![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أساليب التفكير والإبداع الإنفعالي كمنبئات بالإندماج الأكاديمي لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا، والكشف عن مستوى عينة البحث في الاندماج الأكاديمي، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق في الاندماج الأكاديمي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي أو التخصص الدراسي أو الفرقة الدراسية أو التفاعل بينهما، وتكونت عينة البحث من (612) طالبًا وطالبة بكلية التربية - جامعة المنيا، وتم جمع البيانات باستخدام قائمة Sternberg & Wagner (1992) لأساليب التفكير ”النسخة القصيرة”، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد: الباحث)، وقائمة الإبداع الانفعالي إعداد Averill (1999) تعريب الباحث. ومن أهم النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي توفر مستوى مرتفع من الاندماج الأكاديمي لدى طلاب عينة البحث. كما أنه يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال أساليب التفكير (الهرمي، المتحرر، الخارجي، الأقلي، المحلي، التنفيذي، الحكمي)، وبُعد الإبداع الانفعالي (الفعالية/الأصالة الانفعالية). |