Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة مؤسسات التعليم العالي :
المؤلف
عبد ربه، إسراء سعيد رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء سعيد رمضان عبد ربه
مشرف / هاني خميس أحمد عبده
مشرف / شدوان علي شيبة
مناقش / عبد الله عبد الرحمن
مناقش / أماني ألبرت
الموضوع
العلاقات العامة. الاتصال (علم اجتماع) التعليم العالي - الإسكندرية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
9/8/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

تُعَدُّ عملية إدارة سمعة المؤسسات من المهام والوظائف الجديدة التي تؤديها إدارة العلاقات العامة ضمن وظائفها المعروفة مثل: التخطيط، والتنظيم، والتنسيق، والرقابة، والتقييم، ويُعتَبَر موضوع توظيف العلاقات العامة الرقمية في إدارة السمعة من أهم الموضوعات الجديدة في مجال الدراسات المُهتمَّة بمدى استخدام التقنيات الرقمية الحديثة في عمل العلاقات العامة، وهو محور الدراسة؛ حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف إلى واقع ممارسات العلاقات العامة الرقمية بجامعة الإسكندرية، وتقييم كيفية توظيف هذه البرامج والأنشطة الرقمية فيما يخص عملية إدارة سمعة مؤسسات التعليم العالي من خلال رصد وتقييم الوسائل والأدوات والاستراتيجيات المُستَخدَمة لتحقيق هذا الهدف.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث اعتمدت الباحثة على طريقة دراسة الحالة، وقد قامت بهذا من خلال تطبيق إجراءات الدراسة على جامعة الإسكندرية، واستخدمت الباحثة أداتين من أدوات جمع البيانات عبر تطبيق استمارة الاستبيان إلى جانب تطبيق دليل المقابلة المُقننة، وذلك لملاءمتهما لهدف الدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في الجمهور الداخلي لجامعة الإسكندرية؛ حيث شمل دليل المقابلة موظفي العلاقات العامة بجامعة الإسكندرية، وقد أُجرِيَت المقابلات مع عدد (12) مبحوثًا تختلف مسمياتهم الوظيفية، كما شملت إجراءات توزيع الاستبيان على عددٍ من المتعاملين مع جامعة الإسكندرية من طلاب وعاملين وأعضاء هيئة التدريس؛ حيث وُزِّعَ على (420) مبحوثًا.
جاءت نتائج الدراسة لترصد واقع العلاقات العامة الرقمية في جامعة الإسكندرية، وأبرز الأدوات والوسائل الاتصالية المُستَحدَثة في عمل العلاقات العلامة، والمزايا التي فرضتها الأنشطة والبرامج الرقمية على عمل العلاقات العامة بجامعة الإسكندرية، علاوةً على الوقوف على قيمة عملية إدارة السمعة لدى الجامعة، وقياس مهام ووظائف العلاقات العامة فيما يتعلق ببناء سمعةٍ إلكترونيةٍ جيدةٍ لجامعة الإسكندرية في أذهان جمهورها، وأخيرًا، رصد أبرز المشكلات ومُعوِّقات عمل العلاقات العامة الرقمية وما يعرقلها في أداء برامجها المسؤولة عن إدارة السمعة الإلكترونية لجامعة الإسكندرية.