Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of polarities management educational program on head nurses performance /
المؤلف
Ghazy, Hanaa Mohamed Elsayed.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمد السيد غازى
مشرف / نرمين محمد حسين
مناقش / فوزية فاروق كامل
مناقش / نرمين محمد حسين
الموضوع
Nursing services Administration Study and teaching. Nursing services Administration. Leadership. Nurse administrators. Nursing Practice. Nursing informatics.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
265 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 265

from 265

Abstract

الأقطاب هى عملية تفاعل بعض القيم المتضادة لتعمل بالتزامن مع بعضها.وإدارة الأقطاب هى الإعتراف بأنه لا يوجد رأى واحد صحيح أو حل واحد فقط. وتوجد أقطاب غير معدودة بالمؤسسات الصحية حيث تعتمد قدرة رؤساء التمريض داخل الهيئات الصحية على تحديد الأقطاب بقدرتها على التعامل مع الضغوط والعمل بروح الفريق.وتصف إدارة الأقطاب الموازنة بين الحلول والإختيارات من أجل تحسين النتائج وتحسين مستوى آداء رؤساء التمريض
الهدف من هذه الدراسة:-
هدفت هذه الدراسة لتقييم تأثيربرنامج تعليمى عن إدارة الاقطاب على آداء رؤساء التمريض.. تم تحقيق ذلك من خلال:
تقييم المعلومات لدى رؤساء التمريض فيما يتعلق بإدارة الإقطاب من خلال البرنامج .تقييم ممارسات رؤساء الوحدات لإدارة الأقطاب وذلك خلال البرنامج.تصميم وتنفيذ برنامج تعليمى عن إدارة الإقطاب لرؤساء الوحدات. تقييم تأثيرالبرنامج التعليمى عن إدارة الإقطاب على آداء رؤساء الوحدات.
فروض البحث
سوف يكون هناك تحسين في معلومات رؤساء التمريض بعد تنفيذ البرنامج وسوف يكون له تأثير إيجابي على آدائهم
تصميم البحث:-
تم استخدام تصميم شبه تجريبى لتنفيذ الهدف من الدراسة.
مكان الدراسة
اجريت هذه الدراسة في جميع أقسام الباطنة والجراحة بمستشفى بنها الجامعى
عينة الدراسة:-
تتكون العينة من جميع رؤساء التمريض الذين يعملون بأقسام الباطنة والجراحة(61) والمتاحين بمستشفى بنها الجامعى وقت الدراسة وقبلو المشاركة فى الدراسة.
ادوات البحث:-
تم جمع البيانات لهذه الدراسة باستخدام ثلاث ادوات بحثية وهى:-
- استبيان المعلومات عن إدارة الإقطاب:
يتكون من جزأين:
الجزء (1): يحتوى على أسئلة خاصة بالبيانات الشخصية لرؤساء التمريض (السن ،النوع,الحالة الاجتماعية ,مكان العمل ,المؤهل و سنوات الخبرة).
الجزء (2): إشتمل على 37 سؤال لتقييم معلومات رؤساء التمريض فيما يتعلق بإدارة الأقطاب وتنقسم إلى 3 عناصر: 1- المفاهيم الرئيسية للأقطاب 2- حل المشكلات وإتخاذ القرارات 3- إدارة الأقطاب
2- إستمارة ملاحظة عن ممارسة إدارة الأقطاب
إشتملت على 122 عنصر لتقييم ممارسات رؤساء التمريض فيما يتعلق بإدارة الأقطاب وتنقسم إلى 10 عناصر: 1-مهارات التواصل 2- مهارات التفاوض 3- مهارات التكيف
4- ممارسة التحكم 5- الممارسة الإدارية 6- ممارسة العمل فى فريق 7- ممارسة الوسطية 8- ممارسة إتخاذ القرارات 9- عمل الخرائط القطبية 10- التكيف مع النتائج الغير مرغوبة
3- إستمارة ملاحظةلآداء رؤساء التمريض:
إشتمل على 60عنصر لتقييم آداء رؤساء التمريض وتنقسم إلى 3 عناصر
1- إدارة العناية بالمريض 2- إدارة أفراد التمريض 3- إدارة الوحدة
 النتائج
1- أكثر من نصف رؤساء التمريض (50.5٪) ، فيما يتعلق بالعمر ، يتراوح بين 30إلى أقل من 35 عامًا ، و فيما يتعلق بالنوع والحالة الإجتماعية الغالبية (91.8٪) كانوا من الإناث ومتزوجات. فيما يتعلق بمستوى التعليم ، فإن أكثر من ثلاثة أرباع (75.4٪) منهم حاصلين على درجة البكالوريوس ، و فيما يتعلق بمكان العمل أكثر من النصف (54.1٪) منهم يعمل بأقسام الباطنة و فيما يتعلق بسنوات الخبرة فإن نصفهم تقريبا (50.8%) لديهم من5إلى أقل من10 سنوات
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين معلومات رؤساء التمريض حول إدارة الآقطاب خلال مراحل البرنامج.
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين الممارسة الكلية لرؤساء التمريض خلال مراحل ما قبل البرنامج وما بعد البرنامج.
4-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء رؤساء التمريض فيما من خلال مراحل ما قبل البرنامج ، وبعد البرنامج ، ومراحل المتابعة.
5- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عالية بين مستوى المعلومات الكلي وإجمالي الممارسات لدى رؤساء التمريض ومستوى آدائهم بعد تنفيذ البرنامج التعليمي.
توصيات واقتراحات الدراسة:-
-في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة الحالية ، يوصى بالنقاط التالية:
إدارة المستشفى:
 يجب على مديرى المستشفيات تقييم مهارات رؤساء التمريض عن إدارة الأقطاب بشكل دورى
 يجب على مديرى المستشفيات تحفيز رؤساء التمريض لتحسين معلوماتهم ومهارتهم عن إدارة الأقطاب .
 إتاحة الفرصة للتواصل المفتوح والفعال بين رؤساء التمريض وإدارة المستشفى وأفراد التمريض لتحسين العمل ومستوى الآداء.
 عقد إجتماعات شهرية مع رؤساء التمريض لمناقشة مشكلات ,أفكار وإحتياجات رؤساء الوحدات
 عقد دورات تدريبية وورش عمل بشكل دورى لرؤساء التمريض لتحسين مهارتهم ومستوى أدائهم.
المستوى التعليمي:
 يمكن إضافة الموضوعات المتعلقة بإدارة الأقطاب إلى مناهج الدراسات العليا بكليات التمريض
 عمل دورات تعليمية وتدريبية مستمرة أثناء الخدمة رؤساء التمريض حول المهارات الإدارية مثل حل المشكلات واتخاذ القرار من أجل تحسين لمهارات الإدارية ومستوى الآداء.
 تشجيع رؤساء الوحدات على تحسين وتحديث معارفهم من خلال مركز التعليم بالمستشفى.
فرص لمزيد من البحث:
• التحقيق في العوامل التي تؤثر على اكتساب المهارات الإدارية رؤساء التمريض في إدارة الأقطاب.
• تكرار نفس البحث على نطاق اوسع بالمجال الصحى لتحقيق نتائج يمكن تعميمها.
• تطوير المزيد من الأبحاث وبرامج التدريب لدعم مثل هذا البرنامج لتحسين مهارات إدارة الأقطاب.