Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of psycho-educational program on nursing staff’ attitudes and caring behavior skills towards substance related disorder’ patients /
المؤلف
Abd El-Gawad, Heba Abd El-Fattah Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد الفتاح أحمد عبد الجواد
مشرف / ثريا رمضان عـبـد الفتاح
مناقش / شويكار توفيق البكرى
مناقش / فاتن محمد أحمد
الموضوع
Substance abuse Nursing. Substance-Related Disorders Nurses’ Instruction. Substance-Related Disorders nursing. Psychiatric nursing.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
307 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة العقلية النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الصحة النفسية والعقلية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 306

from 306

Abstract

أصبح اضطراب تعاطي المواد المخدرة من أهم المشاكل الاجتماعية ليس فقط في العالم العربي ولكن أيضًا في العالم بأسره؛ ويمكن تعريفه على أنه اضطراب دماغي مزمن يتسم بأعراض معرفية وسلوكية وفسيولوجية بما في ذلك فقدان السيطرة على الاستخدام والاستهلاك المستمر على الرغم من المشاكل المتعلقة بالتعاطي. وعلى الرغم من ارتفاع معدل انتشارها وتأثيرها من حيث الوفيات والتكاليف المجتمعية، فإن مقدمي الرعاية الصحية ليس لديهم الاستعداد الكافي في التعامل مع المرضى الذين يعانون من اضطراب تعاطي المواد المخدرة.
تعد الممرضة واحدة من أهم المصادر التي تساعد على التخفيف من هذا الوباء لأنهم يمثلون أكبر مجموعة من المتخصصين في الرعاية الصحية وغالبًا ما تكون الممرضة أول شخص يقابله هذا المريض عند دخوله نظام الرعاية الصحية. وفى هذا الصدد، هناك ادلة قوية على ان التمريض يواجه العديد من التحديات عند تقديم الرعاية لهؤلاء المرضى ولكن لسوء الحظ فقد أظهرت العديد من الدراسات اتجاهات التمريض السلبية تجاه هؤلاء المرضى وهذا بدوره يؤثر على القيام بأدوارهم المهنية ويحرم المريض من تلقى الرعاية الشاملة. ولذلك فمن المهم محاولة تغيير اتجاهات التمريض تجاه هؤلاء المرضى حتى نستطيع التحكم في هذه الازمة الصحية.
أما بالنسبة لسلوكيات الرعاية التمريضية؛ تعتبر هذه السلوكيات ضرورية عند اجراء التدخلات التشخيصية والعلاجية، ومع ذلك لا يوجد تطبيق فعال لهذه السلوكيات اثناء تقديم الرعاية لهؤلاء الأشخاص وهذا بدوره يؤدى الى إحساس هؤلاء المرضى بعدم الرضا وسوء الرعاية التمريضية مما يؤدى الى بطء في تحسن هؤلاء المرضى. لذلك، يجب على الممرضة معرفة المزيد عن مهارات سلوك الرعاية لتقديم رعاية تمريضية فعالة للمرضى الذين يعانون من اضطراب تعاطي المواد المخدرة.
الهدف من الدراسة:
تهدف هذه الدراسة الى تقييم تأثير برنامج تعليمي نفسي على اتجاهات ومهارات سلوك الرعاية لدى هيئة التمريض تجاه المرضى متعاطي المواد المخدرة.
فرضية البحث:
من المتوقع أن يتغير اتجاهات ومهارات سلوك الرعاية لدى هيئة التمريض تجاه المرضى متعاطي المواد المخدرة بشكل إيجابي بعد تطبيق برنامج تعليمي نفسي.
مواضيع وطرق البحث
تصميم البحث:
تم استخدام التصميم شبه التجريبى في هذه الدراسة لتحقيق هدف الدراسة وفرضية البحث.
مكان إعداد الدراسة:
اجريت هذه الدراسة في مستشفى بنها للصحة العقلية وعلاج الإدمان.
حجم العينة:
تتكون عينة الدراسة من 134ممرضة / ممرض وتم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين بحيث تتكون كل مجموعة من 67 ممرضة / ممرض
أدوات جمع البيانات
تم جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة من خلال:
الاداة 1: البيانات الاجتماعية والديموغرافية للتمريض
تم تطويره بواسطة الباحث ويشمل بيانات مثل العمر والجنس والحالة الاجتماعية ومستوى التعليم والخبرات والمؤهلات والبيانات المهنية.
الأداة 2: استبيان متعلق باتجاه هيئة التمريض تجاه المرضى مسيىء استخدام المواد المخدرة
تم تقسيمه إلى قسمين:
الجزء 1: أداة مسح لمعرفة السلوك تجاه إساءة استعمال المواد المخدرة
تم تطويره من قبل (شابل واخرون،1985) لقياس اتجاهات التمريض تجاه مسيىء استخدام المواد المخدرة وتم تقسيمها إلى خمس مجموعات فرعية تشمل التساهل، العلاج بالتفاؤل، السلوك الغير نمطي، والتدخل العلاجي وانعدام الاخلاق.
الجزء 2: الأسئلة المتعلقة باتجاهات هيئة التمريض تجاه مرضى سوء استخدام المواد المخدرة
وقد تم تصميمه لتقييم اتجاهات هيئة التمريض تجاه مرضى سوء استخدام المواد المخدرة
الأداة 3: أداة تقييم سلوك الرعاية:
تم تطوير أداة تقييم سلوك الرعاية بواسطة (كرونين وهارسون 1988) وتم تكييفه لتقييم تصور الممرضة فيما يتعلق بسلوك الرعاية تجاه مرضى تعاطي المواد المخدرة وهذه الاداه عبارة عن استبيان مكون من 63 عنصرًا يستخدم مقياسً ليكرت من 3عناصر ليعكس الدرجة التي يؤثر بها سلوك التمريض على رعاية المرضى.
تطوير وتنفيذ البرنامج:
تم تطوير البرنامج من قبل الباحث بناءً على نتائج الدراسة التجريبية ومراجعة المؤلفات ذات صلة. ويتكون البرنامج من أجزاء نظريه وأخرى عمليه وكان لكل منها مجموعه من الأهداف المحددة. تم تطوير البرنامج على شكل 11 جلسة واستغرقت كل جلسة حوالي 30-60 دقيقه وتم تقسيم التمريض الى 17 مجموعة وكل مجموعة تتكون من اربع ممرضات. استمر تنفيذ البرنامج على مدى 4 أشهر ابتداء من سبتمبر 2021 الى ديسمبر 2021. وقد تم تنفيذ البرنامج في 11 جلسة (جلسة تمهيدية، 3 جلسات للجزء النظري، 6 جلسات للجزء العملي، والجلسة الأخيرة كانت تلخيصيه لـ محتويات البرنامج).
النتائج: -
وكانت النتائج الرئيسية للدراسة كالآتي:
أوضحت النتائج أن معظم أعمار الخاضعين للدراسة كانت تتراوح ما بين 25 إلى أقل من 35 سنة وكانوا من الذكور وأيضا معظمهم كانوا متزوجين. كما تبين أن أكثر من ثلث العينة لديها أكثر من 5 سنوات خبرة في مجال التمريض النفسي.
فيما يتعلق باتجاهات التمريض، أشارت النتائج إلى أن غالبية التمريض كان لديهم موقف سلبي أو محايد تجاه هؤلاء المرضى في مرحلة ما قبل الاختبار. ولكن بنهاية البرنامج، كان لدى غالبية التمريض موقف إيجابي تجاه هؤلاء المرضى في كل من مرحلتي الاختبار اللاحق والمتابعة اما فيما يتعلق بمهارات سلوك الرعاية لدى طاقم التمريض، أشارت النتائج الحالية إلى أن نسبة التمريض الذين يتمتعون بمستوى جيد من مهارات سلوك الرعاية كانت منخفضة قليلاً في مرحلة ما قبل التدخل مقارنة بمرحلة ما بعد التدخل. وفى نهاية البرنامج، كان لدى غالبية التمريض مهارات سلوك رعاية جيدة في كل من مرحلتي ما بعد الاختبار والمتابعة.
الاستنتاجات:
كان للبرنامج تأثير إيجابي على اتجاهات طاقم التمريض ومهارات سلوك الرعاية تجاه المرضى الذين يعانون من اضطراب تعاطي المواد المخدرة. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك ارتباط بين اتجاهات التمريض ومهارات سلوك الرعاية.
التوصيات: في ضوء هذه الدراسة، يوصى بما يلي:
• توفير برامج نفسية تربوية حديثة على أساس منتظم للتمريض حول مهارات سلوك الرعاية.
• يجب تقديم برامج التدريب والتعليم حول اتجاهات ومهارات سلوك الرعاية للتمريض في الأوقات المناسبة، مع مراعاة مواعيد عملهم، وسؤال الممرضات عن الموضوعات التي يرغبون في معرفة المزيد عنها.
• يجب أن تشجع سياسات المستشفى التمريض على حضور برامج تدريبية حول القضايا الصحية الجديدة واتجاهاتها المتعلقة بـاضطراب تعاطى المواد المخدرة.