Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على السلوك التوكيدى فى خفض العجز المتعلم وتحسين الدافع للإنجاز الأكاديمي لدي طلبة كلية التربية جامعة قناة السويس /
المؤلف
محمود، خلود محمود السيد .
هيئة الاعداد
باحث / خلود محمود السيد محمود
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مشرف / هادية عادل عبدالرحيم
مشرف / نبيل عيد رجب
الموضوع
السلوك.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
169ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يشهد العصر الحالي تغيرات هائلة في مختلف جوانب حياة الإنسان ،وذلك نتيجة للتطورات الكبيرة التي قدمها العلم،وما أنتجه من تكنولوجيا حديثة ومتطورة ،وإحداث ثورة معلومات حتى أصبح العالم بمثابة قرية صغيرة إلا أن التغيير السريع في الحياة بصفة عامة يعكس الجوانب السلبية ،والإيجابية في حياة المجتمع ،والفرد ، ونتيجة لمرور الفرد بخبرات وتجارب فاشلة قد ينتج عنها شعوره بالضعف، والعجز، وعدم القدرة على الإنجاز،أو تقديره السلبي لذاته.
قد تكون أسباب الفشل ثابتة ودائمة وتم تعميمها على تجارب أخرى، ومهمات أخرى في سياق حياة الفرد ،ويعد هذا العجز أمر مكتسب ومتعلم . في هذه الحالة تقود الخبرات التي تحتوي على أحداث لا يمكن التحكم فيها ،أو التعامل معها أو السيطرة عليها حدوث إضطرابات في الدافعية ،والإنفعال ،وتقدير الذات، وهذا ما يطلق عليه العجز المتعلم learned helplessness.
مشكلة الدراسة:
يعانى بعض الطلبة من اليأس، وفقدان الأمل، والإحباط المستمر، وذلك يرجع لتدني مستوى تحصيلهم وعلاماتهم في الجامعة ، أو رسوبهم فيلجؤون إلى تغيير تخصصهم ، وترك الجامعة والإلتحاق بجامعة أخرى .
وقد لاحظت الباحثة إن هذه الظاهرة تظهر لدى طلبة السنوات الأولى من الجامعة ، قد يشعرون بذلك بسبب فشلهم في علاقاتهم الإجتماعية ،أو صعوبة التأمين لمتطلبات حياتهم اليومية ، أو الشعور التام بالعجز، وعدم القدرة على المحاولة، وقله تقديرهم لذاتهم وإنخفاض الدافع للإنجاز لديهم فيصبحوا غير قادرين على تحقيق الأهداف التي يسعون إليها ،علي الرغم من إمتلاكهم لقدرات ومهارات مختلفة .
والطلاب الذين لديهم تدني في التوكيدية ، والدافع للإنجاز، ولديهم عجز متعلم ، يلاحظ لديهم عدم التفاؤل ، فهم يشعرون بالعجز ، والتشاؤم، والنقص ويفقـدون حماسهم بسرعة ، والأشياء بالنسبة لهم تبدو بأنها تسير بشـكل خـاطئ، فهـم يصابوا بالإستسلام بسهولة ، ويصفون أنفسهم بصفات سلبية مثـل سـيء أوعـاجز .
وفى ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الرئيسى التالى:-
ما أثر برنامج قائم على السلوك التوكيدى في خفض العجز المتعلم وتحسين الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي للأسئلة الفرعية التالية :
1. ما أثر برنامج قائم على السلوك التوكيدي في خفض العجز المتعلم لدي طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس ؟
2. ما أثر برنامج قائم على السلوك التوكيدي في تحسين الدافع للإنجاز لدي طلاب كلية التربيه جامعه قناة السويس ؟
3. ما مدي إستمرارية فاعلية برنامج تدريبي قائم على السلوك التوكيدي في خفض العجز المتعلم لدي طلبة كلية التربية جامعة قناة السويس ؟
4. ما مدي إستمرارية فاعلية برنامج تدريبي قائم على السلوك التوكيدي في تحسين الدافع للإنجاز لدي طلبة كلية التربية جامعة قناة السويس ؟
أهداف البحث :
وتتضح أهداف البحث في الآتي :
1. خفض مستوى العجز المتعلم لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس.
2. تحسين مستوى الدافع للإنجاز لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس.
3. 3-تحديد مدى استمرارية أثرالبرنامج التدريبى القائم على السلوك التوكيدي في خفض العجز المتعلم وتحسين الدافع للإنجاز.
أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث في الآتي:
● الأهمية النظرية:-
1. دراسة متغير حديث الدراسة وهو العجز المتعلم ، وإفتقار البيئة العربية بشكل عام ، والمصرية بشكل خاص في حدود علم الباحثة دراسات تناولت هذا الموضوع .
2. تسهم الدراسة بعمل برنامج تدريبي قائم على السلوك التوكيدي وهو من البرامج التدريبية الحديثة التي لم تتناول بشكل كافي في مجتمعنا العربي علي حد علم الباحثة.
3. تتناول الدراسة إحدى الموضوعات البحثية الهامة ، في مجال علم النفس التربوي ، والمعرفي وهو الدافع للإنجاز .
● الأهمية التطبيقية:-
1. يمكن أن تسهم نتائج البحث في توجيه نظر التربويين والنفسيين إلى وضع برامج إرشادية وعلاجية للطلاب الذين يعانون من العجز المتعلم .
2. الإستفادة من نتائج الدراسة لتقديم برامج إرشادية وعلاجية لمساعدة الطلبة في التخلص من حالة العجز المتعلم خاصة في الفترات الأولى من حياتهم الجامعية .
3. يمكن أن تسهم نتائج البحث الحالي في توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية ، وأيضاً الآباء إلى أهمية توجيه الطلاب لكيفية خفض العجز المتعلم لديهم ،وتحسين دافعيتهم للإنجاز.
مصطلحات الدراسة :-
1- السلوك التوكيديAssertiveness Behavior:
هي عبارة عن مهارات سلوكية لفظية وغير لفظية ،متعلمة وذات فاعلية نسبية تتضمن تعبير الفرد عن مشاعره الايجابية والسلبية بصورة ملائمة ،ومقاومة الضغوط التي يمارسها الاخرين لاتيانه علي اتيان ما لا يرغبة،والمبادرة بالبدأ والاستمرار ، أو انهاء التفاعلات الاجتماعية والدفاع عن حقوقه ضد من يحاول انتهاكها ،شريطه عدم انتهاك حقوق الآخرين.(طريف شوقي ،2020)
2- العجز المتعلمLearned Helplessness:
وتعرفه الباحثتان (سمية النجاشي ،وأمل الدوة ،2017) بأنه نتيجة تفاعل عوامل خارجية مثل شدة موقف الإحباط ،ومدي صعوبة المواقف الجديدة،وعوامل داخلية مثل إدراك الفرد وانتباهه لذاتة ، وبالتالي فأنه من الخطأ ان نصدر حكماً بالعجز المكتسب علي الافراد دون معرفة معتقداتهم ،واهتمامتهم، وميولهم،وسيراتهم الذاتية ،ايضاً مع ضرورة معرفة طبيعة التفاعل بين الفرد وبيئته وما تحوية من مواقف فشل واحباط وايضاً العجز المتعلم هو شعور الفرد بعدم القدرة علي أداء المهام بسبب فشله المتكرر،بالإضافة إلى إعتقادة بضعف قدراته،وأنه لا يمكنه التحكم في الظروف التي يمر بها مما جعله يتوقف عن المحاولة، وينصرف عن أداء المهمة..
3- الدافع للإنجازAchievement Motivation:
ويعرفه( كمال مصطفي ،2014) بأنه رغبات الفرد الداخلية في تحقيق أداء جيد والسلوك الخارجي للوصول الي التفوق ،وهم عنصرين لتحقيق النجاح
الطريقة والإجراءات:-
أولاً منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى، وهو المنهج المناسب لأهداف الدراسة وطبيعتها .
التصميم التجريبى: والذي يتحدد فى ضوء الظواهر المراد قياسها ودراستها، وطريقة إختيار العينة وحجمها ، وتم إختيار التصميم التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية والقياس القبلى والبعدى، للتحقق من أثر البرنامج لخفض العجز المتعلم وتحسين الدافع للإنجاز، ثم استخدام تصميم المجموعة الواحدة لمعرفة استمرارية أثر البرنامج بعد فترة المتابعة (القياس التتبعى).
عينة الدراسة:
بلغت عينة الدراسة نحو 80 طالبا وطالبة، ومن خلال ذلك قامت الباحثة بتحديد حجم عينة الدراسة من خلال العينة العشوائية بالتوزيع المتساوي،وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين ، أحدهما ضابطة وعددها 40 طالب وطالبة، والأخرى تجريبية وعددها 40 طالب وطالبة، وانقسمت من حيث الجنس إلى 18 ذكر و62 أنثى،تم استبعاد نتائج (8) طلاب نظرا لعدم انتظامهم في الحضور الطلاب ، وبذلك اصبح عدد طلاب المجموعة التجريبية (32)
أدوات الدراسة:
1. مقياس العجز المتعلم والذي أعده ( سمية النجاشي ،امل الدوة ،منير جمال، 2017)
2. مقياس الدافع للإنجاز من إعداد ( كمال مصطفي حزين عثمان ،و سيد محمد سيد صبحي، و إيمان فوزي شاهين 2014)
3. مقياس المهارات التوكيدية والذي أعده (طريف شوقي، 2020)
4. البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لمتغيرات الدراسة، وحجم العينة، وتوزيع الدرجات، من خلال استخدام البرنامج الإحصائى IBM SPSS V 26 وتتمثل فى اختبار ت المستقلة.
نتائج الدراسة:
وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى تحقق جميع فروض الدراسة، وهذا يشير الي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على السلوك التوكيدي المستخدم في الدراسة الحالية فى تنمية الدافع للإنجاز وخفض العجز المتعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس.