الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي وضع تصور مقترح يمكن من خلاله تفعيل دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، واستدعي هذا الهدف الوقوف علي دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تربية الضمير الإنساني بمحافظة الدقهلية، وتحديد المعوقات التي تحد من دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، انتهاءً بتحديد المتطلبات التي تساهم في تفعيل دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية. وتحقيقاً لأهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي، وكذلك الاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها علي عينة قوامها (650) من معلمي ومعلمات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلي عديد من النتائج منها : أن هناك عدة معوقات تحول دون تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ومنها : قلة اهتمام المناهج الدراسية بتنمية الجانب الأخلاقي، ضعف الدافعية لدي بعض التلاميذ، انشغال المعلمين بالمناهج الدراسية علي حساب التربية الأخلاقية، اعتماد المناهج الدراسية علي الحفظ والتلقين، كثرة الأعباء الإدارية المنوطة للإدارة المدرسية، قلة اهتمام الإدارة المدرسية بتطبيق وسائل تنمية القيم الأخلاقية، وتوصلت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة حول محور ”” واقع دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية”” طبقاً لكافة متغيرات الدراسة ( النوع، سنوات الخبرة)، وكذلك أظهرت النتائج إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة حول محور ”” المعوقات التي تحد من دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ”” طبقاً لكافة متغيرات الدراسة (النوع، سنوات الخبرة). |