Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الانفعالى وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى معلمى السباحة بالنادى الأهلى/
المؤلف
السيد، محمود ابراهيم محمود
هيئة الاعداد
مشرف / محمود ابراهيم محمود السيد
مشرف / هانــى محمــد زكريــا
مشرف / هيثم محمد أحمـــد حسنين
مشرف / أشرف ابراهيم عبدالقادر
الموضوع
التربيــة الـرياضــيـــة التربيــة الـبدنية
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
107ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

إن نجاح معلم السباحة في عمله یرتبط الى حد كبیر بمستواه ومعلوماته ومعارفه وقدراته في نوع النشاط الریاضي الذي یتخصص بالعمل في میدانه، فكلما تمیز بالتأهیل التخصصي العالي كلما إزداد إتقانه للمعارف النظریة وطرق تطبیقها، كلما كان اقدر على تطویر و تنمیة المستوى الریاضي للأفراد الى أقصى درجة، فلابد أن یلم إلماما تاما بالأسس النظریة والعلمیة المختلفة لعلم التدریب وأن یتقن المهارات الحركیة وخطط اللعب في مجال تخصصه، وأن یمتلك المعلومات التي ترتبط بأسس تطویر وتنمیة المها ا رت الحركیة والخصائص البدنیة وطرق اكتسابها والتقدم بها مع ضرورة المامه بالخصائص الممیزة لتدریب الناشئین لكلا الجنسین في فرع تخصصه.(29)
يعتبر مفهوم الذكاء الانفعالي من المفاهيم الحديثة نسبياً فى التراث السيكولوجى , إلا أنه هو القدرة على تقديم نواتج إيجابية فى العلاقة الفرد بنفسه وبالآخرين , وذلك من خلال التعرف على انفعالات الفرد وانفعالات الآخرين , والنواتج الإجابية تشمل النجاح فى الدراسة والعمل والحياة , ومنذ تبلور هذا المفهوم ، أصبح من أكثر المفاهيم رواجاً في علم النفس.
ولعل من أهم جوانب التطور إثارة في موضوع الذكاء الانفعالي ، ما يتعلق بتدريبه وزيادته في السلوك. فالذكاء الانفعالي - بعكس الذكاء العقلي - يتصف بعدد من المهارات التي يمكن تعلمها واكتسابها بيسر. وقد كشفت بحوث العلماء في هذا الصدد أن الذكاء الانفعالي خاصية أو مجموعة من الخصائص يمكن تدريبها وتنميتها من خلال كثير من الأساليب التي تساعد علي تنميتها وتقويتها في الشخصية. )56:32)
لاشك أن المعلم وهو حجر الزاوية في العملية التعليمية، يقع عليه العبء الأكبر في تربية النشء وتهيئتهم للحياة الكريمة، وهو مرشد ومصلح اجتماعي يساعد المتعلمين على تكوين اتجاهات ووجهات نظر سليمة نحو المجتمع والحياة والكون، وليس مجرد حشو الأذهان بالمعارف والمعلومات .
وعليه يمكن أن نؤكد أن الكفاءة المهنية للمعلم هي أهم العناصر التي تتوقف عليها الكفاءة الإنتاجية للنظام التعليمي ” وتوافر المعلم الكفء والارتفاع بمستوى مهنة التعليم سوف يزيد من فاعلية النظام التربوي. (54: 18)
إن النظرة الحديثة للوجدان أصبحت تعترف بأهميته المتزايدة في حياة الإنسان وبأنه ليس عمليات منفصلة عن عمليات التفكير والدافعية لدى الانسان ، بل هي عمليات متداخلة مكملة لبعضها البعض ، فالجانب المعرفي لدى الانسان يسهم إيجابياً في العمليات الوجدانية من خلال تفسير الموقف الانفعالي وترميزه وتسميته من خلال عمليات الإفصاح والتعبير عنه.
تعتمد الكفاءة المهنية للمعّلم على إتقان المعّلم لعمله، وهذا الإتقان لا يتوقف فقط على الاستعداد العلمي والإعداد المهني للمعّلم، بل أّنه يرتكز كذلك على عوامل نفسية ومعرفية منها: استمتاع المعّلم بعمله، ثم إدراكه أهمية وقيمة العمل الذي يقوم به، وبانتمائه إلى المؤسسة التعليمية، والتي يفترض أن تهتم به كإنسان وتعمل على إرضاء حاجاته المادية والنفسية والاجتماعية، وتستمع إلى شكاواه، وتشركه في الرأي وصنع القرار .
الكفاءة المهنية كسلوك يظهر في الأداء يمكن أن يلاحظ من خلال مجموعة من المظاهر والمؤشرات المتعلقة بالعمل. فكثيرًا ما نسمع في مجال العمل أن هذا المعلم كفء وذاك المعلم غير كفء، ومع إقرارنا بأن هذه الحكم غير دقيق إلا أنه يؤكد على أن هناك مجموعة من المظاهر والمؤشرات التي يمكن أن تظهر سلوك وأداء المعلم ويستدل من خلالها على مدى كفاءة المعلم. (31: 25)
تعد الكفاءة المهنية الغرض النهائي لعملية تكوين وإعداد وتدريب الأفراد على المهنة، حيث تبدأ عملية التكوين المهني ببناء الكفاءة المهنية من خلال الإعداد في المعاهد والكليات، واستمرار عملية التنمية والتحسين والتطوير من خلال التدريب أثناء الخدمة وتنتهي العملية بقياس وتقويم الكفاءة المهنية أثناء العمل. (15: 119)
هدف البحث
هدف البحث إلى بناء مقياسى الذكاء الانفعالى والكفاءة المهنية لمعلمى السباحة والكشف عن العلاقة بينهما.
تساؤلات البحث:
1- التساؤل الأول : ما هى مستويات أبعاد الذكاء الانفعالى لمعلمى السباحة؟
2- التساؤل الثاني : ما هى مستويات أبعاد الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة؟
3- التساؤل الرابع: هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالى والكفاءة المهنية لمعلمى السباحة؟
إجــراءات البحــث:
منهــج البحـث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لإجراءات البحث.
مجتمع وعينة البحث:
مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث في معلمى السباحة بالنادى الاهلى.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث من (120) معلمى السباحة ، وتم تقسيمهم إلى ما يلي :
عينة البحث الاستطلاعية:
قام الباحث باختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية وقوامها (30) معلم سباحة من أندية الأهلي
عينة البحث الأساسية:
قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وقوامها ( 120 ) معلم سباحة ، من أندية الأهلي
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث في جمع البيانات المقاييس التالية:
- مقياس الذكاء الانفعالي لمعلمى السباحة
- مقياس الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة

الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه توصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية :
• الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد الذكاء الانفعالي لمعلمى السباحة قد تراوحت بين (68.8% : 90%).
• الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد الكفاءة المهنية قد تراوحت بين (70% : 92.33 %) .
• توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الأول لمقياس الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة (الكفاءة المعرفية) وجميع أبعاد مقياس الذكاء الانفعالي لمعلمى السباحة والمقياس ككل , وكان أعلى ارتباط قدره (0.465), حيث كانت قيمة ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 , مما يدل على وجود ارتباط طردى.
• توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الأول لمقياس الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة (الكفاءة الشخصية) وجميع أبعاد مقياس الذكاء الانفعالي لمعلمى السباحة والمقياس ككل , وكان أعلى ارتباط قدره (0.522), حيث كانت قيمة ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 , مما يدل على وجود ارتباط طردى.
• كما توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الأول لمقياس الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة (الكفاءة المهارية و الأدائية) وجميع أبعاد مقياس الذكاء الانفعالي لمعلمى السباحة والمقياس ككل , وكان أعلى ارتباط قدره (), حيث كانت قيمة ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 , مما يدل على وجود ارتباط طردى.
• كما توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الأول لمقياس الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة (الكفاءة وكان أعلى ارتباط قدره (0.763), حيث كانت قيمة ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 , مما يدل على وجود ارتباط طردى.
• كما توجد فروق دالة إحصائيا بين البعد الأول لمقياس الكفاءة المهنية لمعلمى السباحة (الكفاءة الاجتماعية) وجميع أبعاد مقياس الذكاء الانفعالي لمعلمى السباحة والمقياس ككل , وكان أعلى ارتباط قدره (0.489), حيث كانت قيمة ر المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 , مما يدل على وجود ارتباط طردى.
التوصيــات :
مما سبق وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من استنتاجات يوصي الباحث بالأتي:
• ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لمعلمى السباحة وخاصة درجة الذكاء الانفعالي المرتبطة بالخبرة الرياضية لما له من تأثير كبير علي سلوك المعلم من حيث الالتزام أو الانقطاع عن المشاركة .
• يقترح الباحث استخدام مقياس الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية لمعلمى السباحة في بيئات رياضية أخري مثل الفرق القومية.
• ضرورة فهم كيفية استخدام المدربين لمصادر الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية لرفع أجواء تعلم السباحة .
• دراسة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية ومتغيرات نفسية أخرى.