Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التحول الرقمي على الميزة التنافسية :
المؤلف
الزميتى، أحمد عبدالمجيد عبدالمجيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالمجيد عبدالمجيد الزميتى
مشرف / طلعت اسعد عبدالحميد
مشرف / حسام الدين فتحى محمد
مشرف / ناجى محمد فوزى خشبه
الموضوع
إدارة الأعمال. نظم المعلومات الإدارية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 185 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
21/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى التأثير بين أبعاد التحول الرقمي (بناء رؤية للتحول الرقمي، توافر البنية التحتية التكنولوجية، نشر الثقافة الرقمية، تنمية المهارات الرقمية) وأبعاد الميزة التنافسية (التكلفة، الجودة، الإبداع) بالتطبيق على جامعة المنصورة من وجهة نظر عينة الدراسة. وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استقصاء تم استيفاؤها من (363) مفردة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة المنصورة، وهو حجم العينة المختارة من العاملين بداخلها الحاصلين على مستويات تعليم مختلفة سواء الجامعى أو الماجستير أو الدكتوراه. وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائيٍ 25 SPSSواستخدم الباحث معامل ألفا كرونباخ (Alpha Cronbach) لحساب معاملي الثبات والصدق، واستخدم كلاً من معامل الإرتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار الخطى المتعدد للتحقق من مدى صحة فروض البحث. تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير ووجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد التحول الرقمي (بناء رؤية للتحول الرقمي، توافر البنية التحتية التكنولوجية، نشر الثقافة الرقمية، تنمية المهارات الرقمية) وأبعاد الميزة التنافسية (التكلفة، الجودة، الإبداع) بالتطبيق على جامعة المنصورة من وجهة نظر عينة الدراسة. وكان التأثير إيجابيا بدرجات متفاوته لأبعاد التحول الرقمي(بناء رؤية للتحول الرقمي، توافر البنية التحتية التكنولوجية، نشر الثقافة الرقمية، تنمية المهارات الرقمية) وأبعاد الميزة التنافسية (التكلفة، الجودة، الإبداع) من وجهة نظر عينة الدراسة.