Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي :
المؤلف
الزهراني، نوره بنت عوضه بن احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نوره بنت عوضه بن احمد الزهراني
مشرف / محمد ابراهيم عطوة مجاهد
مشرف / حامد احمد محمد شحاتة
مناقش / شعبان احمد محمد
مناقش / محمد محمد ابراهيم مطر
الموضوع
الأطفال ذوي الهمم - تعليم - السعودية. الفئات الخاصة - تعليم - السعودية. الدمج المدرسي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 197 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
بحث تكميلي دكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

هدفت الدِّراسة مُحاولة التَّوصل إلى تصوُّر مُقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة ، وذلك من خلال: عرض الإطار المفاهيمي لدمج ذوى الإعاقة، تحديد الأسس الفكرية لإدارة مدارس دمج ذوي الإعاقة، رصد واقع دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة، حصر المعوقات التي تحول دون قيام الإدارة المدرسية بدورها في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة، واعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي، كما اعتمدت على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من جميع معلمي ومديري مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة والبالغ عددهم(325) معلماً ومديراً، وتوصلت الدِّراسة للعديد من النَّتائج، من أبرزها:- أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات استجابات أفراد العينة وفقاً للنوع ( ذكر- أنثى) على المحور الأو ل ككل (واقع دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة) وعلى جميع أبعاده- أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات استجابات أفراد العينة وفقاً للنوع ( ذكر- أنثى) على المحور الثانى (المعوقات التي تحول دون قيام الإدارة المدرسية بدورها في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة).- أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات استجابات أفراد العينة وفقاً للوظيفة (مدير- معلم) على المحور الأول ككل (واقع دور الإدارة المدرسية في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة) وعلى جميع أبعاده.- أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات استجابات أفراد العينة وفقاً للوظيفة (مدير- معلم) على المحور الثانى (المعوقات التي تحول دون قيام الإدارة المدرسية بدورها في تحقيق متطلبات دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة مكة المكرمة).