Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاءالناجحلتنمية مهارات الاستماع الإبداعي والتنوراللغويلدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين /
المؤلف
محمد، جهاد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد محمد السيد محمد
مشرف / عبد اللطيف عبد القادر أبو بكر
مشرف / عبير مصطفي محمد
مشرف / عطاء عمر بحيرى
الموضوع
تنمية المهارات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
360ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/7/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح فى تنمية مهارات الاستماع الإبداعي والتنور اللغوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين، وقد تكونت عينة البحث من(25) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى الفائقين، حيث تم تطبيق اختبار الاستماع الإبداعي والتنور القرائي وبطاقة الملاحظة قبليـًا على العينة وتم بعدها تدريس البرنامج الإثرائي، ثم تم تطبيق اختبار الاستماع الإبداعي والتنور القرائي وبطاقة الملاحظة بعديـًا.
واستخدم البحث الأدوات التالية:
1- قائمة بمهارات الاستماع الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. (إعداد الباحثة)
2- قائمة بمهارات التنور اللغوي(القرائي والشفهي) اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. (إعداد الباحثة)
3- اختبار كاتل للعامل العام(مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة ” المقياس الثانى صورة ب”).
4- اختبار الاستماع الإبداعي – التنور القرائي – بطاقة ملاحظة التنور الشفهي. (إعداد الباحثة)
5- دليل المعلم – كتاب التلميذ. ( إعداد الباحثة)
و توصل البحث إلى النتائج التالية :
1- وجود فرق دال إحصائيـًا عند مستوي (0,05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع الإبداعي لصالح القياس البعدي .
2- وجود فرق دال إحصائيـًا عند مستوي (0,05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار التنور القرائي لصالح القياس البعدي.
3- وجود فرق دال إحصائيـًا عند مستوي (0,05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة التنور الشفهي لصالح القياس البعدي.
و فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث فقد أوصت الباحثة بما يلي:
1- إعداد دليل متكامل متضمن إستراتيجيات وطرق حديثة ومنها نظرية الذكاء الناجح، ويشمل هذا الدليل جزء للمعلم وجزء للمتعلم، كما يشمل جميع مهارات اللغة العربية المختلفة.
2- الاهتمام بالتلاميذ الفائقين فى جميع المجالات، ومساعدتهم فى إبراز مواهبهم التحليلية والإبداعية والتطبيقية، فهم سواعد الأمة الذين سيعملون على تقدمها ورقيها.
3- تضمين الأنشطة والتدريبات الإثرائية المختلفة التى تعمل على إثارة التفكير والتحليل والإبداع والاكتشاف لدي التلاميذ فى الكتب المدرسية.
الكلمات المفتاحية : البرنامج الإثرائي - نظرية الذكاء الناجح – الاستماع الإبداعي – التنور اللغوي – الفائقون.