Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو النشر الذاتي الإلكتروني :
المؤلف
السيد، نورا أحمد محمدي.
هيئة الاعداد
باحث / نورا أحمد محمدي السيد
مشرف / سامح زينهم عبدالجواد
مناقش / سامح زينهم عبدالجواد
مناقش / سها بشير أحمد
الموضوع
المؤلفون الناشرون. الجامعات والكليات هيئة التدريس. النشر. البحوث. التعليم وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يعد النشر الذاتي الإلكتروني من أنواع النشر الحديثة التي تحتاج إلى قيام المؤلف بنشر مصادره الخاصة به سواء كانت (كتب، مقاطع فيديو، ملفات صوتية، أبحاث علمية، كتب دراسية) على الإنترنت بدلاً من دور النشر لبيعها والاستفادة من أرباحها، ولذا تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو النشر الذاتي الإلكتروني. وقد تناولت الدراسة في شقها النظري مجموعة من المحاور الرئيسية الخاصة بهذا الموضوع، حيث ركزت في الفصل الأول منها على سرد تعريفات وأنواع النشر الذاتي الإلكتروني وأوجه الاختلاف بين النشر الذاتي الإلكتروني والنشر الذاتي التجاري ومزايا وعيوب النشر الذاتي الإلكتروني. وانطلقت الدراسة في الفصل الثاني لتتناول طبيعة ومستقبل النشـر الـذاتي الإلكتـرونـي لأعضاء هيئة التدريس، هذا فضلاً عن عرض مكونات ومجالات النشر الذاتي الإلكتروني ومتطلباته وتقنياته، بالإضافة إلى استخدام المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي في النشر الذاتي الإلكتروني. وتناولت الدراسة في الفصل الثالث الجانب التطبيقي أو الميداني من خلال دراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النشر الذاتي الالكتروني، وذلك من خلال دراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو أنماط النشر المتاحة، ونحو النشر الذاتي الإلكتروني، ونحو إعداد وتصميم وتسويق الأعمال المنشورة ذاتياَ، واتجاهاتهم نحوها. وأظهرت الدراسة في الجانب التحليلي نتائج الإستبيان الإلكتروني، بالإضافة إلى تحليل اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النشر الذاتي الالكتروني، وقد كشفت الدراسة عن وجود اتجاه إيجابي لأعضاء هيئة التدريس نحو النشر الذاتي الإلكتروني، وأخيراً استعرضت الدراسة النتائج التي توصلت إليها، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من التوصيات.