Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منظور الرياضة في وقت الفراغ لدى الحضارات القديمة
(دراسة تاريخية)
هيئة الاعداد
باحث / رامى محمد قاسم عبد الجواد
مشرف / محمد عبد العظيم شميس
مشرف / احمد حلمى عبد المجيد غراب
مناقش / حمدى محمد عباس السيسى
مناقش / وليد احمد عبد الرازق
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
652 ص؛ :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم اصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
عنوان الدراسة: منظور الرياضة في وقت الفراغ لدى الحضارات القديمة.
تتعرض الدراسة لمناقشة رياضات وقت الفراغ لدى بعض حضارات العالم القديم وهي حضارة الإنسان البدائي الأول، الحضارة المصرية القديمة، الحضارة العراقية القديمة، الحضارة الصينية القديمة، الحضارة الإغريقية القديمة، الحضارة الرومانية القديمة.
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة ويشمل على ثمانية مباحث والتي هي كلأتى:
(المبحث الأول: مقدمة ومشكلة الدراسة) وتتلخص مشكلة الدراسة في عدم تناول الباحثين للدراسات التاريخية في مجال التربية الرياضية، كما تتركز مشكلة الدراسة في كيفية التعرف على منظور وقت الفراغ والممارسات الرياضية التي تتم فيه لدى بعض الحضارات القديمة.
(المبحث الثاني: الأهمية العلمية والتطبيقية للدراسة) وتعرض الدراسة تجارب الحضارات التاريخية القديمة في استغلال وقت الفراغ بممارسة الأنشطة الرياضية والترويحية.
(المبحث الثالث: الجديد في الدراسة) وتتلخص في ان الدراسة تعد كنواة لدراسة اللتاريخ الرياضى القديم في الحضارات التاريخية.
(المبحث الرابع: أهداف الدراسة) واهمها التعرف على الأنشطة الرياضية والترويحية التي مورست في وقت الفراغ لدى الحضارات التاريخية القديمة.
(المبحث الخامس: تساؤلات الدراسة) وكانت علارة عن أربعة تساؤلات أهمها-ما هي الأنشطة الرياضية والترويحية التاىت مارسها الانسان في الحضارات القديمة؟
(المبحث السادس: المصطلحات والمفاهيم العلمية المستخدمة) وجاء فيه توضيح لبعض المصثطلحات المذكورة في الدراسة كالمنظور-الرياضة -وقت الفراغ-الحضارة-الترويح.
(المبحث السابع: الدراسات السابقة) وكانت عبارة عن 20 دراسة سابقة متعلقة بموضوع الدراسة وقد تم ذكرها ومناقشة نتائج الدراسات من حيث الإيجابيات والسلبيات.
(المبحث الثامن: إجراءات الدراسة) والذي يعرض منهج الدراسة وأدوات الدراسة وخطوات وإجراءات الدراسة والحدود الزمنية للدراسة.
(قائمة مراجع الفصل الأول) وتحتوي قائمة المراجع على 39 مرجع منهم 37 مرجع باللغة العربية ومرجع واحد باللغة الإنجليزية ومرجع واحد من شبكة الانترنت.
الفصل الثاني: مدخل الى الدراسة.
وينقسم الفصل الثانى الى خمسة مباحث.
(المبحث الأول: الوقت) وفيه خمسة مطالب:
المطلب الأول: تعريف الوقت -والذي هو مقدار من الزمن معلوم.
المطلب الثانى: قيمة الوقت-وأهمها قيمة وأهمية الوقت شيئ نسبي بين الأفلراد بحيث تقدر أهميته من خلال رؤية ومعرفة الفرد نفسه للوقت.
المطلب الثالث: خصائص الوقت-والتى من أهمها ان الوقت لا يمكن استبداله أو استرجلعه او استرداده.
المطلب الرابع: إدارة الوقت-وهي المهارة والقدرة على استغلال الوقت بكفائة عالية.
المطلب الخامس: تقسيمات الوقت-وهي الوقت الجبرى والوقت التحضيرى ووقت الحاجات البيلوجية والوقت الميت ووقت الفراغ.
(المبحث الثانى: وقت الفراغ) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: تعريف وقت الفراغ-وهو الوقت الخالى أو الفارغ من العمل.
المطلب الثانى: أهمية ووظائف وقت الفراغ-وأهم هذه الوظائف ان وقت الفراغ يعمل على تنمية وتكوين شخصية الفرد إذا استغله بطريقة إيجابية.
(المبحث الثالث: الشعور المحرك لتصرفات الانسان) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: الشعور الايجابى-ونموذج على ذلك شعور السعادة ومايعنيه ويشتمله.
المطلب الثانى: الشعور السلبي-ونموذج على ذلك الحزن وما يشتمله من معنى ومضمون.
(المبحث الرابع: أفعال وتصرفات وسلوك وقت الفراغّ) وقسمه الباحث الى ثلاث مستويات او ثلاث مطالب.
المطلب الأول: المستوى الأول الايجابى-ومثال على ذلك الترويح.
المطلب الثانى: المستوى الثانى السلبي-ومثال على ذلك العبث – الأذى-الضرر-اللهو.
المطلب الثالث: المستوى الثالث المختلط-ومثال على ذلك الترفيه-اللعب – المزاح-التسلية-الاسترخاء-الامتاع.
(المبحث الخامس: الحضارة) وفيه ثلاث مطالب.
المطلب الأول: تعريف ومفهوم الحضارة-وهي مظاهر الرقي العلمى والاجتماعى والادبى.
المطلب الثانى: مظاهر الحضارة-وهي مجموعة من المظاهر (الدينى –الادبى-الفكرى-الاجتماعى – السياسى-الادبى-الفني).
المطلب الثالث: عوامل قيام الحضارة-وهي المناخ ومصادر الطاقة وجغرافية المكان وجودة الانسان والاستقرار.
(قائمة مراجع الفصل الثانى) وقد اشتملت قائمة المراجع على 167 مرجع، منهم 163 مرجع باللغة العربية و4 مراجع من شبكة الانترنت.
الفصل الثالث: منظور رياضة وقت الفراغ لدى الحضارات البدائية القديمة.
ويحتوي على أربعة مباحث.
(المبحث الأول: البدائية) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: تعريف البدائية-وهو ما كان في الطور الأول من الحضارة.
المطلب الثانى: مفهوم البدائية-وهو نقطة من الزمان مبكرة او أولى.
(المبحث الثانى: وقت الفراغ لدى الانسان البدائى الأول) وفيه توضيح للممارسات الرياضية التي كان يقوم بها النسان البدائى الأول.
(المبحث الثالث: الأنشطة الرياضية في وقت الفراغ لدى النسان البدائى الأول) وفيه ثلاث مطالب.
المطلب الأول: الرقص-وفيه توضيح لأهمية وأنواع الرقص التي كانت تمارس في هذا الزمان.
المطلب الثانى: الصيد-وفيه أهمية وأنواع الصيد والفرائس الموجودة في هذا الزمان.
المطلب الثالث: أنشطة أخرى-ومثال على ذلك الفروسية والسباحة والمنافسات الاسرية والتنزه في الخلاء والمبارزة واللعب بالكرة وركوب عربات الجر والتحطيب.
(المبحث الرابع: المظاهر الأثرية وقراءتها للأنشطة الرياضية في وقت الفراغ لدى الانسان البدائى الأول) وفيه مناقشة 52 صورة من مخلفات الحضارة البدالئية القديمة.
(قائمة مراجع الفصل الثالث) واشتملت قائمة المراجع على 52 مرجع منهم 26 مرجع باللغة العربية، و3 مراجع باللغة الإنجليزية، و10 مراجع من شبكة المعلومات الدولية الانترنت.
الفصل الرابع: منظور رياضة وقت الفراغ لدى الحضارة المصرية القديمة.
ويحتوي على 16 مبحث.
(المبحث الأول: الأنشطة الرياضية في وقت الفراغ لدى الحضارة المصرية اللقديمة) وفيه وصف للرياضات الترويحية التي كانت تمارس في هذا الزمان.
(المبحث الثانى: الفيوجا المصرية القديمة) وفيه 5 مطالب.
المطلب الأول: ماهية اليوجا-وهي نظام من التمرينات غايته السيطرة على الجسم والنفس والعقل.
المطلب الثانى: فلسفة رياضة اليوجا-واهمها التأمل والسيطرة على الجسد ونقاء الروح.
المطلب الثالث: أهمية رياضة اليوجا-وهي انها تكسب الانسان الحكمة والتعمق في مسائل الحياة.
المطلب الرابع: ممارسة المصري القديم لرياضة اليوجا-وفيه الطرق التي مارس المصري القديم بها اليوجا.
المطلب الخامس: المظاهر الثرية لليوجا وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 17 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التاى توصف رياضة اليوجا.
(المبحث الثالث: الرقص) وفيه ثلاثة مطالب.
المطلب الأول: أهمية الرقص في حياة المصري القديم-حيث كان الرقص الوسيلة التي يعبر بها المصري القديم عن مشاعره.
المطلب الثانى: أنواع الرقص في مصر القديمة-ومنه الايقاعىو الجماعى والزوجى ورقص الاقزام والجنائزى ورقص المحاكاة والرقص الموسيقي.
المطلب الثالث: المظاهر الثرية للرقص وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 26 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التى توصف الرقص.
(المبحث الرابع: الصيد) وفيه 5 مطالب.
المطلب الأول: أهمية رياضة الصيد عند المصري القديم-حيث كان الصيد هواية ومهنة مهمة لدى المصري القديم.
المطلب الثانى: الصيد البرى عند المصري القديم-فقد قام باصطياد حيوانات برية كالوعول والثيران.
المطلب الثالث: الصيد النهرى عند المصري القديم-فقد قام باصطياد السماك في نهر النيل والبحيرات.
المطلب الرابع: صيد الطيور عند المصري القديم-فقد قام باصطياد الطيور في البرارى والنهر على مختلف أنواعها.
المطلب الخامس: المظاهر الثرية للصيد وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 27 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الصيد.
(المبحث الخامس: الرياضة الذهنية) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: الألعاب الذهنية عند قدماء المصريين-أمثال لعبة الداما ولعبة السنت ولعبة الثعبان.
المطلب الثانى: المظاهر الثرية للألعاب الذهنية وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 16 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الألعاب الذهنية.
(المبحث السادس: العاب الأطفال) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: أنشطة اللعب التي مارسها الطفل المصري القديم-حيث مارس العاب حركية والعاب تخيلية والعاب الدمى والكرة والعرائس.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية لألعاب الاطفال وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 37 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف ألعاب الاطفال.
(المبحث السابع: المصارعة) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة المصارعة لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق المصارعة في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر األثرية للمصارعة وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 20 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف المصارعة.
(المبحث الثامن: الملاكمة) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الملاكمة لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق الملاكمة في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر األثرية للملاكمة وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 5 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الملاكمة.
(المبحث التاسع: السباحة والتجديف) وفيه ثلاثة مطالب.
المطلب الأول: ممارسة السباحة لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق السباحة في مصر القديمة.
المطلب الثانى: ممارسة اتجديف لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق التجديف في مصر القديمة.
المطلب الثالث: المظاهر الأثرية لسباحة والتجديف وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 38 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف السباحة والتجديف.
(المبحث العاشر: المبارزة والتحطيب) وفيه ثلاثة مطالب.
المطلب الأول: ممارسة المبارزة لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق المبارزة في مصر القديمة.
المطلب الثانى: ممارسة التحطيب لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق التحطيب في مصر القديمة.
المطلب الثالث: المظاهر الأثرية للمبارزة والتحطيب وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 10 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف السباحة والتجديف.
(المبحث الحادى عشر: الرماية) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الرماية لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق الرماية في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهرالأثرية للرماية وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 10 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الرماية.
(المبحث الثنى عشر: العدو) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة العدو لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق العدو في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية للعدو وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 7 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف العدو.
(المبحث الثالث عشر: الفروسية) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الفروسية لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق الفروسية في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية للفروسية وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 16 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الفروسية.
(المبحث الرابع عشر: الجمباز والألعاب الاكروباتية) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الجمبازوالالعاب الاكروباتية لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق الجمباز والعاب الاكروبات في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الاثرية للجمباز والألعاب الاكروبات وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 10 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الجمباز والعاب الاكروبات.
(المبحث الخامس عشر: الهوكى) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الهوكى لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق الهوكى في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الاثرية للهوكى وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 2 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف الهوكى.
(المبحث السادس عشر: رفع الاثقال) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة رفع الاثقال لدى المصري القديم-وفيه وصف لأهمية وطرق رفع الاثقال في مصر القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الاثرية لرفع الاثقال وقراءتها في مصر القديمة-وقد ناقش فيه الباحث عدد 5 صورة من مخلفات الحضارة المصرية القديمة التي توصف رفع الاثقال.
(قائمة مراجع الفصل الرابع) وتحتوي قائمة المراجع على 51 مرجع منهم 43 مرجع باللغة العربية وثمانية مراجع باللغة الإنجليزية.
الفصل الخامس: منظور رياضة وقت الفراغ لدى الحضارة العراقية القديمة.
وفيه ستة مباحث.
(المبحث الأول: الأنشطة الرياضية في وقت الفراغ لدى الحضارة العراقية) حيث كانت الأنشطة الرياضية لها أغراض دينية وعسكرية وترويحية وعسكرية.
(المبحث الثانى: الصيد) وفيه مطلبان.
المطلب الأول: أهمية رياضة الصيد عند العراقى القديم-حيث كان الصيد لجمع القوت وللتباهى وللتسلية والعرض على الجمهور.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية للصيد وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 34 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف الصيد.
(المبحث الثالث: الرماية والفروسية)
وفيه 4 مطالب.
المطلب الأول: الرماية وفي العراق القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية للرماية وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 8 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف الرماية.
المطلب الثالث: الفروسية في العراق القديمة.
المطلب الرابع: المظاهر الأثرية للفروسية وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 13 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف الرماية.
(المبحث الرابع: المصارعة والملاكمة)
وفيه 4 مطالب.
المطلب الأول: المصارعة فى العراق القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية للمصارعة وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 10 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف المصارعة.
المطلب الثالث: الملاكمة في العراق القديمة.
المطلب الرابع: المظاهر الأثرية للملاكمة وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 4 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف الملاكمة.
(المبحث الخامس: السباحة والتجديف)
وفيه مطلبين.
المطلب الأول: السباحة والتجديف فى العراق القديمة.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية للسباحة والتجديف وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 7 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف السباحة والتجديف.
(المبحث السادس: رياضات أخرى)
وفيه مطلبين.
المطلب الأول: بعض الرياضات التي مارسها العراقي القديم-كالرقص والعاب الذهن.
المطلب الثانى: المظاهر الأثرية لبعض الألعاب التي مارسها العراقى القديم وقراءتها في العراق القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 7 صورة من مخلفات الحضارة العراقية القديمة والتي تصف هذه الانشطة.
(قائمة مراجع الفصل الخامس): وتحتوي قائمة المراجع على عدد 27 مرجع منهم عدد 25 مرجع باللغة العربية وعدد 2 مرجع باللغة الإنجليزية.
الفصل السادس: منظور رياضة وقت الفراغ لدى حضارة الصين القديمة.
وفيه مبحثان.
(المبحث الأول: الأنشطة الرياضية في الصين القديمة)
وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الصيني القديم لرياضات وقت الفراغ-ويستعرض أهمية الرياضة في الصين القديمة.
المطلب الثاني: فلسفة الممارسات الرياضية في الصين القديمة-ويستعرض أهمية الرياضة الترفيهية والبدنية في ثقافة وفكر الصينى القديم.
(المبحث الثاني: الممارسات الرياضية في وقت الفراغ لدى الصيني القديم)
وفيه 10 مطالب.
المطلب الأول: كرة القدم في الصين القديمة.
المطلب الثاني: المظاهر الأثرية لكرة القدم وقراءتها في الصين القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 7 صور من مخلفات الحضارة الصينية القديمة والتي تصف كرة القدم.
المطلب الثالث: ألعاب الدفاع عن النفس في الصين القديمة-الكنغ فو والملاكمة والمصارعة.
المطلب الرابع: المظاهر الأثرية لألعاب الدفاع عن النفس وقراءتها في الصين القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 11 صور من مخلفات الحضارة الصينية القديمة والتي تصف العاب الدفاع عن النفس.
المطلب الخامس: البولو والجولف في الصين القديمة.
المطلب السادس: المظاهر الأثرية للبولو والجولف وقراءتها في الصين القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 13 صور من مخلفات الحضارة الصينية القديمة والتي تصف البولو والجولف.
المطلب السابع: الألعاب الذهنية في الصين القديمة.
المطلب الثامن: المظاهر الأثرية للألعاب الذهنية وقراءتها في الصين القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 6 صور من مخلفات الحضارة الصينية القديمة والتي تصف الألعاب الذهنية.
المطلب التاسع: ألعاب أخرى مورست في الصين القديمة-مثل الرقص والسباحة وعربات الجر والرحلات الخلوية.
المطلب العاشر: المظاهر الأثرية للألعاب الأخرى التي مورست وقراءتها في الصين القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 6 صور من مخلفات الحضارة الصينية القديمة والتي تصفهذه الالعاب.
(قائمة مراجع الفصل السادس) وتحتوي القائمة على عدد 14 مرجع منهم عدد 8 مراجع باللغة العربية وعدد 6 مراجع باللغة الانجليزية.
الفصل السابع: منظور رياضة وقت الفراغ لدى الحضارة الإغريقية القديمة.
(المبحث الأول: الأنشطة الرياضية في اليونان القديمة)
وفيه مطلبين.
المطلب الأول: ممارسة اليوناني القديم لرياضات وقت الفراغ وفلسفتها لديهم-وفيه أهمية رياضات وممارسات وقت الفراغ وبعض اللمارسات في اليونان القديمة.
المطلب الثاني: المنشئات الرياضية في بلاد اليونان القديمة-كالجمانيزوم والكاليسيوم.
(المبحث الثاني: الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة)
وفيه مطلباان.
المطلب الأول: ماهية وتاريخ الألعاب الأولمبية لدى اليوناني القديم-وفيه استعراض لتاريخ الألعاب الأولمبية.
المطلب الثاني: المظاهر الأثرية للأنشطة البدنية والرياضية والمنافسات وقراءتها في بلاد اليونان القديمة-وقد ناقش الباحث عدد 81 صورة من مخلفات الحضارة اليونانية القديمة.
(قائمة مراجع الفصل السابع) وتحتوي قائمة المراجع على عدد 33 مرجع منهم 25 مرجع باللغة العربية وعدد 8 مراجع باللغة الإنجليزية.
الفصل الثامن: منظور رياضة وقت الفراغ لدى الحضارة الرومانية القديمة.
وفيه مبحثان.
(المبحث الأول: الأنشطة الرياضية في حضارة الرومان القديمة)
وفيه مطلبان.
المطلب الأول: ممارسة الروماني القديم لرياضات وقت الفراغ وفلسفتها لديهم.
المطلب الثاني: المنشئات الرياضية عند الرومان القدماء القديمة.
(المبحث الثاني: المظاهر الأثرية للأنشطة البدنية والرياضية والمنافسات وقراءتها في بلاد الرومان القديمة) وقد ناقش الباحث عدد 42 صورة من مخلفات الحضارة الرومانية القديمة والتي تصف رياضات وقت الفراغ في روما القديمة.
(قائمة مراجع الفصل الثامن) وتحتوي على 13 مرجع منهم عدد11 مرجع باللغة العربية وعدد 2 مرجع باللغة الإنجليزية.
الفصل التاسع: ويحمل التوصيات والاستنتاجات بحيث كانت أهم الاستنتاجات:
1-الوقت لا يمكن ادخاره أو تخزينه أو إيقافه أو الإسراع به.
2-الوقت هو الشيء الأكثر قيمه في حياة الإنسان.
3-لا يستطيع الإنسان إدارة الوقت، بل يستطيع إدارة التصرفات والأفعال داخل مسار الوقت.
4-ينام الإنسان حوالي ثلث عمره، ويعمل حوالي ثلث عمره، ويقضى الثلث الأخير في وقت الفراغ.
5-الجماعات والمجتمعات لا تزدهر إلا بأدراكها قيمة وقت الفراغ.
6-تتلخص جميع تصرفات الإنسان في دفع الأذى أو جلب منفعة.
7-تنقسم تصرفات الإنسان إلى تصرفات سلبية وتصرفات إيجابية وتصرفات مختلطة.
وكانت أهم التوصيات:
1-أن يهتم الباحثين في مجال التربية الرياضية بالمنهج التاريخي.
2-أن تدرس أجزاء من هذه الدراسة لطلبة كليات التربية الرياضية بالصف الأول في مادة مدخل وتاريخ التربية الرياضية.
3-أن تدرس أجزاء من الدراسة بعد تبسيطها لطلبة المراحل الابتدائية والإعدادية، ليتعرفوا على أهمية النشاط البدني والرياضي في حضارات العالم القديمة.
4-ان يقوم أحد الباحثين في مجال التربية الرياضية باستكمال دراسة الحضارات القديمة الأخرى والتي لم ترد في هذه الدراسة.
5-أن تقوم كليات التربية الرياضية حول العالم بتجهيز قاعة مزودة بالصور ووسائل الإيضاح والفيديوهات الخاصة بالممارسات الرياضية والترفيهية والترويحية والبدنية لجميع الحضارات القديمة، ليتعرف الطلاب الجدد على قيمة وأهمية هذه الأنشطة في التاريخ.
6-أن تطبع اللجنة الأولمبية المصرية ملخصا لهذه الدراسة وتقوم بتوزيعها على الرياضيين المحتكين بها.