![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية لمنهج منتسوري لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة من (٥-٦) سنوات، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة (القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية)، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (10) أطفال من الذين لديهم قصور في مهارات الاستعداد للقراءة في الفئة العمرية من (٥-٦) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة (إعداد: أماني عبدالفتاح، 2012)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين وتعريب: صفوت فرج، 2011)، وبرنامج موجه لأطفال ما قبل المدرسة قائم على أنشطة منتسوري الحسية لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة (إعداد: الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة. |