Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج علاجي سلوكي في تنمية الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
كسيره، فاطمه محمود على على.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه محمود على على كسيره
مشرف / السيد فهمى على محمد
مناقش / هبه محمود محمد على
مناقش / سها عبدالوهاب بكر أبووردة
الموضوع
البرنامج العلاجى السلوكى. الإدراك البصرى. الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 100 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 100

from 100

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتمثل مشكلة الدراسة فى ندرة الدراسات التى استخدمت برنامج علاجى سلوكى فى تنمية الإدراك البصري حيث أن معظم البرامج مقتبسة من برامج أخرى ولم تعد خصيصًا لتنمية الإدراك البصري للأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. عينة الدراسة : هى عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة،وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية من وحدة العلاج السلوكي بأحدى مراكز المنصورة،وراعت الباحثة عند اختيار العينة أن تكون شدة اضطراب التوحد لديهم (متوسطة)وقد تم تقسيم العينة على النحو التالى :- العينة الاستطلاعية : تكونت تلك العينة من(30)طفلًا من أطفال اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم من(5 :10)سنوات وهم مشخصون إكلينيكيًا، وجميعهم تم التطبيق عليهم بغرض التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة. العينة التجريبية : تكونت العينة التجريبية من(60)أطفالًا ذطور ممن يعانون من اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم بين(5 : 8)بمتوسط حسابى (85, 5)وانحراف معياري (064, 1)وجميعهم يعالجون من اضطراب طيف التوحد. أدوات الدراسة : 1- مقياس أبعاد الإدراك البصري. 2- برنامج علاجي سلوكي لتنمية الإدراك البصري . نتائج الدراسة : 1- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية من متوسطى رتب الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى أبعاد الإدراك البصري لصالح التطبيق البعدى. 2- وجود تأثير دال للبرنامج العلاجي السلوكي فى تنمية أبعاد الإدراك البصري لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من أطفال العينة التجريبية. 3- لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مهارات أبعاد الإدراك البصري بين التطبيقين البعدى والتتبعي.