الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إنَّ أهمية اللُّغة العربيَّة تكمن في كونها من أقدم لغات العالم وأكملها، فهي لغة القرآن الكريم كما أنَّها تعد لغة حية تربط بين المسلمين في كافة أرجاء المعمورة، وعلى الرغم مما تقدم من علو شأن اللُّغة العربيَّة إلَّا أنَّها تواجه بعض التحديات عند تعليمها للطلبة الأجانب كلغة ثانية، وتعد مهارتي الاستماع والوعي الصَّوتي من أهم المهارات اللازم تنميتها لدى متعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى، وبدونهما يصعب على المتعلم اكتساب اللغة ومهاراتها المختلفة، ومن خلال نتائج بعض الدراسات والبحوث السابقة والاطلاع على البرامج والسلاسل التعليمية والأدبيات المتخصصة في تعليم اللُّغة العربيَّة وتنمية مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي للنَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، تأكدت الباحثة من وجود ضعف في الاستماع والوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، لذا حاول البرنامج المقترح تنمية مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي في ضوء الذَّكاءات المتعددة بما يتوافق مع ذكاء كل متعلم، باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن(البرنامج التكنولوجي المستخدم في التدريس عبر الإنترنت - Zoom Program). مشكلة البحث: تتمثل مشكلة البحث في تدني مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي لدى متعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الآتي: - كيف يمكنُ بناء برنامج في تدريس اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن قائم على نظريَّة الذَّكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي للطلاب النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى؟ ويتفرع من هذا السؤال سؤالان، هما: 1- ما فاعلية برنامج مقترح في تدريس اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن قائم على الذَّكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الاستماع لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم بِبرْنامج تَعلِيم اللُّغة العربيَّة وثقافتها لغير النَّاطقين بها بِكلِّيَّة الآداب- جامعة القاهرة؟ 2- ما فاعلية برنامج مقترح في تدريس اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن قائم على الذَّكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم بِبرْنامج تَعلِيم اللُّغة العربيَّة وثقافتها لغير النَّاطقين بها بِكلِّيَّة الآداب- جامعة القاهرة؟ أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى: 1- تحديد فاعلية برنامج في تدريس اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن قائم على الذَّكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الاستماع لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم. 2- تحديد فاعلية برنامج في تدريس اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن قائم على الذَّكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم. حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على: 1- مجموعة من متعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم (المستوى الثاني) بِبرْنامج تعليم اللُّغة العربيَّة وثقافتها لغير الناطقين بها بكلِّيَّة الآداب- جامعة القاهرة وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024م، وذلك لأنهم يدرسون اللُّغة العربيَّة لأغراضٍ لغويةٍ تخصصية وهذا يتناغم مع أهداف البحث الحالي الذي يهدف إلى إعداد برنامج في تدريس اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن قائم على الذَّكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى. 2- بعض مهارات الاستماع اللَّازمة لهؤلاء الطُّلاب (عينة البحث)، وذلك في ضوء آراء المحكمين وما أكدته نتائج الدراسات السابقة والبحوث والأدبيات. 3- بعض مهارات الوعي الصَّوتي اللَّازمة لهؤلاء الطُّلاب (عينة البحث)، وذلك في ضوء آراء المحكمين وما أكدته نتائج الدراسات السابقة والبحوث والأدبيات. 4- الفصل الافتراضي المتزامن (البرنامج التكنولوجي المستخدم في التدريس عبر الإنترنت -Zoom Program). تحديد المصطلحات: البرنامج: عرَّف محمود كامل (1987، 14) البرنامج بأنه: مجموعة من الإجراءات لمساعدة الطالب في أثناء الإعداد على أن يكتسب المعلومات والمهارات والاتجاهات التي دلَّت البحوث العلمية على أنها تستطيع أن تسهم في إعداده، ليؤدي دوره بفاعلية. ويعرَّف البرنامج إجرائيًّا بأنه: مجموعة من الدروس النظريَّة والتطبيقية التي أعدت بطريقة مترابطة في ضوء الذَّكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي لدى متعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى، باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن. الفصل الافتراضي المتزامن (البرنامج التكنولوجي المستخدم في التدريس عبر الإنترنت - Zoom Program): عرَّف أحمد محمد (2004، 382) الفصل الافتراضي المتزامن بأنه: عبارة عن غرفة إلكترونية تشمل على اتصالات لصفوف أو أماكن خاصة يتواجد فيها الطلاب ويرتبطون مع بعضهم البعض، ومع المحاضر أو المشرف من خلال موجات أو أسلاك ترتبط بالقمر الصناعي. ويعرَّف الفصل الافتراضي المتزامن إجرائيًّا بأنه: بيئة دراسية افتراضية تفاعلية سوف يتم توظيفها في تدريس اللُّغة العربيَّة عبر شبكة الإنترنت للطلاب النَّاطقين بلُغاتٍ، حيث يتواجد فيها القائم بالتدريس والطلاب في الوقت نفسه دون حدود للمكان، ويتم التفاعل فيما بينهم بشكل متزامن باستخدام الأدوات التي يتيحها هذا الفصل، وهي: المحادثة الصَّوتية(الميكروفون)، المحادثة النَّصية عبر خاصية chat، والمشاركة المرئية عبر(كاميرا الويب)، وتقديم شروح عبر السبورة البيضاء whit board، ومشاركة الملفات وعرضها بشكل مباشر أثناء الدرس عبر share screen، والمشاركة المنظمة للطلاب عبر خاصية (رفع اليد raise hand). الذَّكاءات المتعددة: عرَّفها عبد المجيد سيد وآخرون (2002،265): بأنها مجموعة من الذَّكاءات يتميز كل منها بمجموعة من العمليات أو المهارات الخاصة القابلة للتنمية التي توصل إليها ” هوارد جاردنر” والمتمثلة في الذَّكاء اللُّغوي، والذَّكاء المنطقي الرياضي، والذَّكاء المكاني البصري، والذَّكاء الجسمي الحركي، والذَّكاء الموسيقي، والذَّكاء الاجتماعي، والذَّكاء الشخصي، والذَّكاء الطبيعي، وذكاء القيم. ويمكن تعريف الذَّكاءات المتعددة إجرائيًّا بأنها: مجموعة من الإجراءات والممارسات التعليمية المرتبطة بكل نوع من أنواع الذَّكاءات والتي يمكن أن يتبعها معلم اللُّغة العربيَّة أثناء تدريسه لمقرر اللُّغة العربيَّة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن لتنمية بعض مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي للطلاب النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى. الوعي الصَّوتي: عرَّفت سهام عبد النبي (2014، 197) الوعي الصَّوتي: بأنه دراسة الأصوات الأساسية التي تتجمع معًا لتكون الكلمات والجمل في لغة ما، وكذلك القواعد التي تحكم الأصوات ووحدات الصوت الأساسية للغة. ويعرف الوعي الصَّوتي إجرائيًّا: بأنه القدرة على تقسيم الجمل إلى كلمات، وتقسيم الكلمات إلى مقاطع، وتقسيم المقاطع إلى فونيمات صوتية، ونطق الصوت الأول والأخير للكلمة، والمزج الصَّوتي بينهما، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في الاختبار المعد لذلك. مهارة الاستماع: عرفت مشاعل بنت ناصر (2019، 406) الاستماع بأنه: قدرة لغوية يتم ممارستها بدقة وانتباه وتهدف إلى جذب انتباه الطالبات تجاه المادة الصَّوتية التي يتم سماعها وفهمها والتفاعل معها لتعزيز الجوانب المهارية والوجدانية لديهن. وتعرف مهارة الاستماع إجرائيًّا بأنها: إنصات الطلاب النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى وفهمهم وتفسيرهم لموضوعات اللُّغة العربيَّة التي يقدمها لهم المعلم (الباحثة)، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في الاختبار المعد لذلك. الطلاب النَّاطقون بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم: عرَّف علي عبد المحسن (2012م، 191) متعلمو اللُّغة العربيَّة الناطقون بلُغاتٍ أخرى بأنهم: المتعلمون الذين ليست اللُّغة العربيَّة لغتهم الأصلية، ويلتحقون بأحد البرامج المتقدمة لتعلمها؛ سواء داخل بلدانهم أم خارجها لفهم النظام اللُّغوي والمعاني الثقافية للغة العربية واكتسابها وتنظيمها وتخزينها. ويمكن تعريف الطلاب النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى-في المستوى المتقدم- إجرائيًّا بأنهم: الطلاب الذين يتحدثون بغير العربية ويدرسون اللُّغة العربيَّة بكافة فروعها بهدف إعدادهم ككوادر قادرة على استخدام المهارات اللُّغويَّة في مجالات الحياة المتعددة وتزويدهم بالقدرة والكفاءة اللُّغويَّة التي تمكنهم من استخدام اللُّغة العربيَّة في أغراض متعددة كالتحدث وقراءة الأدب و النَّصوص العربية وفهم الحوار والتواصل مع الآخرين، وذلك باعتبارها لغة أجنبية ثانية. أدوات البحث: اعتمد البحث في إجراءاته وتحقيق أهدافه على الأدوات التالية، وجميعها من إعداد الباحثة: 1. أداتي القياس: اختبار مهارات الاستماع، اختبار مهارات الوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم. 2. أداتي المعالجة التجريبية، وتتمثلان في: كتاب الطالب ودليل المعلم. 3. الفصل الافتراضي المتزامن (البرنامج التكنولوجي المستخدم في التدريس عبر الإنترنت - Zoom Program). منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة عند تطبيق البرنامج؛ لملاءمته لموضوع البحث وأهدافه، حيث تم تطبيق أدوات البحث على المجموعة قبليًا، ثمَّ بعديًا، ثمَّ مقارنة نتائج المجموعة في القياسين. إجراءات البحث: سار البحث الحالي وفق الإجراءات التالية: الخطوة الاولى. فحص البحوث والدراسات السابقة: تم فحص البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في مجالي الاستماع والوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بغيرها، بهدف تحديد مفهوم الاستماع وأهميته ومستوياته ومهاراته وطرق تنميته لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وكذلك الوعي الصَّوتي من حيث مفهومه وأهميته ومهاراته ومستوياته، وأساليب تنميته لدى متعلمي اللُّغة العربيَّة الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. الخطوة الثانية. بناء قائمة مهارات الاستماع: تم بناء قائمة مهارات الاستماع لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، من خلال: الاطلاع على الأدبيات والدراسات السَّابقة في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتنمية مهارات الاستماع للنَّاطقين بلُغاتٍ أخرى، ثمَّ تم تصميم استبانة لتعرف مهارات الاستماع وعرضها على مجموعة من المحكمين، لبيان مدى مناسبتها لعينة البحث، وتعديل الاستبانة في ضوء آراء المحكمين، وصولًا إلى القائمة النهائية لمهارات الاستماع. الخطوة الثالثة. بناء قائمة مهارات الوعي الصَّوتي: تم بناء قائمة مهارات الوعي الصَّوتي لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم، من خلال: الاطلاع على الأدبيات والدراسات السَّابقة في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتنمية مهارات الوعي الصَّوتي للنَّاطقين بلُغاتٍ أخرى، ثمَّ تم تصميم استبانة لتعرف مهارات الوعي الصَّوتي وعرضها على مجموعة من المحكمين، لبيان مدى مناسبتها لعينة البحث، وتعديل الاستبانة في ضوء آراء المحكمين، وصولًا إلى القائمة النهائية لمهارات الوعي الصَّوتي. الخطوة الرابعة. تصميم برنامج اللُّغة العربيَّة في ضوء الذَّكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستماع الوعي الصَّوتي باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن: تم تصميم برنامج اللُّغة العربيَّة في ضوء الذَّكاءات المتعددة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن، وفق الخطوات التالية: صوغ الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج، واختيار محتوى وحداته الدراسية، واختيار أساليب وإستراتيجيات التدريس، وتصميم أنشطة الذَّكاءات المتعددة، وتحديد مصادر التعليم والتعلم، وتصميم أساليب التقويم، وقد تمثل البرنامج في كتاب الطالب ودليل المعلم. الخطوة الخامسة. تصميم اختبار مهارات الاستماع، وحساب صدقه وثباته: تم تصميم اختبار مهارات الاستماع وفق الإجراءات التالية: تحديد هدف الاختبار، وصوغ مفرداته وتعليماته، وإعداد جدول مواصفاته، كما تم حساب زمن الاختبار ومعامل السهولة والصعوبة والتمييز وطريقة تصحيحه، وحساب صدقه وثباته، وصولًا إلى الصورة النهائية لاختبار مهارات الاستماع. الخطوة السادسة. تصميم اختبار مهارات الوعي الصَّوتي، وحساب صدقه وثباته: تم تصميم اختبار مهارات الوعي الصَّوتي وفق الإجراءات التالية: تحديد هدف الاختبار، وصوغ مفرداته وتعليماته، وإعداد جدول مواصفاته، كما تم حساب زمن الاختبار ومعامل السهولة والصعوبة والتمييز وطريقة تصحيحه، وحساب صدقه وثباته، وصولًا إلى الصورة النهائية لاختبار مهارات الاستماع. الخطوة السابعة. اختيار مجموعة البحث: تم اختيار مجموعة من متعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بلُغاتٍ أخرى في المستوى المتقدم (المستوى الثاني) بِبرْنامج تَعلِيم اللُّغة العربيَّة وثقافتها لغير النَّاطقين بها بِكلِّيَّة الآداب- جامعة القاهرة وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024م. الخطوة الثامنة. التطبيق القبلي لأدوات البحث: تم التطبيق القبلي على مجموعة البحث بهدف التأكد من مستوى الطالبات والمقارنة بينه وبين مستواهم بعد تطبيق البرنامج، وقد تم تطبيق اختباري الاستماع والوعي الصَّوتي على عينة البحث (عينة التَّطبيق الأساسيَّة) في يوم الإثنين الموافق (4 ديسمبر 2023). الخطوة التاسعة. تطبيق البرنامج (تدريسه) على عينة البحث: درست عينة البحث موضوعات برنامج اللُّغة العربيَّة في الفصل الدراسي الأول في ضوء الذَّكاءات المتعددة، في الفترة (من 5 ديسمبر2023 إلى 8 يناير2024) بواقع عشرين ساعة تدريبية. الخطوة العاشرة. التطبيق البعدي لأدوات البحث: تم تطبيق اختباري الاستماع والوعي الصَّوتي على عينة البحث (عينة التَّطبيق الأساسيَّة) في يوم الثلاثاء الموافق (9 يناير 2024). الخطوة الحادية عشرة. إجراء المعالجات الإحصائيًّة للبيانات: بعد الانتهاء من تصحيح اختباري الاستماع والوعي الصَّوتي على مجموعة البحث تمت معالجة البيانات إحصائيًّا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) تمهيدًا للوصول إلى نتائج البحث. الخطوة الثانية عشرة. نتائج البحث: أشارت نتائج البحث إلى: فاعلية تدريس الاستماع والوعي الصَّوتي في ضوء الذَّكاءات المتعددة باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن (البرنامج التكنولوجي المستخدم في التدريس عبر الإنترنت - Zoom Program) لمتعلمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بغيرها في المستوى المتقدم، حيث أظهرت النتائج تحسن أداء طالبات عينة التَّطبيق الأساسيَّة في اختباري مهارات الاستماع والوعي الصَّوتي مقارنة بأدائهم في التطبيق القبلي (قبل تطبيق البرنامج). الخطوة الثالثة عشرة. تقديم التوصيات والبحوث المقترحة: تم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج. |