Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية لمنهج منتسوري لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة من (٥-٦) سنوات /
المؤلف
كامل، شيرين مراد أندراوس.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين مراد أندراوس كامل
مشرف / هــدى جمــال محمــد
مناقش / أسماء محمد محمود السرسي
مناقش / أحمد رمضان محمد على
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
179ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية لمنهج منتسوري لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة من (٥-٦) سنوات، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة (القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية)، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (10) أطفال من الذين لديهم قصور في مهارات الاستعداد للقراءة في الفئة العمرية من (٥-٦) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة (إعداد: أماني عبدالفتاح، 2012)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين وتعريب: صفوت فرج، 2011)، وبرنامج موجه لأطفال ما قبل المدرسة قائم على أنشطة منتسوري الحسية لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة (إعداد: الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة.