![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة الحالية:التحقق من فعالية الإرشاد بالمعني في تنمية السلوك الإيثاري وأثره في خفض مستوى الاغتراب النفسي لدي المعاقين سمعياً. عينة الدراسة: - اختيرت عينة الدراسة الأساسية من طلاب مدرسه الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية (ذكور- إناث)، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية(الصم) الذين لديهم فقدانسمعيحاد وتكوندرجةالفقدانالسمعيمن(91) ديسبل،تراوح متوسط أعمارهم بين (15-19) عاماً، بمتوسط عمري إجمالي قدره (17.45) عاماً، وانحراف معياري (1.190)، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وتضم (10) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة وتضم (10) طالباً وطالبة. أدوات الدراسة: - 1. 1- برنامج الإرشاد بالمعنى في تنمية السلوك الإيثاري وأثره في خفض مستوى الاغتراب النفسي لدي المعاقين سمعياً (إعداد/ الباحثة) 2. 2- مقياس السلوك الإيثاري لدى المعاقين سمعياً (إعداد/ الباحثة) 3. 3- مقياس الاغتراب النفسي لدى المعاقين سمعياً (إعداد / الباحثة) وكانت النتائج كالتالي: 1- 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس السلوك الإيثاري لصالح القياس البعدي. 2- 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الاغتراب النفسي لصالح القياس البعدي. 3- 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط درجات القياس البعدي لأبعاد مقياس السلوك الإيثاري لصالح المجموعة التجريبية. 4- 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط درجات القياس البعدي لأبعاد مقياس الاغتراب النفسي لصالح المجموعة التجريبية. 5- 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس السلوكالإيثاري. 6- 6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي يرتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد الاغتراب النفسي. 7- 7- توجد فروق في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية (المنخفضة والمرتفعة) على مقياس السلوك الإيثاري ومقياس الاغتراب النفسي لدى حالات الدراسة الكلينيكية. 8- ديناميات الشخصية للطالب ذوي الإعاقة السمعية تختلف باختلافسلوكه. |