Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعمية است ا رتيجية البيت الدائري لعلاج بعض صعوبات تعمم النحو العربي
لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
أحمد، آية إب ا رهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / آية إب ا رهيم السيد أحمد
مشرف / أسماء حسن محمد أبو الحسن
مشرف / عمي عبد المنعم حسين
مشرف / هبة سعيد محمد أحمد
الموضوع
مناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
246ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/8/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

تتميز اللغة العربية بأنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، وأعطاها شرفًا كبيرًا جعلها تعلو شأنًا على غيرها، فأصبحت لغة إنسانية ولسانًا عالميًا، فلابد من المحافظة على سلامتها، وتحديد نقاط الضعف تمهيدًا لإزالتها والتخلص منها.
ويعد علاج صعوبات النحو العربي هدفًا أساسيًا لا غنى عنه؛ لأنه يعين التلاميذ على فهم الكلام وصحة النطق والكتابة، ويعين على استخدام اللغة استخدامًا صحيحًا في الحديث والقراءة والكتابة، وهو الأساس التي يقوم عليه سلامة التعبير، ويساعد التلميذ على استخدام الألفاظ والجمل استخدامًا صحيحًا.
وبملاحظة واقع الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية نجد أنها لا تساعد التلاميذ في علاج صعوبات النحو العربي لديهم؛ مما أدى لظهور قصور واضح في ممارستهم لهذه الصعوبات داخل حجرة الصف، لذلك سعت الباحثة للبحث عن استراتيجيات تسهم في علاج صعوبات النحو العربي وتجعل التلاميذ أكثر نشاطًا وإيجابية وتفاعلًا، وذلك من خلال استراتيجية البيت الدائري التي تتميز بإثراء روح الحوار والمناقشة والتحليل والاستنتاج والوصول إلى الحقائق.
وتمر استراتيجية البيت الدائري بالمراحل الآتية: التخطيط، الرسم، وأخيرًا التأمل، وترى الباحثة أن استراتيجية البيت الدائري ستساعد التلاميذ على علاج بعض صعوبات النحو العربي.
مشكلة البحث
وجود بعض صعوبات تعلم النحو العربي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادية، وقد دل على ذلك نتائج بعض الدراسات السابقة، وكذلك ما قامت به الباحثة من دراسة استطلاعية، لذا يحاول البحث الحالي معالجة هذه الصعوبات من خلال فاعلية استراتيجية البيت الدائري، والتي تتيح للتلميذ التعلم بحرية وإيجابية وبشكل فعال، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما صعوبات تعلم النحو العربي التي تشيع بنسبة 70% لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في كتاباتهم؟
2. ما متطلبات توظيف استراتيجية البيت الدائري في علاج بعض صعوبات تعلم النحو العربي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3. ما فاعلية استراتيجية البيت الدائري في علاج بعض صعوبات تعلم النحو العربي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
هدف البحث:
1. علاج بعض صعوبات النحو العربي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
فرضا البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار بعض صعوبات النحو العربي لصالح القياس البعدي.
2. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار بعض صعوبات النحو العربي.
حدود البحث:
• الحد الموضوعي: علاج بعض صعوبات تعلم النحو العربي الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي والمتضمنة بكتاب اللغة العربية متعدد الموضوعات، والتي حظيت بوزن نسبي 70% فأكثر في الاستبانة الموجه لمعلمي وموجهي اللغة العربية، وبفحص درجات التلاميذ، وكذلك من خلال الاختبار التشخيصي.
• الحد البشري: مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغ عددهم سبعين تلميذًا وتلميذةً.
• الحد المكاني: تمت إجراءات البحث في مدرسة الشهيد أسماعيل عبد الرحيم الإعدادية المشتركة بإدارة جنوب بمحافظة الإسماعيلية؛ لتخطي نسبة شيوع الصعوبات فيها عن 70%.
• الحد الزمني: تم تطبيق إجراءات البحث خلال الفصل الدراسي الثاني بالعام الدراسي 2022- 2023م.
منهج البحث وتصميمه:
في ضوء طبيعة البحث استخدمالمنهج التجريبي؛ وذلك للتحقق من فاعلية استراتيجية البيت الدائري في علاج بعض صعوبات تعلم النحو العربي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واستخدام التصميم شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، ثم مقارنة نتائج مجموعة البحث على أساس القياس القبلي والبعدي لهم؛ لمعرفة الفرق بينهما، وهل هناك دلالة إحصائية أم لا؟


أدوات البحث:
في ضوء طبيعة البحث الحالي وفي ضوء أهدافه أعدت المواد والأدوات الآتية:
أولاً: المواد التعليمية، وتتضمن:
1- دليل المعلم. (إعداد/الباحثة)
2- أوراق عمل التلميذ. (إعداد/الباحثة)
ثانيًا: أدوات البحث التجريبي، وتتضمن:
1- استبانة لتحديد صعوبات تعلم النحو العربي. (إعداد/الباحثة)
2- اختبار صعوبات النحو العربي. (إعداد/الباحثة)
نتائج البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار النحو العربي لصالح القياس البعدي.
2. بلغت قيمة n2 لدلالة الفرق بين متوسط درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار النحو العربي بالنسبة للمجموع الكلي (0,90)، وهي تمثل حجم تأثير كبير
3. لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار النحو العربي.
التوصيات والمقترحات:
التوصيات
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات تُوصي الآتية:
1. إعادة النظر في مناهج النحو العربي، بحيث يتم صياغة الموضوعات بطريقة تساعد على علاج صعوبات التعلم.
2. عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية في مراحل التعليم العام، ولا سيما في المرحلة الإعدادية وتأهيلهم لاستخدام الأساليب التدريسية الحديثة في تدريس اللغة العربية، بالإضافة إلى تدريبهم على التجديد والتوليف بين الطرق التدريسية الفعالة، وخاصة بين التدريس القائم على استراتيجية البيت الدائري والتعلم التعاوني والتعلم الذاتي.
3. عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتبصيرهم بصعوبات تعلم النحو العربي وكيفية علاجها لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتصميم الأنشطة العلاجية لتحقيق مستويات مرتفعة من اكتساب المعرفة.
4. توجيه نظر القائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية للعمل على تكامل فروع اللغة العربية بصفة عامة، والتكامل مع فرع النحو بصفة خاصة.
5. إعداد دليل متكامل من جهة الوزارة متضمن لعدة استراتيجيات تدريسية ومنها استراتيجية البيت الدائري، لتكون مرجعًا للمعلمين أثناء التدريس عامة وللتدريس لذوي صعوبات التعلم في جميع فروع اللغة العربية.
6. الاهتمام بفئة صعوبات التعلم في جميع المواد الدراسية عامة وجميع فروع اللغة العربية خاصة في محاولة للقضاء على صعوبات التعلم؛ حتى لا تزداد المشكلة بمرور الوقت وتؤثر على تحصيلهم في باقي المواد الدراسية الأخرى.
7. إعادة النظر في أدوات ووسائل تقويم صعوبات النحو لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
8. ضرورة الكشف عن المشكلات الدراسية التي تواجه تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ من أجل وضعها في دائرة اهتمام القائمين على تصميم استراتيجيات التدريس.
9. إجراء مزيد من الدراسات المماثلة على جميع المراحل الدراسية المختلفة وعلى بقية الصعوبات في جميع فروع اللغة العربية.
10. الاستفادة من نتائج البحوث القائمة على استراتيجية البيت الدائري، من خلال توثيق التعاون بين كليات التربية ومدارس وزارة التربية والتعليم.
المقترحات
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تقترح الباحثة إجراء البحوث الآتية:
1. فاعلية استراتيجية البيت الدائري لعلاج بعض صعوبات تعلم النحو العربي في مراحل تعليمية أخرى.
2. فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في علاج صعوبات لغوية أخرى لتلاميذ المرحلة الإعدادية ومراحل دراسية أخرى.
3. إجراء دراسة لمقارنة بين فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري وبعض الاستراتيجيات والطرق التدريسية الأخرى.
4. دراسة تقويمية لمقرر النحو بالمرحلة الإعدادية؛ للوقوف على مدى ملاءمته لقدرات التلاميذ.
5. أثر توظيف نموذج مكارثي في علاج صعوبات تعلم النحو العربي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
6. إعداد برنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمي اللغة العربية في كيفية التدريس لذوي الفئات المدمجة.