Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأغنية الدرامية المصورة ( السينمائية - التليفزيونية ) لوردة الجزائرية =
المؤلف
وهبة، نهى عبدالوهاب غريب وهبة.
هيئة الاعداد
باحث / نهى عبدالوهاب غريب وهبة
مشرف / على عبدالودود محمد
مشرف / اسلام سعيد عبدالعظيم محمد
مناقش / أمل سعيد أحمد
مناقش / هيام على سليمان
الموضوع
الأغنية الدرامية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
308ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

تمثل الأغنية لدى المجتمع أهمية كبرى فهي وسيلة تعبيرية عن متطلباته، والأغنية مرأه الشعب الصادقة التي تنعكس عليها أفكار المجتمع وتطلعاته فيتبين منها ما كان عليه من نهضه وما أصابه من خلل وضمور وخمول .
ويقول حكماء العرب” إذا أردت أن تعرف حضارة أمه وما انطوت عليه من طبائع وسجايا فأبحث عن فن الغناء فيها، فهو مسرح تظهر فيه ميول الأمه وأجوائها بأبلغ وصف وأفصح بيان ” حيث تلعب الموسيقى دوراً هاماً في الاعمال الدرامية وخاصة الافلام السينمائية والدراما التليفزيونية ، حيث انها تعتبر من أكثر الفنون التي تؤثر على المجتمع لاحتوائها على العديد من العناصر الغنية المتعددة لذلك فهي أكثر انتشاراً من الفنون الاخرى ولا يقل دور الموسيقي في تجسيد مشاهد العمل الدرامي أهمية من العناصر الإبداعية الاخرى المكونة للعمل الدرامي ، فلابد أن تكون معبرة تعبيراً تاماً على أحداث العمل الفني من البداية إلى النهاية .
وما أوشك القرن التاسع عشر على الانتهاء إلا وكان فن الموسيقى والغناء قد بلغ حداً كبيراً من التقدم والازدهار ، وأصبح غنياً بمطربيه وملحنيه وعازفيه على أيدى كل من (عبدالرحيم المسلوب، عبده الحامولي، محمد عثمان) وبفضل جهودهم الصادقة، انتشر فن الغناء انتشارا ملحوظاً وارتفع شأنه عند الجمهور.
وفي النصف الثاني من القرن العشرين ظهر العديد من الملحنين الذين ابدعوا في صياغة القوالب الغنائية المختلفة وخاصة في مجال تلحين الاغنية المصرية حيث تطورت الجمل الموسيقية واسلوب المصاحبة وطريقة اداء المغني نظرًا للتطورات السريعة التي حدثت في هذا المجال في مصر انطلاقًا من افتتاح الاذاعة المصرية ونهضة السينما وظهور التليفزيون ومنهم ( محمد عبدالوهاب – فريد الاطرش – منير مراد- كمال الطويل – محمد الموجي – بليغ حمدي ،،،، وغيرهم.
وتعتبر وردة الجزائرية ومن خيرة المطربات التي ظهرت على الساحة الفنية في العصر الذهبي للغناء العربي ، وهي مواليد عام (1939م) واسمها الحقيقي (وردة فتوكي) ولدت في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية، وتمتلك امكانيات غنائية عالية تتميز بوجود ثقافة غنائية متعددة الجوانب من حيث المساحة الصوتية الواسعة والتكنيك الغنائي والقدرة على التحكم في التعبير عن المعاني وتصويرها بالأداء الغنائي وقد غنت وردة الجزائرية للعديد من رواد التلحين مثل (بليغ حمدي- رياض السنباطي- محمد الموجي- وغيرهم) ، وقد تميزت الحانهم بالثراء اللحني كما جاءت ضمن السياق والنسيج الدرامي المعبر عن العمل سواء كان سينمائيًا أو من خلال الحوار الدرامي للمسلسل التليفزيونى.
وقد تمثلت الاغاني الدرامية التي تغنت بها وردة الجزائرية في جميع الاغاني المصورة سواء كانت من خلال الافلام السينمائية التي بلغت (6) أفلام شملت حوالي (30) أغنية متعددة الأشكال و الاغراض حسب المواقف الدرامية المتعددة بالعمل الفني ، كما قدمت عدد (3) مسلسل تليفزيوني شملت حوال (35) أغنية تليفزيونية متعددة الأغراض.
مشكلة البحث : Research Problem
أحتوت الأغانى الدرامية المصورة ( سينمائية - تليفزيونية ) لوردة الجزائرية على العديد من التقنيات الغنائية والأفكار اللحنية المقامية التي تميزت بالثراء اللحني والتكنيك الغنائي المتميز ، مما دعى الباحثة لدراسة بعض الاغاني الدرامية المصورة للتعرف على مكنوناتها المتعددة .
أهداف البحث : The goals of the Research
- التعرف على الأغاني الدرامية المصورة في المجال السينيمائي و التليفزيوني لوردة الجزائرية .
- التعرف على الافكار الابداعية واللحنية المتعددة التي تحتويها الأغاني الدرامية المصورة للعديد من الملحنين .
أهمية البحث : Importance of the Research
ترجع أهمية البحث إلى جمع وتدوين بعض الأعمال الغنائية الدرامية ( السينيمائية – التلفزيونية ) وإبراز مكنوناتها الإبداعية والفنية للحفاظ على التراث الغنائي العربي ليصبح مرجع علمي يضاف إلى المكتبة الموسيقية المتخصصة لأستخدامها في مختلف النواحي الأكاديمية التعليمية .
أسئلة البحث : Questions of the Research
-ما هي الاغاني الدرامية المصورة في المجال السينمائي والتليفزيوني لوردة الجزائرية ؟
-ما هي الافكار الابداعية واللحنية المتعددة التي تحتويها الاغاني الدرامية المصورة ؟
اجراءات البحث :
أولاً : منهج البحث : research methodology
أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) .
ثانياً : أدوات البحث : Equipment of the Research
•تسجيلات سمعية
•مدونات موسيقية
•كتب ومراجع
ثالثاً : عينة البحث : The Sample of the Research
اختيار بعض الأغاني الدرامية المصورة من خلال الأفلام السينيمائية والمسلسلات التلفزيونية متعددة الأغراض لوردة الجزائرية.
وقد تضمن البحث اربعة فصول كالتالى :
الفصل الاول : مشكلة البحث والدراسات السابقة ويتضمن :-
الفصل الثانى : الإطار النظرى ويتضمن :
المبحث الاول :السيرة الذاتية لوردة ويشمل :
•السيرة الذاتية لوردة الجزائرية
•الافلام السينمائية لوردة الجزائرية
•المسلسلات التليفزيونية لوردة الجزائرية
المبحث الثانى: ملحنى اغانى الأفلام والمسلسلات الدرامية لوردة الجزائرية
المبحث الثالث : المهارات الصوتية
الفصل الثالث : الاطار التطبيقى ويتضمن :
عينة البحث والتى جاءت متمثلة فى عدد 11 اغنية متنوعة .
الفصل الرابع : نتائج البحث والتوصيات و تضمن :
النتائج التى توصلت اليها الباحثة بعد تحليل عينة البحث ثم التوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجع من الكتب والرسائل العلمية ثم قائمة الملاحق ثم اختتمت الباحثة بملخصى البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية .