Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التسويق الإلكتروني للسلع على القرارات الشرائية للمستهلكين في ظل أزمة كورونا :
المؤلف
جنيدي، شيماء جنيدي تمام.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جنيدي تمام جنيدي
مشرف / أماني ألبرت أديب،
مشرف / إسلام عبدالقادر عبدالقادر
مناقش / نهله زيدان عبدالمؤمن ابراهيم
الموضوع
التسويق الإلكتروني. التجارة الإلكترونية. التسويق عبر الإنترنت.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 295 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
9/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على تأثير التسويق الرقمي على القرارات الشرائية للمستهلكين والعمل على استفادة الشركات والمؤسسات منها وتهدف إلى التعرف على تأثير التسويق الالكتروني على القرارات الشرائية للمستهلكين في ظل أزمة كورونا) ومن هذا الهدف تسعى الدراسة إلي تحقيق الأهداف الفرعية التالية :- معرفة اتجاهات الجماهير بعد التعرض لتسويق المنتجات عبر الإنترنت وتحديد أثر سلوك المستهلكين للمنتجات بالإضافة إلى تقييم دور التسويق الإلكتروني كوسيلة غير تقليدية تلجأ لها المؤسسات في وقت الأزمات وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهتم بوصف ظاهرة الاتجاه إلى التسويق الالكتروني في ظل الأزمات وعلاقتها بالقرارات الشرائية للمستهلكين وتقديم معلومات حول هذه الظاهرة وتعتمد على المنهج الوصفي وصحيفة الاستبيان في جمع بيانات الدراسة الميدانية علي عينة قوامها 400 مفردة. تساؤلات وفروض الدراسة : اولا تساؤلات الدراسة :في ضوء أهداف الدراسة الراهنة تسعى الدراسة للإجابة على مجموعة من التساؤلات :ما هي أكثر العوامل التي ساهمت في زيادة الاهتمام بالتسويق الإلكتروني خلال جائحة كورونا ؟ ما هي أسباب اعتماد المستهلك على التسويق الألكتروني في ظل جائحة كورونا وما دوافعه للتعرض؟ ما هو تأثير نموذج السلوك المخطط على قرارات الشراء للمستهلكين في ظل أزمة كورونا ؟ما هي المنافع و المخاطر المدركة لدى المستهلكين خلال التسوق الإلكتروني خلال جائحة كورونا ؟ما هو الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني وخاصة في وقت الأزمات ؟ ما تأثير العوامل الديمغرافية على التسوق الإلكتروني وقرارات الشراء ؟ ثانيا فروض الدراسة : هدفت الدراسة إلى اختبار عدد من الفروض المنبثقة من الإطار النظري للدراسة (نظرية الاعتماد على وسائل الأعلام- نموذج السلوك المخطط- نموذج الشراء وقت الأزمات). 1- هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأثير العوامل المساهمة في زيادة اهتمام الأفراد بالتسويق الإلكتروني خلال جائحة كورونا وسلوك شراء المستهلكين للمنتجات والخدمات المسوقة إلكترونيا .2- توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى اعتماد الجمهور على التسويق الألكتروني المنافع والمخاطر المدركة للمنتجات والخدمات المسوقة إلكترونيا خلال أزمة كورونا. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع تعرض المبحوثين للمنتجات والخدمات المسوقة إلكترونيا خلال أزمة كورونا و قراراتهم الشرائية .4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأثير السلوك المخطط على قرارات المستهلكين الشرائية للمنتجات والخدمات المسوقة إلكترونيا خلال أزمة كورونا. 5- توجد علاقة إحصائية بين خصائص وسمات التسويق الإلكتروني وسلوكيات المبحوثين الشرائية و قراراتهم الشرائية للمنتجات والخدمات المسوقة إلكترونيا خلال أزمة كورونا .6- تختلف السلوكيات القرارات الشرائية للمبحوثين للمنتجات والخدمات المسوقة إلكترونيا في ظل أزمة كورونا باختلاف المتغيرات الديمغرافية. الإطار المنهجي للدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، التي تستهدف دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة معينة أو موقف معين، ووصف الأحداث بهدف الحصول على المعلومات الخاصة بوصف المشكلة، ويقوم هذا المنهج على وصف ظاهرة من الظواهر، للوصول لأسباب هذه الظاهرة وكيف تحدث بالإضافة إلى استخلاص النتائج وتعميمها وفق خطة بحثية معينة من خلال تجميع البيانات ()، وبالتالي يتناسب هذا النوع من الدراسات مع موضوع الدراسة الحالية محل البحث ،لدراسة العلاقة بين التسويق الإلكتروني للمنتجات وقرارات الشراء للمستهلكين. منهج الدراسة :نظرا لطبيعة الدراسة التي تهدف إلى معرفة تأثير التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات على قرارات الشراء للمستهلكين في ظل أزمة كورونا، فإنه من الضروري الاعتماد على منهج المسح، من خلال مسح مجموعة من مستخدمي التسوق الالكتروني في وقت الأزمات، لقياس مدى تأثير التسويق الالكتروني على قرارات الشراء للمنتجات ، وهذا المنهج يقوم على جمع معلومات دقيقة عن الموضوع محل الدراسة خلال فترة زمنية محددة للحصول على نتائج أكثر دقة وموضوعية .() مجتمع الدراسة الميدانية وعينتها : أولا: مجتمع الدراسة الميدانية: يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الشباب الجامعي الذين يستخدمون المواقع الإلكترونية في عملية الشراء وقت الأزمات ثانياً: عينة الدراسة : تم تطبيق الدراسة على عينة متاحة قوامها 400 مفردة من مستخدمي التسوق الألكتروني في الشراء وقت الأزمات، حيث تم استخدام الاستبيان في جمع البيانات من الفئة المستهدفة من الدراسة وهم الشباب الجامعي الذين يعتمدون على المواقع الإلكترونية في عمليات الشراء.أدوات جمع البيانات تم جمع البيانات باستخدام صحيفة الاستقصاء التي قامت الباحثة بتصميمها في ضوء دراسة موضوع البحث ونتائج الدراسات السابقة ذات الصلة لاستخلاص بعض المؤشرات والملامح المفيدة للدراسة، وفي ضوء ترجمة الأهداف العامة للدراسة إلى مجموعة من المحاور الموضوعية التي تعبر عن هذه الأهداف وتؤدي إلى تحقيقها. أهم النتائج : وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك عدة عوامل ساهمت في زيادة اهتمام المستهلكين بالتسوق الإلكتروني خلال جائحة كورونا. ويتصدر هذه العوامل سهولة الوصول إلى المنتجات وتوفير الوقت، حيث أن التسوق عبر الإنترنت يوفر وصولًا سهلاً وسريعًا إلى السلع والخدمات، ويوفر الوقت الذي يتطلبه التسوق التقليدي. كما ساهمت المخاوف المتعلقة بالفيروس في تفضيل التسوق عبر الإنترنت. ويأتي في المرتبة الرابعة سهولة استخدام مواقع التسوق، حيث ساهمت سهولة استخدام هذه المواقع في زيادة الاهتمام بها. وتأتي الأمان المالي وخصوصية المعلومات في المرتبة الخامسة، بينما تأتي جودة المنتجات والخدمات وانخفاض الأسعار في المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي. بالإضافة الي أن المتسوقين الإلكترونيين يفضلون استخدام مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة والمعروفة، كأمازون”” ونون”” و””جوميا””، على الرغم من وجود عدد كبير من المواقع الأخرى التي يمكن استخدامها للتسوق الإلكتروني. تشير النتائج كذلك إلى أن هذه المواقع تحظى بثقة المستهلكين وتوفر لهم تجربة تسوق إلكترونية موثوقة وسهلة.وايضا أن أغلبية العينة يرون أن التسويق الإلكتروني يوفر تخفيضات وهدايا وتسهيلات للحصول على المنتجات والخدمات بسهولة ودون تكاليف عالية من حيث الوقت والجهد. وهذا يعني أن المستهلكين يمكنهم الحصول على المنتجات التي يحتاجون إليها بسرعة وبتكلفة مناسبة، مما يجعل التسوق الإلكتروني خيارًا جذابًا بالنسبة لهم.”