Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لخفض قلق الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء نموذج بنائي /
المؤلف
امام، فخري جمعه فكري .
هيئة الاعداد
باحث / فخري جمعه فكري امام
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / نهال لطفى حامد
مشرف / شرين محمد الدسوقي
الموضوع
الرياضيات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
139ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
21/12/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دراسة النموذج البنائي للعلاقات بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والدافع للانجاز والعب المعرفي، كما هدفت إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الدافعية لخفض قلق الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي(2020/2021) وبلغ عددها 300 طالب وطالبة عينة أساسية و20طالب وطالبة عينة تجريبية. وأعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من النموذج البنائي للمعادلة البنائية المفترضة لمتغيرات الدراسة، وقام الباحث بإعداد مقياس لمفهوم الذات الرياضي، وقد أسفرت النتائج عن مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي والدافع للانجاز والعبء المعرفي، فقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة قيمتها(-0.18) بين قلق الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة قيمتها (-0.40) بين دافع الانجاز وقلق الرياضيات . ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين قلق الرياضيات والعبء المعرفي قيمتها(0.20)، وباستخدام اختبار t على عينة تجريبية بلغت20طالب وطالبة واعتمدت على المنهج شبة التجريبي توصلت الدراسة إلى وجود أثر للبرنامج القائم على الدافعية في خفض القلق.
الكلمات المفتاحية: قلق الرياضيات, مفهوم الذات الرياضي، الدافع للإنجاز،العبء المعرفي .