الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على القصة الإلكترونية لخفض بعض الاضطرابات السلوكية ومعرفة أثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المساء معاملتهم، وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (40) تلميذ وتلميذة مساء معاملتهم من ذوي الاضطرابات السلوكية العالية، ومنخفضي المهارات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (20) تلميذ وتلميذة ””يشاهدون القصص الإلكترونية””، ومجموعة ضابطة وتتضمن (20) تلميذ وتلميذة ””لا يشاهدون القصص الإلكترونية”” ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11 - 12) عامًا، بمتوسط عمر زمني (11.608) سنة، وانحراف معياري (0.336) وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس إساءة معاملة الأطفال، ومقياس الاضطرابات السلوكية للتلاميذ المساء معاملتهم، ومقياس المهارات الاجتماعية للتلاميذ المساء معاملتهم، وأخيرًا برنامج القصة الإلكترونية (إعداد الباحث) وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يشاهدون القصة الإلكترونية والذين لا يشاهدون القصة الإلكترونية في الاضطرابات السلوكية، وفي المهارات الاجتماعية، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ الذين يشاهدون القصة الإلكترونية ودرجاتهم في المهارات الاجتماعية. |