Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشطة المتدرجة لتنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح ‏لدى طفل الروضة /
المؤلف
خليل، نسرين خليل أبو الحسن.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين خليل أبو الحسن خليل
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / إيمان سمير مهران
مناقش / مرفت سيد مدنى شاذلي
مناقش / إيمان عبد الحكيم رفاعى
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. مدارس الحضانة. أطفال ما قبل المدرسة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
23/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مفاهيم الجمع والطرح لدى أطفال الروضة، وإعداد برنامج قائم على ‏الأنشطة المتدرجة لتنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى أطفال الروضة، وقياس فاعليته في تنمية ‏مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى عينة قوامها (60) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة ‏مدرسة عبد الله وهبي الابتدائية بسوهاج؛ (30) طفلًا وطفلة مجموعة تجريبية و(30) طفلًا وطفلة مجموعة ‏ضابطة من أطفال الروضة، وأعدت الباحثة اختبار مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى طفل الروضة، كما ‏أعدت الباحثة دليل المعلم لتطبيق البرنامج، وباستخدام الأساليب الإحصائية مثل الانحراف المعياري ‏ومعادلة الكسب المعدل لبليك؛ تم التوصل إلى نتائج البحث حيث توصل البحث إلى فاعلية الأنشطة ‏المتدرجة في تنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى أطفال الروضة، وتم التحقق من إثبات صحة فرض ‏البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في ‏التطبيق البعدي لاختبار مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى طفل الروضة، لصالح المجموعة التجريبية، مما ‏يؤكد فاعلية الأنشطة المتدرجة في تنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى طفل الروضة، وقدم البحث ‏مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.‏