الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة متطلبات تحقيق جودة البحث العلمي بجامعة الكويت في ضوء التحول الرقمي باعتبارها من أهم الأساليب الحيوية المعتمدة في عملية التعلم خاصة في زمن السرعة والانفجار المعرفي في شتى المجالات، وقد استخدمت الدراسة المنهج العلمي الذي يستند إلى الوصف والتحليل للتعرف على أهداف الدراسة، وقد اشتمل مجتمع البحث على أساسيات ومعايير جودة البحث العلمي ودور التكنولوجيا الرقمية في تحسين جودة البحث العلمي، وأثرها على مصداقية البحث مع تحديد سلبيات اعتماد التكنولوجيا الرقمية وسبل تجاوزها، وفي ضوء ما سبق توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن التكنولوجيا الرقمية لها الفضل في توصيل المعلومات للمتلقي، ومساندة الباحث في عملية التعليم حيث شجعته على إنتاج بحوث علمية متميزة ومبتكرة، كما أن لتطبيق استراتيجية واضحة لاستثمار التكنولوجيا الرقمية في مجال البحث العلمي لا بد من اتخاذ خطوات مهمة تتمثل في ضرورة وجود الوعي الكامل بالاتجاهات الرقمية الحديثة، ومدى أهميتها في مختلف التخصصات، وإقامة مراكز بحثية متخصصة يشرف عليها خبراء متخصصون يقومون بدراسة واقع التكنولوجيا في البحث العلمي، وسبل تطوير البحث العلمي بها. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة إنشاء حضيرة تكنولوجية رقمية، والاستمرار في تكوين البنية التحتية الرقمية لإعداد البرامج التعليمية الرقمية، مع ضرورة العمل على تنظيم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس وتطويرهم مهنيًا بهدف توظيف التكنولوجيا في عملية التعليم. |