Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى ‏معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية فى ضوء رؤية ‏مصر 2030 وأثره على البراعة الرياضية لدى ‏تلاميذهم /
المؤلف
عبد الظاهر، نادية محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نادية محمد عبد الظاهر ‏
مشرف / محمد ربيع حسني إسماعيل
مشرف / أمل محمد محمد أمين
مناقش / أحمد السيد عبد الحميد مصطفى
مناقش / عبد العظيم محمد زهران
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
489 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
19/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

برنامج تدريبى لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية فى ‏ضوء رؤية مصر 2030 وأثره على البراعة الرياضية لدى تلاميذهم
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى في ضوء رؤية مصر 2030 ‏لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وأثره على البراعة ‏الرياضية لدى تلاميذهم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المادة التعليمية تمثلت في (برنامج تدريبى ‏لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائى فى ضوء رؤية مصر ‏‏2030)،أدوات القياس التالية (اختبار الجانب المعرفى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى ‏الرياضيات ،وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات ، ‏واختبار البراعة الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى) واستخدم البحث المنهج شبة التجرييى ذو ‏المجموعتين الضابطة والتجرييية ، حيث تم اختيار مجموعة البحث الأولى من معلمى المرحلة ‏الابتدائية بمركز ديرمواس بمحافظة المنيا والتى تكونت من (64) معلم فى العام الدراسي ‏‏2023/2024م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:‏
‏ مجموعة ضابطة: وتكونت من (30) معلمًا ولم يتم تدريبهم. ‏
‏ مجموعة تجريبية: وتكونت من (34) معلماً وتدربوا بالبرنامج التدريبى.‏
وتم اختيار مجموعة البحث الثانية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمركز ديرمواس ‏بمحافظة المنيا مما يقوم بتدريسهم معلمى المجموعتين الضابطة والتجريبية, والتى تكونت من ‏‏(1103) تلميذاً فى العام الدراسي 2023/2024م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:‏
المجموعة الضابطة: وتكونت من (543) تلميذاً. ‏
المجموعة التجريبية: وتكونت من (560) تلميذاً .‏
وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى في ضوء رؤية مصر 2030 لتنمية مهارات ‏التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وعلى البراعة الرياضية لدى تلاميذ ‏الصف الرابع الابتدائى.‏