Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاندماج الاجتماعي للأطفال ذوي الهمم للتخفيف من حدة المشكلات الحياتية التي تواجههم :
المؤلف
شرهان، مصر كاظم علي.
هيئة الاعداد
باحث / مصر كاظم علي شرهان
مشرف / سامية محمد جابر
مشرف / محمد علي البدوي
مناقش / هاني خميس أحمد عبده
مناقش / محمد السيد حلاوة
الموضوع
المجتمع الكويتي. الأطفال المعوقون - رعاية. المدرسة والمجتمع.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/7/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

وتتمثل أساسيات الدمج في تحسين نوعية الحياة - الرفاه المادي، والرفاه الاجتماعي، والأمان-, كما أن أكثر الفئات الاجتماعية حاجة إلى الأمن الاقتصادي هم الذين يبلغون الشيخوخة، والعجزة، والمعوقون، والأطفال، والأشخاص الذين يعانون من وطأة الفقر المدقع، والعاطلون عن العمل بسبب من الأسباب الخارجة عن إرادتهم. ( )
وبناء عليه سوف تناقش الباحثة دراستها الحالية في ضوء خمس فصول أساسية بيانها كالآتي:
الفصل الأول ”مشكلة الدراسة وإستراتيجيتها المنهجية” تناولت فيه الباحثة ”تمهيد، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، تساؤلات الدراسة ، الدراسات السابقة ، مفاهيم الدراسة الإجرائية ، الموجهات النظرية ، الإجراءات المنهجية للدراسة، تعقيب.
ويناقش الفصل الثاني ”الاندماج الاجتماعي لذوى الهمم” حيث: تمهيد، طبيعة الاندماج الاجتماعي، أهداف الاندماج الاجتماعي وأهميته، فلسفة الاندماج الاجتماعي وأسسه وعوامل نجاحه، أنواع الاندماج الاجتماعي، فوائد الاندماج الاجتماعي ومتطلباته، الاتجاهات الحديثة لدمج ذوى الهمم، معوقات الاندماج الاجتماعى لذوي الهمم وكيفية التغلب عليها، تعقيب.
بينما يناقش الفصل الثالث ”المشكلات التي تواجه الأطفال ذوى الهمم”، حيث: تمهيد، تعريف الأطفال ذوى الهمم، أنواع إعاقات ذوي الهمم وأسبابها، احتياجات الأطفال ذوى الهمم، المشكلات والصعوبات التي تواجه الأطفال ذوى الهمم، دور الأسرة مع الأطفال ذوى الهمم، دور المدرسة في رعاية الأطفال ذوى الهمم، كيفية مواجهة مشكلات الأطفال ذوى الهمم، تعقيب.
أما الفصل الرابع ” تحليل بيانات الدراسة الميدانية” فيناقش تمهيد، (أ) عرض ومناقشة نتائج استمارة الاستبيان ”أولاً: البيانات الأولية للمبحوثين، ثانياً: اتجاهات ذوي الهمم حول عملية الدمج في المجتمع الكويتي، ثالثاً: المشكلات الحياتية التي تواجه ذوي الهمم في المجتمع الكويتي، رابعاً: إيجابيات وسلبيات دمج ذوي الهمم في المجتمع الكويتي”، (ب) عرض نتائج دليل المقابلة ” أولاً: البيانات الأولية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، ثانياً: الاندماج الاجتماعي للأطفال ذوي الهمم للتخفيف من حدة المشكلات الحياتية التي تواجههم”، تعقيب.
وأخيراً ناقش الفصل الخامس ”نتائج الدراسة الميدانية والتوصيات” وذلك من خلال التركيز على تمهيد، ثانياً: النتائج العامة للدراسة على المستوى الميداني، أولاً: النتائج العامة للدراسة على المستوى النظري، ثالثاً: توصيات الدراسة، الخاتمة.