعرف على أهمية وتطوير المواقع السياحية وتوسيع عمل العلاقات العامة ومهارة مهنة الارشاد السياحي في مدينة بغداد. وأعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات عن موضوع الدراسة وتفسيرها، وقد تم توزيع استمارة الاستبيان إلكترونيا لعدم إمكانية التواصل المباشر مع المرشدين السياحيين في بغداد بسبب جائحة كورونا وقد بلغ حجم عينة الدراسة (190) فردًا واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS,V. 24)، الإحصائي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين اراء المرشدين السياحيين حول درجة ممارسة نشاط العلاقات العامة السياحية في الارشاد السياحي بمحافظة بغداد، ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مواجهة معوقات ممارسة العلاقات العامة السياحية ومقترحات تطويرها للمرشدين السياحيين في محافظة بغداد. |