Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ /
المؤلف
محروس، هبة سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة سعد محمد محروس
مشرف / نـجفـة قطب الجزار
مناقش / أمير إبراهيم القرشي
مناقش / رفيق سعيد البربري
مناقش / عماد أبو سريع حسين
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
2/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب العلم شعبة التاريخ باستخدام برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أدوات البحث ومواده التعليمية المتمثلة في قائمة مهارات التدريس المدمج التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ، واختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج، بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التدريس المدمج، بناء البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ثم بناء معيار تقويم البرنامج، ودليل استرشادي للطالب المعلم شعبة التاريخ لكيفية استخدام البرنامج، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا معلمًا من الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، حيث طبق عليهم الأدوات قبليًا ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق الأدوات بعديًا، وقد كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج لصالح التطبيق البعدي، وأيضًا على بطاقة ملاحظة المكون الأدائي لمهارات التدريس المدمج في التطبيقين القبلي والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد وجود فاعلية لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ. وفي ضوء ذلك، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.