Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة الانفعالية وعلاقتها بمهارات التفكير الميتا معرفي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا /
المؤلف
شندي، أيمن رؤوف رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن رؤوف رمضان شندي
مشرف / إسهام أبوبكر عثمان
مشرف / الشيماء محمود سالمان
مناقش / إسماعيل إبراهيم محمد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
3/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الانفعالية ومهارات التفكير الميتامعرفي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا. كما هدفت إلى فحص الفروق بين منخفضي ومرتفعي الكفاءة الانفعالية في مستوى مهارات التفكير الميتامعرفي، كما هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إسهام الكفاءة الانفعالية في التنبؤ بمهارات التفكير الميتامعرفي لدى عينة الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (205) طالباً وطالبة منهم (27) من الذكور و(178) من الإناث من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا للعام الدراسي 2023/2024 من دبلومات الدراسات العليا (عام- مهني- خاص). وقد أعد الباحث واستخدم كل من مقياس الكفاءة الانفعالية؛ مكوناً من ثلاثة أبعاد (التنظيم الانفعالي، والمعرفة الانفعالية، والتعبير الانفعالي)، ومقياس مهارات التفكير الميتامعرفي؛ مكوناً من أربع مهارات (التخطيط والتنظيم، والتقويم، والمراقبة والتقييم، وصياغة الاستراتيجيات والبدائل). أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاءة الانفعالية وأبعادها ومهارات التفكير الميتامعرفي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا عند مستوي (0.01) فيما عدا بعد المعرفة الانفعالية إذ ارتبط بمهارتي التخطيط والتنظيم، والتقويم بعلاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.05)، ولم يرتبط بعلاقة ارتباطية دالة إحصائيا بمهارة صياغة الاستراتيجيات والبدائل من مهارات التفكير الميتامعرفي، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين منخفضي ومرتفعي الكفاءة الانفعالية في مستوي مهارات التفكير الميتامعرفي لصالح مرتفعي الكفاءة الانفعالية، وقد أسهمت الكفاءة الانفعالية بنسبة (23.5%) في التنبؤ بمهارات التفكير الميتامعرفي لدى عينة الدراسة.