![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص رغم الجهود المبذولة لتطوير إعداد إعداد معلمي مدارس STEM في جمهورية مصر العربية إلا أن هناك بعض نقاط الضعف في ذلك الإعداد، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: ”كيف يمكن تفعيل إعداد معلم مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM بمصر في ضوء خبرات كل من أمريكا وسنغافورة، وبما يتناسب مع السياق الثقافي المصرى؟”. واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن وخطواته. وهدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى الإجراءات المقترحة لتطوير برامج إعداد معلمي مدارس STEM في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات كل من الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة، ويما يتسق مع طبيعة المجتمع المصري. وتوصلت الدراسة إلى بعض الإجراءات المقترحة، أبرزها: ضرورة التطوير المستمر لإعداد برامج إعداد معلم STEM وفق المعايير الدولية ومعايير الجودة، وأهمية المراجعة الدورية لها وتقويمها في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية، مع ضرورة مشاركة مصر في المسابقات الدولية، والبدء بفتح مدارس تتبنى تعليم في كافة مراحل التعليم (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي) لإعداد خريجين لديهم مؤهلات كافية تفي بحاجة سوق العمل، وإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات الكمية والكيفية والمستندة إلى أحدث الطرق التقنية للتطوير المهني للمعلمين، والوصول إلى الفهم الكافي لمدخل STEM، وكيفية تدريسه وكيفية تنمية المهارات التدريسية لدى المعلمين، وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو تطبيقه في الفصول الدراسية. |