Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية التفكير الناقد لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
يسى، هويدا فاروق حنا.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا فاروق حنا يسى
مشرف / إمـام مصطفــى ســـيد
مشرف / حمدي محمد محمد البيطار
مناقش / نجوى أحمد عبد الله واعر
مناقش / ماريان ميلاد منصور
الموضوع
الطلبة الموهوبون. الاتصالات الإلكترونية. التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 227 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/4/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى: دراسة فاعلية استراتيجية المناقشة الالكترونية لتدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية التفكير الناقد لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية الصف الثانى الاعدادى.
واتبع البحث المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى القائم على مجموعتين تجريبيتين خلال الفصل الدراسى 2021/2022، وتكونت مجموعة البحث من (20) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى الموهوبات بمدرسة راهبات نوتردام التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، وتمثلت أدوات فى اختبار التفكير الناقد، واختبار المصفوفات المتتابعة وكراسة أنشطة التلميذ لإستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية وبطاقة ملاحظة.
وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى رتب درجات المجموعتين للمناقشة الالكترونية المتزامنة والمناقشة الالكترونية الغير متزامنة عينة الدراسة فى التطبيق البعدى لمجموع وأبعاد اختبار التفكير الناقد، لصالح التطبيق البعدى للمجموعة المتزامنة، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيراً، حيث بلغت قيمة حجم الأثر لاختبار التفكير الناقد تراوحت بين 0.896، و 0.987 وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى رتب درجات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة عينة الدراسة فى التطبيق البعدى لمجموع وأبعاد بطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدى للمجموعة المتزامنة، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيراً، حيث بلغت قيمة حجم الأثر لبطاقة ملاحظة الأنشطة تتراوح بين 0.937 و 0.972.
وفى ضوء النتائج تم التوصية بضرورة تطبيق استراتيجية المناقشة الإلكترونية المتزامنة على جميع المواد التعليمية المختلفة وليس مقرر الكمبيوتر فقط.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية المناقشة الإلكترونية – التفكير الناقد – التلميذات الموهوبات.