Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمطا الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) فى بيئة تعلم متعددة الفواصل وأثره على تنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها /
المؤلف
كفافى، ماجد محمد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مــاجــد محمد محمد السيد كـفـافـى
مشرف / نبيل السيد محمد
مشرف / بشرى عبدالباقى أبو زيد
مناقش / مصطفى محمد محجوب
مناقش / هانى أبوالفتوح جاد
الموضوع
الأنشطة البينية. الاأسلوب المعرفى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
232ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

أصبح التعلم الالكترونى واقعاً حقيقياً ملموساً، فى كل المستويات التعليمية وتعددت مصادره وبيئاته وتنوعت، كما تعد البيئات التعليمية مصدر أساس من مصادر التعلم الالكترونى، كما فى التعليم التقليدى، فهى تؤثر فى التعلم وتسهل حدوثه ولا تعليم بدون بيئة تعليمية.
وقد تعددت بيئات التعلم الإلكترونية وتنوعت ومن هذه البيئات التعليمية الالكترونية بيئات التعلم الإلكترونى متعددة الفواصل التى تقوم على تقديم المحتوى التعليمى وتكراره فى مجموعة من الجلسات التعليمية يتخللها فواصل زمنية يمارس فيها المتعلم مجموعة من الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) بالمحتوى التعليمى بهدف تنمية المعارف والمهارات المختلفة.
وتعد الأنشطة التى يمارسها المتعلم خلال الفواصل الزمنية فى بيئة التعلم الإلكترونى من المكونات الرئيسية لهذه البيئة؛ حيث تسمح للمخ بتكوين علاقات قوية بين المعلومات الجديدة والمعرفة السابقة لدى المتعلمين لضمان بقاء أثر التعلم، كما تؤثر بشكل فعال فى توجيه المسار نحو تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.
ويمكن أن يتوقف نمط تلك الأنشطة (مرتبطة/ غير مرتبطة) بالمحتوى التعليمى بالأسلوب المعرفى لدى المتعلمين؛ لذا ينبغى تقديم الأنشطة فى الفواصل الزمنية على نحو يتناسب مع الأسلوب المعرفى لدى المتعلمين.
والتعرف على الأساليب المعرفية للمتعلمين يساعد القائمين على العملية التعليمية على فهم الفروق الفردية بينهم فى المواقف التعليمية المختلفة وبصفة خاصة فى مواقف حل المشكلات، مما يتيح استخدام استراتيجيات التدريس التى تتناسب مع استعدادات هؤلاء المتعلمين بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بأدائهم فى مواقف حل المشكلات.
الأمر الذى دعا الباحث إلى التفكير في استثمار ميزات وسمات هذه البيئات الإستثمار الأمثل لخدمة العاملين يجامعة بنها وبشكل خاص العاملين بإدارات الدراسات العلياعن طريق إكسابهم المعارف والمهارات المختلفة المرتبطة بنظام المعلومات الإدارى (الإنفورماتيك)، وذلك عن طريق الإستعانة ببيئة التعلم الإلكترونى متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية المرتبطة/ غير المرتبطة بالمحتوى التعليمى.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالى فى تدنى مستوى العاملين بإدارة الدراسات العليا على التعامل مع نظام المعلومات الإدارى (الإنفورماتيك)، لذا يحاول الباحث إجراء دراسة تهدف إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) فى تنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها.
أسئلة البحث:
فى ضوء صياغة مشكلة البحث، تمكن الباحث من صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس على النحو التالى:
ما أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) فى تنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
10)ما مهارات نظم المعلومات الإدارية المطلوب تنميتها لدى العاملين بجامعة بنها؟
11)ما المعايير اللازمة لتصميم وبناء بيئة التعلم الإلكترونية متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) لتنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
12)ما التصميم التعليمى المناسب لبيئة التعلم الإلكترونية متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) لتنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
13)ما أثر استخدام نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببينة تعلم متعددة الفواصل على التحصيل المعرفى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
14)ما أثر استخدام نمطى الأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على التحصيل المعرفى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
15)ما أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) والأسلوب المعرفى ( متحمل/ غير متحمل الغموض) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على التحصيل المعرفى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
16)ما أثر استخدام نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببينة تعلم متعددة الفواصل على الأداء المهارى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
17)ما أثر استخدام نمطى الأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على الأداء المهارى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
18)ما أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على الأداء المهارى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها؟
أهداف البحث: هدف البحث الحالى إلى:-
1)إعداد قائمة بمهارات نظم المعلومات الادارية الواجب توافرها لدى العاملين بجامعة بنها.
2)إعداد قائمة بمعايير تصميم أو بناء بيئة تعلم متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة).
3)تحديد التصميم التعليمى المناسب لبيئة التعلم متعددة الفواصل.
4)التعرف على أثر نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة / غير مرتبطة) فى بيئة تعلم متعددة الفواصل على تنمية كل من : (الجوانب المعرفية ، والجوانب الأدائية لمهارات نظم المعلومات الإدارية) لدى العاملين بجامعة بنها؟
5)التعرف على أثر نمطى الأسلوب المعرفى (متحمل / غير متحمل الغموض) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على تنمية كل من : (الجوانب المعرفية ، والجوانب الأدائية لمهارات نظم المعلومات الإدارية) لدى العاملين بجامعة بنها؟
6)التعرف على أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة / غير مرتبطة) والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) فى بيئة تعلم متعددة الفواصل على تنمية كل من : (الجوانب المعرفية ، والجوانب الأدائية لمهارات نظم المعلومات الإدارية) لدى العاملين بجامعة بنها؟
أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالى فى الجوانب التالية:
10)التأكيد على أهمية تنمية مهارات نظم المعلومات الادارية لدى العاملين بالجامعات بشكل عام وجامعة بنها بشكل خاص.
11)تقديم قائمة بمهارات نظم المعلومات الادارية الواجب توافرها لدى العاملين بجامعة بنها.
12)تقديم قائمة بمعايير تصميم وبناء بيئة تعلم متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية (مرتبطة / غير مرتبطة)
13)تقديم تصميم تعليمى مناسب لبناء بيئة تعلم متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية (مرتبطة / غير مرتبطة)
14)يمثل البحث استجابة للاتجاهات العالمية الحديثة المهتمة بالتعلم الإلكترونى ومستوياته.
15)رفع مستوى المهارات التكنولوجية لدى العاملين بجامعة بنها .
16)إدماج التقنيات التكنولوجية الحديثة فى عالم الاتصالات والاستفادة منها فى خدمة العملية التعليمية.
17)تقديم نتائج قد تفيد التربويين بأهمية التعرف على أهمية الأسلوب المعرفى فى بيئات التعلم الالكترونية بشكل عام وبيئات التعلم متعددة الفواصل بشكل خاص.
18)إثراء المكتبة العربية ببحث حديث يوضح أثر أنماط الأنشطة البينية ببيئة تعلم متعددة الفواصل وأنماط الأسلوب المعرفى على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى.
حدود البحث: يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
حدود بشرية: عينة من العاملين بجامعة بنها، تم اختيارهم بعد تطبيق مقياس الأسلوب المعرفى وبلغ عددهم (80) فرداً.
حدود موضوعية: بيئة التعلم الالكترونية متعددة الفواصل، مهارات نظام المعلومات الإدارى (الإنفورماتيك).
حدود زمنية: تم تطبيق التجربة الإستطلاعية والأساسية للبحث في العام الجامعى 2023- 2024م
مُتغيرات البحث: فى ضوء التصميم شبه التجريبى تضمن البحث المتغيرات فى ثلاث فئات كما يأتى:
المتغيرات المستقلة: نمطى الأنشطة البينية ببيئة تعلم متعددة الفواصل:
-أنشطة بينية مرتبطة بالمحتوى التعليمى .
-أنشطة بينية غير مرتبطة بالمحتوى التعليمى.
المتغيرات الوسيطة (التصنيفية): الأسلوب المعرفي على المجال الإداكي:
-الأسلوب المعرفى متحمل الغموض.
-الأسلوب المعرفى غير متحمل الغموض.
المتغيرات التابعة:
-التحصيل المعرفى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية.
-الأداء المهارى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية.
منهج البحث:
3)المنهج الوصفى التحليلى: والذى يقوم بوصف مشكلة البحث والبيانات المرتبطة بها، ويتم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالى لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة وذلك لسرد الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة فى الجانب النظرى للبحث والتى تهتم بمتغيرات البحث.
4)المنهج التجريبى: والذى يستخدم فى معرفة أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، والقائم على دراسة أثر المتغير المستقل والمتمثل فى نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) بالمحتوى التعليمى فى بيئة تعلم إلكترونية متعددة الفواصل على المتغير التابع والمتمثل فى (مهارات نظم المعلومات الإدارية) لدى العاملين بجامعة بنها.
التصميم التجريبى للبحث :
فى ضوء المتغير المستقل للبحث فإن التصميم العاملي (2 * 2) هو التصميم المناسب وفقاً لطبيعة البحث حيث يشتمل على الآتى:
شكل (1) التصميم شبه التجريبى للمتغيرات المستقلة والتابعة فى البحث الحالى
تطبيق أدوات البحث قبلياً المعالجة التجريبية لمجموعات البحث تطبيق أدوات البحث بعدياً
-مقياس الأسلوب المعرفى
-اختبار تحصيلى
-بطاقة ملاحظة نمطى الأنشطة البينية الأسلوب المعرفى -اختبار تحصيلى
-بطاقة ملاحظة
متحمل الغموض غير متحمل الغموض
مرتبطة بالمحتوى مج (1) مج (2)
غير مرتبطة بالمحتوى مج (3) مج (4)
ويتضح من شكل (1) الخاص بالتصميم التجريبى وجود أربع مجموعات تجريبية:
المجموعة التجريبية الأولى: عاملون غير متحملى الغموض يمارسون أنشطة بينية مرتبطة بالمحتوى ببيئة تعلم متعددة الفواصل وعددهم (20) .
المجموعة التجريبية الثانية: عاملون متحملى الغموض يمارسون أنشطة بينية مرتبطة بالمحتوى ببيئة تعلم متعددة الفواصل وعددهم (20) .
المجموعة التجريبية الثالثة: عاملون غير متحملى الغموض يمارسون أنشطة بينية غير مرتبطة بالمحتوى ببيئة تعلم متعددة الفواصل وعددهم (20) .
المجموعة التجريبية الرابعة: عاملون متحملى الغموض يمارسون أنشطة بينية غير مرتبطة بالمحتوى ببيئة تعلم متعددة الفواصل وعددهم (20) .
أدوات البحث: استخدم الباحث الأدوات الآتية من أجل تحقيق أهداف البحث:
4)اختبار تحصيلي: لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية (إعداد الباحث).
5)بطاقة ملاحظة الأداء: لقياس الجانب الأدائى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية (إعداد الباحث).
6)مقياس الأسلوب المعرفى: (تحمل/ عدم تحمل الغموض) وقد استخدم الباحث مقياس ”محمد عبدالتواب أبوالنور، 2005” وهو من أشهر مقاييس ”تحمل/ عدم تحمل الغموض” حيث أنه مقنن على البيئة المصرية.
فروض البحث: للإجابة عن أسئلة البحث الحالى تمت صياغة الفروض التالية:
7-لا توجد فرق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة≥ (0.05) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التحصيل المعرفى البعدى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية يرجع إلى أثر نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل.
8-لا توجد فرق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة≥ (0.05) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التحصيل المعرفى البعدى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية يرجع إلى أثر نمطى الأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض).
9-لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التحصيل المعرفى البعدى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية نتيجة التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) ببية تعلم متعددة الفواصل.
10-لا توجد فرق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة≥ (0.05) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى الأداء المهارى البعدى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية يرجع إلى أثر نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل.
11-لا توجد فرق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة≥ (0.05) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى الأداء المهارى البعدى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية يرجع إلى أثر نمطى الأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض).
12-لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى الأداء المهارى البعدى المرتبط بمهارات نظم المعلومات الإدارية نتيجة التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض) ببية تعلم متعددة الفواصل.
نتائج البحث:
توصل الباحث إلى وجود تأثير إيجابى فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى البعدى المرتبط بمهارات التعامل مع نظام المعلومات الإدارى (الإنفورماتيك) يرجع إلى التأثير الأساسى للتفاعل بين استخدام نمطى الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) والأسلوب المعرفى (متحمل/ غير متحمل الغموض)، كما أظهرت النتائج نفس التأثير الملحوظ وأن المجموعة التجريبية ذات الأسلوب المعرفى متحمل الغموض التى درست بنمط الأنشطة البينية المرتبطة بالمحتوى تفوقت على باقى المجموعات التجريبية فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى.
توصيات البحث:
بناء على ما أظهرته نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، يقدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات على النحو التالى:
•ضرورة مراعاة أسس ومعايير تصميم وبناء بيئات التعلم الالكترونية متعددة الفواصل بنمطى الأنشطة البينية المرتبطة وغير المرتبطة بالمحتوى التعليمى.
•ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وذلك وفقاً لأسلوبهم المعرفى عند تصميم الأنشطة ببيئات التعلم الالكترونية متعددة الفواصل.
•استخدام بيئات التعلم الإلكترونية بشكل عام وبيئات التعلم الالكترونية متعددة الفواصل بشكل خاص فى عمليات التدريب والتعلم التى تجريها جامعة بنها.
•ضرورة تدريب متخصصى التدريب بجامعة بنها على تصميم بيئات تعلم الكترونى متعددة الفواصل.
•إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول توظيف الأنشطة البينية ببيئات التعلم متعددة الفواصل فى عملية التعليم.
•ضرورة مراعاة المتغيرات التصنيفية المرتبطة بخصائص المتعلمين عند بناء بيئات التعلم الالكترونية متعددة الفواصل.
•تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمتدربين بجامعة بنها على توظيف التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل فى العملية التعليمية.
•التوسع فى توظيف بيئة التعلم الإلكتروني متعددة الفواصل كاستراتيجية حديثة فى التدريب بالجامعة.
•توظيف التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل مع عينات أخرى مختلفة للتوصل إلى نتائج يمكن تعميمها.
•الاستفادة من نتائج الدراسات والبحوث السابقة التى تناولت دراسة أثر بعض متغيرات تصميم بيئات التعلم الإلكتروني متعددة الفواصل فى نواتج تعلم مختلفة.
•الاستفادة من نتائج البحث الحالى لدعم الدراسات والبحوث المستقبلية ذات العلاقة بموضوع البحث.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
استكمالاً للنتائج التى توصل إليه البحث الحالى، يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات المستقبلية التالية:
•أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل ونمط التعلم (السمع بصرى – القرائى الكتابى) على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى فئات أخرى.
•أثر التفاعل بين الأنشطة البينية فى بيئة تعلم متعددة الفواصل والمثابرة الأكاديمية على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى فئات أخرى.
•أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) فى بيئة تعلم متعددة الفواصل ومستويات الدعم (موجزة/ تفصيلية) على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى فئات أخرى.
•دراسة أثر التفاعل بين مستوى كثافة الأنشطة البينية فى بيئة تعلم متعددة الفواصل والأسلوب المعرفى على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى فئات أخرى.
•تناول أثر متغيرات البحث الحالى المستقلة على فئات أخرى فمن المحتمل إختلاف النتائج نظراً لإختلاف الخصائص والاحتياجات.