Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي بين العقلانية واللاعقلانية:
المؤلف
نعمان، ميرنا موريس.
هيئة الاعداد
باحث / ميرنا موريس نعمان
مشرف / خلاف خلف الشاذلي
مناقش / عبد الوهاب جودة
مناقش / حنان عاطف
الموضوع
الاجتماع، علم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
20/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

تُشكل مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة اجتماعية عالمية فهي جزءًا لا يتجزأ من حياة المجتمع بجميع شرائحة، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتُعد فئة الشباب من أكثر الفئات العمرية الأكثر إستخداماً لتلك المواقع كأداة من أدوات الترفيه أو البحث عن فرص عمل أفضل في ظل عالم معولم.
ولا تهدف الدراسة إلي إختبار صدق أو ملائمة الأنماط المثالية في إستخدام الشباب المصري لمواقع التواصل الاجتماعي، بقدر ما تهدف إلي التعرف علي عقلانية الشباب في إستخدامهم لتلك المواقع في ضوء عدد من المؤشرات الإجرائية مسترشدة في ذلك بالأنماط المثالية، عند ماكس فيبر-Max Weber وما إنتهت إليه بعض الدراسات السابقة ذات الصلة.
وتحددت إشكالية الدراسة في الكشف عن انماط استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي بين العقلانية واللاعقلانية. وتثير تساؤلاً رئيسياً مؤدة: ما هي انماط الأفعال الاجتماعية العقلانية واللاعقلانية (الرشيدة والغير الرشيدة) في استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي؟
ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي بالعينة، باستخدام أداه الاستبيان الالكتروني بالتطبيق علي عينة عشوائية من الشباب من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بلغت 273، إلي جانب استخدام الجماعة البؤرية ”Focus Group” وذلك للاطمئنان علي ما تم جمعة من بيانات بواسطة الاستمارة. وتعد الدراسة الراهنة من الدراسات البينية (Interdisciplinary studies) ومن ثم فهي تنتمي الي مجالات مختلفة، في مقدمتها علم اجتماع الاعلام، وعلم الاجتماع الثقافي إلي جانب النظرية الاجتماعية.
وقد خلصت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها
1. أن هناك عقلانية من جانب الشباب في إستخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي إلي حد كبير، وإن كان مستوي تلك العقلانية قد إختلف بإختلاف خصائصهم الديموجرافية من النوع والمستوي التعليمي والدخل بل ومحل الإقامة حيث كشفت الدراسة :
2. أن اغلبية الشباب من المبحوثين لديهم معلومات عن كيفية الاستخدام قبل البدء في الاستخدام وذلك بنسبة 49.8% وقد ارتفعت النسب عند الذكور اكتر من الإناث بنسبة 52%.
3. أن اغلبية الشباب المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي لديهم معرفة بمحتوي الصفحات قبل البدء في التصفح بها وذلك بنسبة 74.3% وارتفعت عند الإناث بنسبة 75% .
4. أن نسبة كبيرة من الشباب لديهم هدف واضح ومحدد لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بلغت 53.1% وارتفع التعليم الجامعي فأعلي بنسبة 55.6% وارتفعت نسبة الإناث في وجود هدف من التصفح بنسبة 65.1%.
5. أن اغلبية المبحوثون الشباب يقومون بقراءة جزئية للاشتراطات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي قبل الضغط علي زر الموافقة بنسبة 41% وتساوي الذكور والإناث في قرأتها جزئياً بنسبة بلغت 41% .
6. فيما يتعلق بمعرفة اهداف ومحتوي التريندات قبل المشاركة فيها أبانت الدراسة أن اغلب المبحوثين يقوموا بفحص اهداف ومحتوي التريندات قبل المشاركة فيها بنسبة 78.2% وترتفع نسب الشباب الذين لا يعملون ويشاركون في التريندات دون معرفة محتواها بنسبة 90.7% .
7. قد كشفت الدراسة أنه لا يوجد نمط واحد لاستخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما اكدة ماكس فيبر في تقسيمته للفعل الاجتماعي الي اربعه أنماط مثالية، موجهه باهداف عقلية او موجهه بالقيم او بالعواطف والتقاليد، من ان الفعل الاجتماعي يمكن ان يتوجه بعدة بواعث في ان واحد.
وانتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات العلمية والعملية أهمها:
ضرورة توعية المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي من الشباب بأهمية قراءة شروط الاستخدام. وتنظيم ورش عمل من قبل الجهات المعنية بالشباب بصفة مستمرة للتعريف بالاستخدامات العقلانية لمواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الاستخدام الرشيد والهادف لتلك المواقع. ضرورة توظيف التكنولوجيا الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي أو الواقع الافتراضي، في تعزيز استخدام الشباب المصري لمواقع التواصل الاجتماعي بطرق أكثر عقلانية.