Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استخدام الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي في تنمية التفكير الإبداعي وأبعاد الذكاء الوجداني لدى الموهوبين ضعاف السمع /
المؤلف
أحمد، هايدي محمد الحنفي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هايدي محمد الحنفي محمود أحمد
مشرف / أيمن محمد عامر
مشرف / هيبة ممدوح محمود
مشرف / أشرف صلاح أحمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - الموهبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى التحقق من أثر برنامج قائم على الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي على تحسن أداء قدرات التفكير الإبداعي وأبعاد الذكاء الوجداني لدى الموهوبين ضعاف السمع، باستخدام المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث من (20) طالبًا وطالبًة من الموهوبين ضعاف السمع الذين تراوحت أعمارهم ما بين (14: 18) عامًا، بمتوسط عمري (15.90) + (0.97)، ولديهم فقد سمعي يتراوح من (40-70) ديسيبل. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (تلقت البرنامج) والثانية ضابطة (لم تتلق البرنامج) قوام كل منهما (10) طلاب، وتكونت أدوات البحث من: مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل،2011). واختبار التفكير الإبداعي( إعداد: أ.ب. تورانس (ترجمة: محمد ثابت علي الدين الحفناوى، 1982). مقياس بار- أون للذكاء الوجداني (ترجمة وتقنين: عبد العال عجوة، 2003). والبرنامج التدريبي القائم على الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي (إعداد: الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على استخدام الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي في تنمية التفكير الإبداعي وأبعاد الذكاء الوجداني لدى الموهوبين ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية:
الأفلام التربوية القصيرة ـ التفكير الإبداعي ـ الذكاء الوجداني ـ الموهوبون ضعاف السمع.