Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج في ما وراء المعرفة لتحسين المعتقدات المعرفية والتحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
قابيل، سعيد عبدالمنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عبدالمنعم محمد قابيل
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
مشرف / منى عبدالفضيل عبدالفتاح الالفى
مشرف / عادل محمد العدل
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
15/2/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

يواجه الفرد خلال مراحل حياته المختلفة العديد من المواقف الجديدة والتي تتطلب استجابات جديدة ومختلفة عن الاستجابات الروتينية التي اعتاد عليها، ويجب على الأنظمة التعليمية إعداد متعلمين يمتلكون قدرات عقلية مرنة تمكنهم من التكيف مع المواقف الجديدة التي يتعرضون لها في عصر التغير، وتقديم استجابات تتلاءم مع طبيعة هذه المواقف.
وتساعد ما وراء المعرفة المتعلمين على الإمساك بزمام تفكيرهم بالتروي والتأمل، ورفع مستوى الوعي لديهم إلى الحد الذي يستطيعون التحكم فيه وتوجيهه بمبادرتهم الذاتيـة، وتعديل مسـارهم في الاتجاه الذي يؤدي إلى بلوغ الهـدف.
وتهتم ما وراء المعرفة بقدرة المتعلم على التخطيط والمراقبة والسيطرة وتقويم تعلمه الخاص, وبالتالي فهي تعمل على تحسين اكتساب المتعلمين لعمليات التعلم المختلفة، وتسمح لهم بتحمل المسؤولية والتحكم في العمليات المعرفية المرتبطة بالتعلم, وتساعد على تنمية التفكير لدى الطلبة, وأن يصبحوا متعلمين فعالين ومستقلين وهادفين.
وتتميز المعتقدات المعرفية بالاستقلالية التي تشير إلى أن الفرد يمكن أن يكون لديه أفكار عميقة ومعقدة في بعض المعتقدات، بينما يكون تفكيره بسيطاً في معتقدات أخرى، وتتراوح المعتقدات المعرفية بين الأفكار البسيطة والأفكار المعقدة، فالأفكار البسيطة هي التي تتضمن المعتقدات التي تشير إلى أن الحقيقة مؤكدة ومطلقة، ويمكن اكتسابها من قبل السلطة، أما الأفكار المعقدة، فهي المعتقدات التي تشير إلى أن الحقيقة نسبية وتتغير.
ويعتبر التحصيل من أحد الجوانب الهامة في النشاط العقلي الذي يقوم به الطالب، والذي يظهر أثره في التفوق الدراسي، فهو عمل مستمر يستخدمه المعلم لتقدير مدى تحقيق الأهداف عند المتعلم، كما يعمل على مساعدة المؤسسات التربوية والتعليمية في استخدام نتائج التحصيل في عملية التخطيط والتطوير.
مشكلة الدراسة
يمكن تحديد مشكلة الدراسة من خلال السؤال الرئيس الآتي:
ما أثر برنامج في ما وراء المعرفة لتحسين المعتقدات المعرفية والتحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية؟
2. ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية؟
3. ما مدى استمرارية فعالية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية؟
4. ما مدى استمرارية فعالية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى ما يلي:
1. التعرف على أثر برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
2. التعرف على أثر برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية.
3. الكشف عن مدى استمرارية فعالية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
4. الكشف عن مدى استمرارية فعالية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية.
أهمية الدراسة
يُمكن أن تتضح أهمية الدراسة من خلال ما يلي:
‌أ. الأهمية النظرية:
1. سعت الدراسة الحالية إلى محاولة الربط بين ثلاثة متغيرات من المتغيرات المطروحة بقوة في مجال علم النفس المعاصر هي: ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية والتحصيل في مادة الفيزياء.
2. تُعد الدراسة الحالية استجابة لما نادى به الباحثون من ضرورة الاهتمام بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة للوقوف على مواطن القوة في تحصيل الطلبة وتدعيمها, والتعرف على مواطن الضعف وبالتالي تنميتها.
3. تمكن الطلبة من مهارات ما وراء المعرفة يساعدهم على التنبؤ بالمهام الصعبة والسهلة الأداء واقتراح تعديلات أو تغيرات للوصول إلى الأهداف المرجوة.
4. تساهم في بناء برامج مختلفة تساعد الطلبة في تحسين المعتقدات المعرفية وتنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء.
‌ب. الأهمية التطبيقية:
1. تسعى الدراسة الحالية إلى توفير برنامج تدريبي قائم على ما وراء المعرفة يستفيد منه المعلمون والباحثون في تحسين المعتقدات المعرفية والتحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية.
2. يُسهم التدريب على ما وراء المعرفة في تنمية المعتقدات المعرفية وارتفاع نتائج التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية.
3. توجيه نظر واضعي المناهج إلى ضرورة تضمين ما وراء المعرفة في المناهج الدراسية, حيث إنها تستثير إنتباه الطلبة, وتُزيد من دافعيتهم للتعلم.
4. الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تقديم برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة كبرنامج نفسي وتربوي له تأثير في تحقيق الإرتقاء بالتحصيل الدراسي خاصة في ظل إحجام الطلبة عن المشاركة في التفاعلات الصفية، وانخفاض المستوى العلمي والعملي لهم.
5. إعطاء الفرصة للمسؤولين وأصحاب القرار في إيجاد البرامج الكفيلة التي تسهم في تحسين أداء الطلبة على المعتقدات المعرفية والتحصيل في مادة الفيزياء من خلال ما وراء المعرفة.
فروض الدراسة
تسعى الدراسة الحالية إلى اختبار صحة الفروض الآتية:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي.
5. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
6. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية.
منهج الدراسة
استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي يهدف إلى معرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج القائم على ما وراء المعرفة) في تحسين المتغيرين التابعين (المعتقدات المعرفية والتحصيل في مادة الفيزياء) لدى طلبة المرحلة الثانوية.
عينة الدراسة
تكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (150) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (64) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي تابعين لإدارة فايد التعليمية في محافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وتضم (32) طالبا ًوطالبة منقسمين إلى (14) طالباً، و(18) طالبة، وتراوحت أعمارهم بين (15: 16) عام، بمتوسط عمري (15.468) عاماً، وانحراف معياري (0.507)، ومجموعة ضابطة وتضم (32) طالبا ًوطالبة منقسمين إلى (12) طالباً، و(20) طالبة، وتراوحت أعمارهم بين (15: 16) عام، بمتوسط عمري (15.406) عاماً، وانحراف معياري (0.498).
أدوات الدراسة
1. البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد: الباحث).
2. مقياس المعتقدات المعرفية (إعداد: الباحث).
3. اختبار تحصيلي في مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي (إعداد: الباحث).
الأساليب الإحصائية
استخدم الباحث لمعالجة بيانات الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية:
1. اختبار”ت” لعينتين مستقلتين.
2. اختبار ”ت” لعينتين مترابطتين.
3. اختبار مربع إيتا.
نتائج الدراسة
1. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في المعتقدات المعرفية لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
2. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل في مادة الفيزياء لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
3. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المعتقدات المعرفية لصالح القياس البعدي.
4. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل في مادة الفيزياء لصالح القياس البعدي.
5. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في المعتقدات المعرفية.
6. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التحصيل في مادة الفيزياء.