Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الاعدادية /
المؤلف
يوسف، منة الله صبري عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله صبري عبد الحليم يوسف
مشرف / أ.د/ جيهان علي السيد سويد
مشرف / أ.د/مروة صلاح ابراهيم سعادة
مشرف / أ.م.د/ أسماء عبد العزيز السيد عيسي
الموضوع
التعليم الاعدادى. الاقتصاد المنزلى- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
4/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

يشهد العصر الحالي اهتمًامًا كبيرًا وتطورًا مستمرًا في شتى مجالات الحياة، إذا لمس هذا التطور العملية التعليمية نتيجة للانفجار المعرفي والتقدم الهائل، حيث لم تعد المعرفة ثابتة ومحدودة، بل أصبحت متغيرة ولا نهائية، ويبرز دور التربية الحقيقي في إعداد المتعلم القادر على مواجهة التحديات والتصدي لها من خلال اتباع أسلوب تربوي وتعليمي جديد.
ومن هنا فإن الأمر يقتضى ظهور العديد من النظريات التربوية وأساليب التدريس الحديثة.
ومن أبرز النظريات التربوية الحديثة (النظرية البنائية) والتي تنبثق منها العديد من الاستراتيجيات التي تتمحور حول المتعلم ومنها ”استراتيجية التعلم التخيلي”، وقد أوضحت العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بهذه الاستراتيجية فعاليتها في العملية التعليمية.
ولقد أصبح التفكير مطلبًا ملحًا، لأن مهمة التفكير تكمن في إيجاد حلول للمشكلات النظرية والعملية التي يواجهها الإنسان في المجتمع، فمن خلال التفكير التحليلي يستطيع المتعلمين تجزئة المعلومات إلى عناصر ثانوية أو فرعية وإدراك ما بينهم من علاقات وروابط مما يساعد على فهم بنيتها والعمل علي تنظيمها في مرحلة لاحقة.
ويعتبر الطموح هو الدافع التي تشحذ به الهمم وترتب به الأفكار لتحقيق أهداف المتعلمين من خلال الرغبة المستقلة والمقترنة بإدارة الذات وهو من أهم مميزات الشخصية السوية.
ومما سبق يتضح لنا أن التخيل والتفكير التحليلي والطموح الأكاديمي بحاجة إلى عملية تنمية وثقل وتوافر مناخ تعليمي يتسم بالمرونة والقابلية للتغيير والتجديد بعيدًا عن القيود.
وبناءً على ذلك تسعى الدراسة الحالية للتعرف على فعالية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
هدف الدراسة
• الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الإعدادية.
مشكلة الدراسة
تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
- ما الأسس الرئيسة لتصميم التدريس وفقا لاستراتيجية التعلم التخيلي؟
- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي طالبات المرحلة الإعدادية؟
- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الإعدادية؟
- ما العلاقة بين مهارات التفكير التحليلي لدي طالبات المرحلة الاعدادية وبين الطموح الأكاديمي لديهن؟
فروض الدراسة
تسعي الدراسة إلي التحقق من صحة الفروض التالية:
 يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فروق دال احصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الطموح الأكاديمي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
 توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات اختبار مهارات التفكير التحليلي ودرجات مقياس الطموح الأكاديمي في التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية.
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة الحالية علي الحدود التالية:
 الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023.
 الحدود المكانية: مدرسة بيومي السيد رجب للتعليم الأساسي التابعة لإدارة زفتي التعليمية بمحافظة الغربية.
 الحدود البشرية: عينة تمثلت في(60) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي، قسمت إلي (30) طالبة مجموعة تجريبية، و(30) طالبة مجموعة ضابطة.
 الحدود الموضوعية: وتتمثل في
استراتيجية التعلم التخيلي، مهارات التفكير التحليلي، الطموح الأكاديمي.
وحدة ”أسرة مفكرة”، ووحدة ”أسرة متحابة” من كتاب الاقتصاد المنزلي الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي.
المواد التعليمية وأدوات الدراسة
قامت الباحثة بإعداد واستخدام الأدوات والمواد التعليمية التالية:
المواد التعليمية تمثلت في:
 دليل المعلمة (إعداد الباحثة).
 أوراق عمل الطالبات (إعداد الباحثة).
وأدوات الدراسة تمثلت في:
 اختبار مهارات التفكير التحليلي (إعداد الباحثة).
 مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد الباحثة).
منهج الدراسة
بناء علي طبيعة الدراسة وأهدافها اتبعت الباحثة في البحث كلًا من:
أ.المنهج الوصفي التحليلي: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند الاطلاع علي الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة بهدف تحديد متغيرات الدراسة وكتابة الإطار النظري وإعداد أدواته (اختبار مهارات التفكير التحليلي، مقياس الطموح الأكاديمي).
ب.المنهج شبه التجريبي: اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي للكشف عن أثر المتغير المستقل أو التجريبي (استراتيجية التعلم التخيلي) علي المتغيرين التابعين (مهارات التفكير التحليلي، الطموح الأكاديمي).
نتائج الدراسة
بعد تطبيق أدوات الدراسة علي أفراد العينة، أسفرت النتائج عن:
انطلاقًا مما تم عرضه من خلفية نظرية في كل ما يتعلق باستراتيجية التعلم التخيلي ومهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي، واعتمادًا علي البيانات الإحصائية، وفي إطار الهدف الرئيسي للدراسة، ومن خلال تحديد فرضيات الدراسة، وبعد إجراء الدراسة الميدانية علي عينة مكونة من طالبات الصف الثاني الاعدادي بمدرسة بيومي السيد رجب للتعليم الأساسي وعددها (60) وبتطبيق أدوات الدراسة والتي تمثلت في اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس الطموح الأكاديمي، وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلي النتائج التالية:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة لمقياس الطموح الأكاديمي ككل ولكل بعد فرعي علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات اختبار مهارات التفكير التحليلي ودرجات مقياس الطموح الأكاديمي في التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية.
توصيات الدراسة
في ضوء نتائج الدراسة تقدم الباحثة التوصيات التالية:
• استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي علي مختلف المراحل التعليمية.
• إدراج استراتيجية التعلم التخيلي، لأهميتها التربوية ضمن مفردات مقررات طرق تدريس الاقتصاد المنزلي بمختلف برامج إعداد معلمات الاقتصاد المنزلي سواء بكليات الاقتصاد المنزلي أو كليات التربية النوعية؛ لإكساب الطالبات المعلمات الخبرات النظرية والمهارات العملية المرتبطة بها، وبالأخص في التربية الميدانية.
• عقد الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة لتدريب معلمات الاقتصاد المنزلي علي استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي في مختلف المستويات الدراسية، والتعرف علي أدوار كل من المعلمة والطالبات، وكيفية توظيفها لتحقيق أهداف تعليمية متنوعة.
• تقويم وتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الاعدادية، من حيث محتواها وتنظيماتها وطريقة تقديمها في ضوء تنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي.
• توفير البيئة والمناخ المناسب بالمدارس التي تساعد الطالبات علي ممارسة الأنشطة التخيلية المختلفة.
• إجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي المتعلمين، وكذلك تضمين مناهج الاقتصاد المنزلي هذه المهارات في جميع المستويات التعليمية