Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العلاج التفاعلي بين الوالدين والطفل لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي /
المؤلف
عويس، رنا حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رنا حسن أحمد عويس
مشرف / أشرف أحمد عبد القادر
مشرف / ولـيـد فــاروق حــــسن
مشرف / أحمد هلال
مشرف / أحمد محمد عزازي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية العلاج التفاعلي بين الوالدين والطفل لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي، واستمرارية فعالية البرنامج بعد انتهائه، وقد تكونت عينة الدراسة من (7) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (90 - 110)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7 -9) عامًا، بمتوسط حسابي(7.77)، وانحراف معياري (0.67)؛ حيث تكونت العينة من (٧) أطفال(مجموعة تجريبية)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل محمد، 2021), ومقياس اضطراب اللغة النوعي (إعداد: السيد
يس التهامي وآخرون، 2017)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية العلاج التفاعلي في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب
اللغة النوعي.
الكلمات المفتاحية: العلاج التفاعلي - اللغة البراجماتية - اضطراب اللغة النوعي.