Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effect of educational program about assertiveness for nurses on workflow interruptions /
المؤلف
Zakzouk, Mervat Ibrahim Eldsoky.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت ابراهيم الدسوقي زقزوق
مشرف / كريمة أحمد السيد
مناقش / كريمة أحمد السيد
مناقش / نورا أحمد عبدالله
الموضوع
Nursing services Administration Study and teaching. Nursing services Administration. Leadership. Nurse administrators. Nursing informatics.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
268 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 268

from 268

Abstract

يحافظ الممرضون الحازمون على احترام الذات واحترام الآخرين من خلال السلوك الحازم الذي يعبر بشكل مباشر عن المشاعر الحقيقية للفرد واحتياجاته ورغباته وآرائه وحقوقه الشخصية بطريقة إيجابية ومثمرة دون إنكار لحقوق الآخرين و العمل علي اهتماماته دون القلق أو ضغوط لا داعي له. يقبل الممرضون الحازمون الثناء ويقدموا طلبات الى آخرين بسهوله و التعامل مع المقاطعة ويمكنهم قول ”لا” للأشياء التي لا يريدونها و يمكنهم بسهولة التواصل اللفظي و الغير لفظي مع المقاطعات والتأكيد لهم على أنه سيتم تلبية احتياجاتهم قريبًا ، كل ذلك يمكن الممرضون من التعامل مع الانقطاعات و تكوين ردود فعل إيجابية من الآخرين.
الهدف من الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير برنامج تعليمي عن الحزم للممرضين علي انقطاعات سير العمل من خلال:
1- تقييم معلومات الممرضين حول الحزم من خلال مراحل تنفيذ البرنامج.
2- تقييم ممارسة الممرضين حول الحزم من خلال مراحل تنفيذ البرنامج.
3- تقييم مستوي انقطاعات سير العمل من خلال مراحل تنفيذ البرنامج.
4- تصميم وتنفيذ برنامج تعليمي للممرضين حول الحزم.
5- تقييم تأثير برنامج الحزم على مستوي انقطاعات سير العمل.
طرق الدراسة
تصميم البحث:-
دراسة شبه تجريبيه باختبارات قبلية و بعدية و متابعة ثم استخدامه لعمل هذه الرسالة.
مكان الدراسة:-
أجريت الدراسة في مستشفى بنها الجامعي بوحدات العناية الحرجة .
عينة البحث:-
تضمنت عينة هذه الدراسة جميع الممرضين (134) الذين يعملون في مكان الدراسة المذكورة أعلاه ولديهم ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة الوظيفية .
أدوات البحث:
تم جمع البيانات باستخدام الأدوات الثلاثة الأتية :
الأداة الاولى: استبيان معلومات الممرضين عن الحزم و هو يتكون من جزئيين: الجزء الأول: البيانات الشخصية للممرضين: تتكون من الوحدة السن و النوع وسنوات الخبرة والمؤهل الدراسي والحالة الاجتماعية و حضور دورات تدريبيه عن الحزم. الجزء الثاني: استبيان معلومات الممرضين عن الحزم: لتقييم معلومات الممرضين عن الحزم. الأداة الثانية: استبيان ممارسة الحزم لدى الممرضين لتقييم ممارسة الحزم لدى الممرضين و تتكون من 78 عنصر. الأداة الثالثة : استبيان لتقييم مستوي انقطاعات سير العمل لتقييم مستوي انقطاعات سير العمل بين الممرضين و تتكون من 34 عنصر.
النتائج:-
و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:-
1) حوالي 13.4٪ من الممرضين كانوا يعملون في وحدة العناية المركزة وحدة القلب والصدر ووحدة العناية المركزة النفسية. كما أن أكثر من نصفهم (52.3٪) تقل أعمارهم عن 30 سنة. بالإضافة إلى ذلك ، أكثر من ثلثي الممرضين (67.9٪) لديهم خبرة أقل من 10 سنوات ، وأكثر من نصفهم (53.7٪) حاصلون على بكالوريوس في علوم التمريض. من حيث النوع كانت أقل من ثلاثة أرباع الممرضين (72.4٪) من الإناث, فيما يتعلق بالحالة الاجتماعية أكثر من ثلاثة أرباع (76.9٪) متزوجون. أخيرًا ، كل مجموعة الدراسة لم يحضروا أي برنامج تدريبي عن الحزم.
2) كان لدى أكثر من خُمس الممرضين (21.6٪) مستوى معلومات كافٍ في مرحلة ما قبل البرنامج تحسن إلى (88.8٪) بعد البرنامج فورًا وانخفض إلى (78.4٪) في برنامج المتابعة لمدة ثلاث شهور والذي لا يزال أكثر من ما قبل البرنامج .
3) كان (46.3٪) من الممرضين لديهم مستوى مرضٍ من ممارسة التأكيد في مرحلة ما قبل البرنامج تحسن إلى (94.8٪) فور انتهاء البرنامج و (88.8٪) في برنامج المتابعة لمدة ثلاث شهور والذي لا يزال أكثر من ما قبل البرنامج.
4) كان لدى أكثر من نصف الممرضين (51.5٪) مستويات عالية من الانقطاعات في سير العمل والتي انخفضت إلى (12.7٪ ، 9.7٪) في فترة ما بعد البرنامج مباشرة وفي برنامج المتابعة لمدة ثلاث شهور على التوالي أقل من ما قبل البرنامج.
5) كانت هناك ارتباط ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة وممارسة الحزم في مراحل البرنامج و أيضًا كان هناك ارتباط عكسي ذو دلالة إحصائية بين معلومات وممارسة الحزم مع انقطاعات سير العمل في مراحل البرنامج.
التوصيات
في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة ، يوصى الاتي:
1) إجراء برنامج تدريبي أثناء العمل للممرضين لتحسين مهاراتهم ومعرفتهم في الحزم والتعامل مع انقطاعات سير العمل.
2) يحتاج مديري المستشفيات إلى تحسين مشاركة الممرضين الأنشطة مثل إدارة الضغوط, واتخاذ القرار, وحل المشكلات. والتي من شأنها تحسين فعالية الممرضين.
3) يحتاج مديري المستشفيات إلى توفير برامج التدريب والتعليم باستمرار لتحديث وزيادة معرفة و ممارسة الممرضين حول الحزم وانقطاعات سير العمل.
4) نشر ملصقات تحتوي على نصائح للتعامل مع انقطاعات سير العمل وأثرها على فاعلية الأداء.
5) إجراء برنامج تعليمي حول انقطاعات سير العمل لتحديد الاستراتيجيات والسياسات التي تساعدهم في الحفاظ على سير العمل.