Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
روح التحدى وعلاقتها بمستوى الطموح لناشئ العاب القوى /
المؤلف
عبد الحكيم، مني حمدي محمد،
هيئة الاعداد
باحث / مني حمدي محمد عبد الحكيم
مشرف / حمدي محمد علي محمود
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
مناقش / محمد إبراهيم الباقيري
الموضوع
ألعاب القوى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
146 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
7/7/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

مقدمة البحث :تؤكد زهرة شهاب أحمد (2002م) أن علم النفس أصبح ضرورة لابد منها فى كافة مجالات الحياة ، والمجال الرياضى هو أحد تلك المجالات والذى تناوله علماء النفس باهتمام واسع ، ولقد صاحب تطور البحوث فى علم النفس الرياضى إرتفاع ملحوظ فى مستوى الإنجاز الرياضى مما يدل على أهمية هذا العلم وتأثيره على مستوى الإنجاز وكحصيلة لهذه البحوث إتضحت حقائق علمية عديدة تخص المجال الرياضى منها أن لكل لعبة خصائص نفسية تميزها عن اللعبة الأخرى وإهمال هذه الحقيقة يؤدى إلى سوء إختيار المؤهلين مما يؤدى بالنتيجة إلى سوء المستوى الرياضى . ويري علاء الدين كفافى (1982م) أن دراسة الخصائص النفسية من أكثر الموضوعات أهمية فى مجال علم النفس فالخصائص البدنية والنفسية الفريدة والمواهب التى يتميز بها الرياضيون تدعو العديد من المهتمين بدراسة السلوك فى المجال الرياضى فى محاولة للتعرف على الخصائص النفسية لهؤلاء الرياضيين. ويري يوسف موسي المقدادي (2003م) روح التحدى من السمات الاساسية والرئيسية فى بناء الشخصية الرياضية لانها تشكل مجموعة من الصفات كالشجاعة والاقدام والصبر والمجازفة والامل وغيرها ولها قيمة اجتماعية وانسانية عالية يشجع عليها المجتمع ويحاول تنميتها لانها تسهم فى رقى وتقدم وتطور الانسان وتدفعه نحو مزيد من مواجهه الضغوط الخارجية والتغلب عليها لان الانسان لا يتطور الا اذا واجه التحديات وتغلب عليها فخلو حياه الفرد من الاثارة والتحفيز يؤدى الى الشعور بالملل .ويرى عبد الله الصافي (2002م) ان مستوى الطموح هو الإطار المرجعي الذي يتضمن اعتبار الذات ، أو هو المستوى الذي على أساسه يشعر الفرد بالنجاح أو الفشل أو الميل إلى تذليل العقبات وتدريب القوة لتحقيق مستوى عال مع التفوق على النفس ، وهو يعد دافعاً اجتماعياً فردياً يدفع إلى إنجاز الأعمال. ويؤكد محمد عبد الفتاح عنان (1995م) كما إن نجاح الفرد فى تحديد مستوى طموحة لا يقع بصورة كاملة , بل يساعدة فى ذلك اخرين مثل المدرب وولى الامر وخبرات الفرد السابقة حيث ان اللاعبين عادة يميلون الى رفع مستوى الطموح فى حالات النجاح وخفضة فى حالات الفشل ويقابل ذلك استجابات نمطية واستجابات لانمطية حيث يرتفع مستوى الطموح أحيانا بعد إنجاز نجاح وينخفض بعد الفشل . واشار بيرسيزرلابادس (2005م) إلي مستوى الطموح هو مستوى الإنجاز الذى يتوقعه ويحدده الفرد لنفسة ويشعر من خلاله بأنه يستطيع تحقيق أهدافة متخطياً كل الصعوبات بما يتفق والتكوين النفسى للفرد”. ويؤكد فرج عبد القادر وأخرون (1993م) ” ان لمستوى الطموح دورا هاما فى حياة الفرد والجماعة على السواء اذ يعمل بمثابة حافز يدفع الفرد للقيام بسلوكيات معينة ولكل منا طموح معين يضعه امامه ويجتهد فى تحقيقه وقد ينجح او يفشل فى ذلك فهذا يعتمد على مدى كفاءته وقدرته وتقديره لذاته وتبعا لخبرات النجاح او الفشل التى اكتسبها الانسان من انماط التفاعل المختلفة بينه وبين واقع الحياة ولذلك نجد أن الفرد الذى يتمتع بحالة نفسية سوية لديه القدرة على فهم قدراته ومن ثم يضع لنفسه مستوى من الطموح يتناسب مع هذه القدرات. مشكلة البحث :روح التحدى سمة مهمة للاعب العاب القوى كونها تحمل فى جعبتها مجموعة من الصفات المهمة التى تعمل على ارتقاء مستواه نحو الافضل ومواجهه الضغوط ويمكن من خلالها يصبح اللاعب قادر على التوقع لما سوف يكون عليه من مواقف خاصاً اذا حدد التوجة للهدف المناسب الذى يرغب للوصول اليه وبالتالى الارتقاء نحو الافضل وتحقيق الاهداف المطلوبه وزيادة الثقة بالنفس مما يحقق التقدم والتطور لدى لاعبي العاب القوى . ويعد مستوى الطموح بعد من أبعاد الشخصية الإنسانية ذات التأثير البالغ على حياة الفرد والجماعة ، ولقد حظى هذا المفهوم باهتمام العديد من الباحثين وأجريت العديد من الدراسات لتحديد طبيعته ، والتعرف على العوامل المؤثرة فيه ، وما يترتب عليه من نشاط فالطموح كما تراه ” هناء بو شهبة ” (1997م) بأنه درجة نسبية تختلف من فرد لأخر حسب تقدير الفرد لنفسه وهذه الدرجة تؤثر على خبرات الفرد ويتأثر بها وهى قمة أهداف الفرد ومحركة سلوكه ”. كما ان الوصول إلى المستوى الرياضى المناسب فى كافة المجالات الرياضية لا يتطلب فقط الإعداد البدنى والمهارى وإنما لابد من أن تسير متداخلة مع الإعداد النفسى ، والوصول إلى الإنجاز العالى هو هدف الجميع ، وبتطور السبل التى تؤدى إلى الإنجاز العالى وتعدده.وأكد محمود فتحي , مصطفي فريد , سالم صنف (1990م) علي أهمية مستوي الطموح لدي لاعبي ألعاب القوي لتحقيق بعض المستويات , وان هناك علاقة بين المستوي الرقمي لاعبي ألعاب القوي ومستوي الطموح المقدر ” بين ما يتوقعه اللاعب وما يجمعه بالعقل هي علاقة موجبة وأن توافر مستوي الطموح لاعب ألعاب القوي يساعده علي تحقيق أعلي إنجاز رقمي .وبالرغم من الاهمية الكبيرة التى يحظى بها موضوع روح التحدى بإعتباره أحد الجوانب النفسية الهامة لدى لاعبي العاب القوى , لقد قامت الباحثة بالبحث والاطلاع علي العديد من الكتب والمراجع العلمية في مجال علم النفس عامة ورياضة ألعاب القوي خاصة ومشاهدة العديد من مسابقات ألعاب القوي ومقابلة العديد من مدربين ألعاب القوي أكدوا علي أهمية روح التحدي والرغبة في تحقيق هدف يتميز بقدر من الصعوبة وبذل مزيد من الجهد في التدريب وضروة ان يتوافر لدي لاعبي ألعاب القوي قدراً من الثقة بالنفس والإتزان الانفعالي وأن يتوافر لديهم الاصرار ويكون لدي ألعاب القوي التصميم والمثابرة والادارة والشجاعة كل هذه السمات توفرت في لاعب بالاخص لاعبي العاب القوي يصبح لدية روح ورغبة لتحدي الصعاب في التدريب والمنافسة , واكدوا علي أهمية أن تكون لدية الكثير من الطموح متمثلا في تحملة للمسئولية والكفاح والاتجاه نحو التقدم , ولقد لاحظت الباحثة أيضا عدم وجود مقاييس لتقييم التحدى بشكل متكامل لدى لاعبي العاب القوى, حيث أن الطريقة المتبعة هى أستخدام مقاييس لتقييم جانب واحد من جوانب التحدى المتعددة كما تكمن مشكلة البحث أيضا فى عدم وجود دراسة علمية فى البيئة العربية – على حد علم الباحثة – تناولت العلاقة بين روح التحدى ومستوى الطموح فى مجال رياضة ألعاب القوى . هذا مما أثر في الباحثة علي إيجاد هذه الدراسة للتعرف علي روح التحدي وعلاقتها بمستوي الطموح للاعبي ألعاب القوي .أهمية البحث :تكمن أهمية الدراسة الحالية فى التحقق فى التعرف على طبيعة العلاقة بين روح التحدى لدى لاعبي العاب القوى و مستوى الطموح لدى لاعبي العاب القوى ، ولاشك أن هذا الجانب ينطوى على أهمية كبيرة سواء من الناحية النظرية أو التطبيقية ، فمن الناحية النظرية تعددت وتنوعت محاور الأهتمام لدى الباحثين بخصوص الدلالات القاطعة على العلاقة بين روح التحدى و الطموح لدى الأفراد ، وتحاول الدراسة الراهنة تقديم دلالات لدعم الإفتراض النظرى حول العلاقة بين الطموح كإحدى العوامل النفسية والسلوكية وبين روح التحدى .هدف البحث :يهدف البحث إلى التعرف على روح التحدى وعلاقتها بمستوى الطموح للاعبي العاب القوى من خلال :-7- بناء مقياس لروح التحدى للاعبي العاب القوى .8- بناء مقياس لمستوى الطموح للاعبي العاب القوى .9- التعرف على العلاقة بين روح التحدى ومستوى الطموح للاعبي العاب القوي.تساؤلات البحث :1- ما مستوى روح التحدى لدى لاعبي العاب القوى ؟2- ما مستوى الطموح لدى لاعبي العاب القوى ؟3- ما العلاقة بين روح التحدى ومستوى الطموح لدى لاعبي العاب القوى؟إجراءات البحثمنهج البحـث:
لقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.مجتمع وعينة البحث :مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من لاعبيي ألعاب القوي التابعين إلي منطقة البحر الاحمر وعددهم (200 لاعب) إلي التابعين للازهر الشريف .عينة البحث:قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية تم لاعب ألعاب القوي بالمعاهد الازهرية لمنطقة البحر الاحمر, تم إجراء الدراسة الاساسية علي عينة قوامها(170) لاعب ، كما تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(30) لاعب من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.أدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة في جمع البيانات :- مقياس روح التحدي للاعبي العاب القوي ”اعداد الباحثة”. مقياس مستوي الطموح للاعبي العاب القوي ”اعداد الباحثة ”
الدراسة الاستطلاعية :قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية من خلال الفترة (7/11/2020م) الي الفترة (12/11/2020م) على عينة عشوائية من لاعبيي العاب القوي التابعين للمنطقة الازهرية بالبحر الاحمر وقوامها (30) لاعب خارج عينة البحث الأساسية بهدف: اجراء المعاملات العلمية للمقيايسن قيد الدراسة من إعداد الباحثة (روح التحدي و مستوي الطموح).الدراسـة الأساسيـة :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقايسي البحث من خلال الفترة (14/11/2020م) الي الفترة (19/11/2020م) على عينة اساسية وقوامها (170) لاعب من لاعبي ألعاب القوي بالمنطقة الازهرية بالبخر الاحمر.أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات :
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي. الانحراف المعياري. معامل الارتباط. النسبة المئوية. الأهمية النسبية.  كا2الإستخلاصات والتوصياتأولاً: الإستخلاصات :من خلال ما تحقق من تساؤلات البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن للباحثة التوصل إلى أن:-7- المقياس الذى تم بنائة صالح لقياس روح التحدى للاعب العاب القوى .8- المقياس الذى تم بنائة صالح لقياس مستوى الطموح للاعب العاب القوى .9- حقق افراد عينة البحث باختلاف تخصصاتهم مستوى جيد جدا من روح التحدى ولديهم توجه نحو الطموح .10- وجود علاقة ارتباط قوية بين روح التحدى ومستوى لطموح للاعب العاب القوى .11- على الرغم من الظروف والامكانيات المحدودة فى التدريب الى ان نلاحظ ان اللاعبيين يمتلكون روح تحدى لغرض تحقيق اهدافهم.12- ارتفاع روح التحدى لدى لاعب العاب القوي يقابله ارتفاع فى مستوى الطموح لديهم.ثانياً: التوصيات :
إستنادا إلى النتائج الذى توصل إليها الباحثة من خلال إجراء هذا البحث توصى الباحثة بالأتى:-11- الاهتمام بالاعداد النفسى لدى اللاعبين فى غضون العملية التدريبية الى جانب الاعداد المهارى والبدنى .12- الاهتمام بالعوامل المحيطة والمؤثرة للاعب بشكل مباشر من حيث رغبتة بالطموح والرغبة والارتقاء والتقدم .13- الاستفادة من هذه المقاييس الموجودة فى البحث الحالى بوصفها ادوات موضوعية من قبل الباحثة واستخدامها فى بحوثهم .14- اجراء دراسات روح التحدى وعلاقتها بمتغيرات اخرى ونوع الجنس والانجاز.15- افادة المدربين الرياضيين بزرع روح التحدى عند اللاعبين لتطور شخصياتهم والذى يساهم فى تحسين مستوى الاداء.16- الاستعانة بالأخصائي النفسي الرياضي والتنسيق بينه وبين المدرب لنجاح العملية التدريبية.17- أن يقوم الأخصائي النفسي الرياضي بتدريب المهارات النفسية للاعبين بما يتناسب مع أعمارهم ومستوياتهم.18- إجراء دراسات أخرى مشابهة على لاعب الأنشطة الأخرى للتعرف على روح التحدى ومستوى الطموح لكل نشاط من هذه الأنشطة المختلفة.19- الاهتمام بتنمية التحدى والطموح من بداية التدريب جنبا إلي جنب مع الإعداد البدني والمهاري والخططي لرفع مستوي الأداء المهاري للاعب العاب القوى.20- الاهتمام بتنمية الثقة بالنفس للاعب العاب القوى لكي يتمكن من التحكم في الانفعالات والضغوط التي يتعرضوا لها أثناء التدريب والمنافسة.