Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير القيادة التمكينية على سلوك المواطنة التنظيمية :
المؤلف
شريف، ممصطفى كامل محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى كامل محمد عبد الحميد شريف
مشرف / يارا محمد عبد الواحد
مشرف / دعاء محمد صبرى محمد
مناقش / محمد حسنين طه
مناقش / احمد محمود محمد النقيرة
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
132 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
16/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة فى معرفة تأثيرالقيادة التمكينية على سلوك المواطنة التنظيمية على الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على البيانات الثانوية من خلال التقاريرالإحصائية للإدارات التعليمية الثلاث الخاضعة للدراسة (شبين الكوم و الباجور و منوف) لعام 2023م- 2024م فى مرحلة الملاحظة، والبيانات الأولية للدراسة من خلال الاستقصاء فى مرحلة التطبيق، وصُممت قائمة الاستقصاء, وقد اشتملت القائمة علي ثلاث أسئلة رئيسة، ويتكون مجتمع الدراسة من العاملين بالإدارات المختلفة التعليمية فى محافظة المنوفية (منوف، الباجور، شبين الكوم)، ويتكون مجتمع الدراسة الحالية من (1200 موظف)، وتمثلت عينة الدراسة فى 380 استمارة الكترونية جميعها سليمة .
وفى ضوء اختبارات الفروض تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى أنه توجد علاقة ارتباط جوهرية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة التمكينية و ممارسات سلوكيات المواطنة التنظيمية فى الإدارات التعليمية محل الدراسة، كما تبين أنه يوجد آثر ذات دلالة إحصائية لأبعاد القيادة التمكينية على ممارسات المواطنة التنظيمية لدى العاملين فى الإدارات التعليمية محل الدراسة، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دالالة احصائية بين اراء العاملين بالإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية حول أبعاد سلوك المواطنة التنظمية الموجه نحو المنظمة من حيث خصائصهم الديموغرافية من ( النوع و العمر و مدة الخدمة و مستوى التعليم)، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دالالة احصائية بين آراء العاملين بالإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية حول أبعاد القيادة التمكينية من حيث خصائصهم الديموغرافية من ( النوع و العمر و مدة الخدمة و مستوى التعليم).
وفى إطار هذه النتائج توصل الباحث إلى عدد من التوصيات كان من أهمها ضرورة أن تتبنى الإدارات التعليمية رؤية ورسالة تهتم بتنمية القيادة التمكينية لدى القادة ، وضرورة دفع القادة إلى تحسين مستوى إدراك المرؤوسين بأن عملهم يمثل قيمة كبيرة للمنظمة، والاهتمام بتعزيز الثقة التنظيمية لدى العاملين لما لها من تأثير كبير على شعورهم بالأمان الوظيفي وإقبالهم على ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية