Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية والأسس الأخلاقية والقيم الشخصية لدي طلاب المرحلة الثانويةالمشكلين وغير المشكلين /
المؤلف
جرجس، سوزان حليم نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان حليم نجيب جرجس
مشرف / بركات حمـزة حسـن
مشرف / إلهام إبراهيم أحمد
الموضوع
العلاقات الأسرية. علم النفس الإجتماعي. الوالدان.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
4/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين المُشْكلين وغير المُشْكلين من طلاب المرحلة الثانوى العام فى أساليب المعاملة الوالدية والأسس الأخلاقية والقيم الشخصية، وقد تكونت عينة الدراسة من (387) من طلاب المرحلة الثانوى العام بمحافظة المنيا فى العام2022/2023 ترواحت أعمارهم من (15– 18) عام متوسط عمر العينة (15.78) عام انحراف معيارى (0.83)، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس ”أساليب المعاملة الوالدية” و”الأسس الأخلاقية” و”القيم الشخصية”، ومقياس السلوك المشكل” من إعداد الباحثة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات فى اتجاه الإناث الغير مُشْكلين لبعد (الضرر)، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الدرجات فى اتجاه غير المشكلين لبعد (السلطة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا للأبعاد (العدالة، والولاء للجماعة، النقاء) ترجع للنوع أو السلوك المُشْكل. ومن أهم توصيات الدراسة: إعداد برامج تثقيفية وإرشادية توعوية خاصة للآباء لتوعيتهم بالقيم الإيجابية وشرح أساليب التربية الإيجابية الحديثة في التعامل مع الطفل والمراهق، تفعيل دور المؤسسات المعنية بالتربية مثل المدارس والجمعيات الأهلية والنوادى الرياضية ومراكز الإرشاد لتقويم السلوكيات العدوانية بين المراهقين، وإعداد أخصائيين للتعامل مع تلك الحالات ذات السلوك المُشْكل لتعديل سلوكياتهم بالتعاون مع الأسرة.