Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استدعاء ”حديث الغار النبوي” فى مسرحية ”سكة السلامة” لسعد الدين وهبة ورواية ”غرفة العناية المركزة ” لعز الدين شكري :
المؤلف
حميد، كريمان عبدالفتاح سيد.
هيئة الاعداد
باحث / كريمان عبدالفتاح سيد حميد
مشرف / نيفين محمد كمال
مشرف / أحمد يحيى علي
مناقش / أسامة محمد إبراهيم البحيري
مناقش / سمية سعد حسن
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
148ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تاريخ وفلسفة العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

الملخص
يقدم البحث دراسة تطبيقية لتداخل الحقول المعرفية المختلفة وهنا تتداخل الدراسات الإسلامية ممثلة في نص الحديث الشريف ( حديث الغار) مع الدراسات النثرية المعاصرة الممثلة في مسرحية سكة السلامة للكاتب سعد الدين وهبة، ورواية غرفة العناية المركزة للكاتب عزالدين شكري، حيث يتضح تأثر النص النثرى المعاصر بالنص النبوي، حيث تدور الفكرة حول التعامل الإدراكي مع الأزمة. وتعتمد الباحثة فى هذه البحث على منهج النقد الثقافي الذى يهتم بدراسة الأنساق الثقافية المضمرة خلف البناء اللغوي.
وتحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-كيف تأثر النص الأدبي المعاصر بالنص النبوي؟
٢- كيف تم التعامل مع الأزمة في حديث الغار والعمل المسرحي والنص الروائي؟
٣-ما أنماط التشابه بين الشخصيات في الأعمال الثلاثة؟
٤- ما الأنساق المضمرة المستخلصة من النصوص الثلاثة؟
فرضية الدراسة: تهدف الدراسة إلى
- الوقوف على خصوصية التشكيل الفني لكل من العملين الروائي والمسرحي.
- مدى إفادة كل عمل من الاثنين من سياق الحديث النبوي الشريف في تقديم رؤية لها اتصالها بظرف واقعي.
- الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين النص النبوي والنص الروائي والمسرحي في لحظة التنوير.
- الوقوف على المرجعية الثقافية للأعمال الثلاثة، وبيان مدى الإفادة من قوانين النوع الأدبي لكل من فن الرواية وفن المسرحية ؛ بوصفها امتدادًا لما سبق من ناحية؛ وبوصفها تحمل جديدًا من حيث خصوصية التجربة في صياغتها الشكلية من ناحية ثانية.
يتكون هذا البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.
وقد تناولت الباحثة فى التمهيد: تعدد روايات حديث الغار، وقد اعتمدت الباحثة في هذا الجزء على الروايات التي وُردت فى صحيح الإمام البخاري، ثم التعريف بالمؤلفين والعملين، بالإضافة إلى الحديث عن منهج النقد الثقافي.
وقد تضمن الفصل الأول: صيغة الاعتراف بين النص النبوي والنص الأدبي المعاصر واشتمل على ثلاثة مباحث:
• المبحث الأول: الحديث الشريف (الشخصيات الثلاث وآلية الحوار)
• المبحث الثاني: المسرحية (النسق الدرامي للشخصية-الحوار والصراع)
• المبحث الثالث: الرواية (الطابع المونولوجي للشخصية -تيار الوعي)
وتضمن الفصل الثاني: لحظة التنوير بين النص النبوي والنص الأدبي المعاصر وضم مبحثين:
المبحث الأول : التعامل الإدراكي مع الأزمة بين النص النبوي والنص الأدبي المعاصر
المبحث الثاني: أنماط النهايات في النصوص الثلاثة
أما الفصل الثالث: المرجعية الفكرية في النص النبوي ونص المسرحية والرواية فقد اشتمل على مبحثين؛ المبحث الأول: الدوافع والغايات بين النص النبوي ونص المسرحية والرواية، والمبحث الثاني: الأنساق المستخلصة من النصوص الثلاثة. يلي ذلك الخاتمة التي تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها البحث، ثم قائمة تشمل المصادر والمراجع الذي اعتمد عليها البحث.