Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Shared leadership as perceived by staff nurses and its relation to their performance /
المؤلف
Abd Elwanis, Azza Ibrahim.
هيئة الاعداد
باحث / عزة ابراهيم عبدالونيس الصعيدى
مشرف / رحاب محمد رشاد إبراهيم
مناقش / رحاب محمد رشاد إبراهيم
مناقش / زينب إبراهيم إسماعيل إبراهيم
الموضوع
Nursing services Administration. Leadership.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
185 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 185

from 185

Abstract

تعرف القيادة المشتركة بأنها القيادة الجماعية التي يشارك فيها العديد من أعضاء فريق الرعاية الصحية في وظيفة قيادة فريق الرعاية الصحية أو يتحملون المسؤولية للقيادة. حيث تقدم القيادة المشتركة قادة من أعضاء فريق الرعاية الصحية مما يخلق المزيد من الترابط بين الفريق ويحسن أداء الفريق ويحسن التعاون ومشاركة المسؤولية وتمنح القيادة المشتركة الفرصة لأعضاء فريق الرعاية الصحية للمشاركة في صنع القرار التعاوني والتأثير على أعضاء فريق الرعاية الصحية ودعمهم وتحمل مسؤولية النتائج وتعزيز الدافع لفريق الرعاية الصحية ودعمهم وتعزز القيادة المشتركة ديناميكيات فريق الرعاية الصحية والأداء من خلال تعزيز المهمة والتعاون الجماعي الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الأداء بالفريق التمريضي .
الهدف من الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم القيادة المشتركة لرؤساء التمريض كما يدركها هيئة التمريض وعلاقتها بأدائهم وذلك من خلال أسئلة البحث الأتية:
1. ما هو مستوى القيادة المشتركة لرؤساء التمريض كما يدركها هيئة التمريض؟
2. ما هو مستوى أداء هيئة التمريض؟
3. هل هناك علاقة بين القيادة المشتركة لدى رؤساء التمريض وأداء هيئة التمريض كما يدركها هيئة التمريض؟
تصميم البحث:
إستخدمت هذه الدراسة تصميم وصفى إرتباطي.
مكان البحث:
تم تطبيق الدراسة في كل أقسام / وحدات الباطنة والجراحة بمستشفى بنها الجامعي.
عينة البحث:
تم استخدام عينة عشوائية من هيئة التمريض في الاقسام المذكورة سابقا ومتاحة في وقت جمع البيانات و لديها خبرة لا تقل عن سنتين وتقبل المشاركة في الدراسة وفقاً لمعادلة تحديد حجم العينة. وكان عددهم بالعينة (322) ممرض وممرضة.
أدوات البحث:
تم جمع بيانات هذه الدراسة بإستخدام أداتين وهم كالآتي:-
الأداة الأولى: مقياس القيادة المشتركة وهدف إلى تقييم القيادة المشتركة لرؤساء التمريض من وجهة نظر هيئة التمريض ويتكون من جزئين: الجزء الأول: يحتوى على أسئلة خاصة بالخصائص الشخصية (العمر والأقسام والنوع والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة).
الجزء الثاني: استبيان يتكون أربعة ابعاد للقيادة المشتركة تحتوي (19) سؤال على النحو التالي: (5) أسئلة متعلقة بالتعاون و (4) أسئلة متعلقة بالرؤية و (5) أسئلة متعلقة بالتفويض و (5) أسئلة متعلقة بالثقافة.
الأداة الثانية: استمارة ملاحظة لتقييم اداء هيئة التمريض والتي تحتوي علي 50سؤال مقسمة إلى خمسة ابعاد رئيسية كالاتي: التقييم والتشخيص (10 أسئلة) و التخطيط (8 أسئلة) و التنفيذ (18 سؤال) و التقييم (6 أسئلة) والتوثيق (8 أسئلة).
النتائج:
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
 أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف هيئة التمريض (52.2٪) إدراكهم مستوى مقبول من القيادة المشتركة لرؤساء التمريض. في حين أن أكثر من خمسهم (20.8 ) إدراكهم مستوى ضعيف من القيادة المشتركة لرؤساء التمريض.
 الترتيب الأول للمتوسط الحسابي الإجمالي والانحراف المعياري للقيادة المشتركة لرؤساء التمريض كان مرتبطًا ببعد ”التعاون” الذي يمثل (70.1٪). في حين أن الترتيب الأخير للمتوسط الحسابي الإجمالي والانحراف المعياري للقيادة المشتركة لرؤساء التمريض كما يدركها هيئة التمريض كان مرتبطًا ببعد ”التفويض” الذي يمثل (54.1٪) من إجمالي الدرجات.
 أكثر من نصف هيئة التمريض (50.9٪) لديهم مستوى متوسط من الأداء. في حين أن أكثر من خمسهم (23 ٪) لديهم مستوى عالي من الأداء.
 الترتيب الأول لأبعاد الأداء الكلي كان يتعلق ببعد ”التنفيذ” والذي يمثل (54.0٪). بينما كان الترتيب الأخير يتعلق ببعد ”التخطيط” والذي يمثل (49.7٪ من مجموع الدرجات) هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين القيادة المشتركة لرؤساء التمريض كما يدركها هيئة التمريض و أدائهم.
التوصيات:
1. عقد ورش عمل تنظيمية لتدريب رؤساء وهيئة التمريض على نشاط القيادة المشتركة.
2. تطوير نظام ترقيه جديد يعتمد على الكفاءات والأداء أكثر من الخبرات وربط المكافآت بالأداء.
3. يجب أن تكون البرامج التعليمية عملية مستمرة لتطوير القيادة المشتركة في ممارسة التمريض.
4. تصميم برنامج تدريبي حول كيفية تطبيق هيئة التمريض للعملية التمريضية بشكل جيد وخاصة التخطيط والتقييم للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة المهنية.
5. تكرار الدراسة على حجم عينة كبير وإعدادات مختلفة.
6. إجراء دراسة حول العلاقة بين القيادة المشتركة لرؤساء التمريض وسلوك العمل الابتكاري.