Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التسويق الفيروسي عبر تطبيق الانستجرام في اتخاذ القرار الشرائي والولاء للعلامة التجارية :
المؤلف
محمد، السيد عاطف السيد عبد اللاه
هيئة الاعداد
باحث / السيد عاطف السيد عبد اللاه محمد
مشرف / عبد الباسط أحمــد هاشـــم
مشرف / أسـمـاء عـشـري بـرعي
مناقش / رزق سعد عبد المعطي
مناقش / سماح محمد المحمدي
الموضوع
التسويق الفيروسي العلامة التجارية .
تاريخ النشر
2024 م.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض عينة الدراسة للتسويق الفيروسي من خلال موقع الإنستجرام. والكشف عن الخصائص المدركة للتسويق الفيروسي حول العلامة التجارية لدى عينة الدراسة. إضافة إلي رصد اتجاهات عينة الدراسة نحو التسويق الفيروسي عبر موقع الإنستجرام حول العلامات التجارية المعلنة. وسعت الدراسة ايضا الي التعرف على اتخاذ القرارت الشرائية والولاء للعلامة التجارية المتعلقه بالعلامات التجارية المعلن عنها التي يدور حولها التسويق الفيروسي عبر موقع الإنستجرام. وتعد الدراسة الراهنة من الدراسات الوصفية حيث أعتمد الباحث علي منهج المسح ، واعتمدت الدراسة على استخدام (استمارة الاستبيان) كأداة لجمع البيانات ، وقد أجري الباحث الدراسة علي عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الذين يتعرضون للتسويق الفيروسي عبر الانستجرام من طلاب جامعة سوهاج في الفترة من 10 اكتوبر 2023 إلى 15 يناير 2024
وتوصلت الدراسة الي مجموعه من النتائج حيث تشير بيانات الدراسة الميدانية فيما يتعلق بدوافع تعرض عينة الدراسة لتطبيق الانستجرام أن المستخدمين ينجذبون إلى مجموعة متنوعة من الدوافع التي تعكس جوانب مختلفة من إتخاذهم للقرار الشرائي. حيث يتمثل الدافع الأساسي لمشاهدة الإعلانات الفيروسية وفقا لنتائج الدراسة في الحصول على معلومات توضيحية حول كيفية استخدام المنتجات، ومعرفة المزايا الفريدة والمعلومات الصحيحة المتعلقة بها للمقارنة والتمييز بين المنتجات لاتخاذ قرارات شرائية مستنيرة. واشارت نتائج الدراسة أن المحتوى المقدم من الشخصيات المشهورة يحظى بتأثير كبير لدي افراد عينة الدراسة، مما يشير إلى أن الأفراد يثقون ويتأثرون بآراء وتوصيات الشخصيات العامة التي يتابعونها عبر تطبيق الإنستجرام. وفيما يتعلق بتأثير قصص الإنستجرام والمؤثرون وتوصيات الأصدقاء في القرارات الشرائية وتشير النتائج بإن قصص الإنستجرام في دراسة تاثير التسويق الفيروسي عبر الانستجرام كان لها تأثيرًا ملحوظًا وقويًا. ثم جاء المؤثرون في المرتبة التي تليها من حيث التأثير، مما يبرز دورهم الكبير في تشكيل الآراء والاتجاهات الاستهلاكية، حيث يميل الأفراد إلى الثقة في التوصيات التي يقدمها هؤلاء المؤثرون.
ثم جاءت التوصيات الشخصية من الأصدقاء والأقارب في المرتبة التالية. واظهرت نتائج الدراسة بان الحملات الإعلانية جاءت في المرتبة الخامسة من حيث التأثير، مما يعني أنها لا تزال تلعب دورًا في جذب انتباه المستهلكين، لكنها ليست الأكثر تأثيرًا مقارنة بالوسائل الأخرى. واظهرت النتائج بان الكلمة المنطوقة إلكترونيًا والبريد الإلكتروني في المراكز الأخيرة من حيث التأثير على القرار الشرائي، مما يعكس أن هذه الوسائل قد لا تكون الأكثر فعالية في التسويق الفيروسي. واظهرت نتائج الدراسة الحالية ان هناك ثقة متوسطة في مصادر المعلومات، مما يدل على أهمية بناء الثقة في العلامات التجارية. وبينت النتائج ان الجمهور يُفضل الرسائل التسويقية التي تكون شاملة ومفصلة. وتُظهر النتائج أن الجمهور يميل لتجاهل الرسائل التسويقية المزعجة.
وبينت النتائج بان الجمهور يظهر ميل نحو الاعتراض على دقة المعلومات، مما يشير إلى الحاجة لتحسين دقة المحتوى. كما أظهرت النتائج أن الهدايا التحفيزية لها تأثير قوي في تشجيع التفاعل مع الإعلانات الفيروسية، حيث أعربت نسبة كبيرة من المشاركين (84.5%) عن موافقتهم الشديدة أو الموافقة على ذلك، مما يشير إلى أهمية الحوافز المادية في جذب الانتباه والتفاعل. واكدت النتائج أن الإعلانات التي تحتوي على عناصر موسيقية وغنائية تكون أكثر جاذبية للمشاركة على الرغم من وجود تنوع في الآراء حول هذه النتيجة أيضًا تُظهر النتائج أن الثقة في المحتوى الفيروسي تزداد عندما يتم مشاركته من قبل أصدقاء أو الأقارب. واظهرت النتائج بان المستهلكون يروا أن العلامات التجارية المروج لها عبر الإنستجرام تتميز عن غيرها من المنتجات أخرى، مما يشير إلى نجاح التسويق الفيروسي في تمييز هذه العلامات. حيث إنهم يلجؤون إلى علامات تجارية بديلة مروج لها في حال عدم توفر العلامة المفضلة. كما بينت النتائج أهمية استخدام الوسائط المتعددة في الإعلانات الفيروسية، حيث وجد معظم المشاركين أن الصور والفيديوهات تجعل الرسائل أكثر جاذبية وتفاعلية، مما يدل على أهمية الجوانب البصرية في التسويق الفيروسي.
كما أظهرت النتائج أن رسائل التسويق الفيروسي لها تأثير إيجابي مباشر على القدرة التنافسية والأداء التجاري وتحسين عمليات البيع والشراء وأنه كلما زادت فعالية رسائل التسويق الفيروسي وعدم إزعاجها للمستهلك، كلما تحسن الأداء التجاري للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما بينت المنتائج ان المستخدمون يتحدثون بشكل إيجابي عن العلامات التجارية التي يتم ترويجها عبر التسويق الفيروسي، مما يعكس تأثيرًا إيجابيًا على الصورة العامة للعلامة.