الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى رصد واقع بعض أبعاد الأداء الوظيفي والحوكمة الإداريَّة الممارسة من قبل القيادات التربويَّة برياض الأطفال بمحافظة المنيا، وتحديد طبيعة العلاقة الارتباطيَّة بينهما، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (550) معلمة من روضات محافظة المنيا، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة (رصد واقع الأداء الوظيفي للقيادات التربويَّة برياض الأطفال بمحافظة المنيا في ضوء مدخل الحوكمة الإداريَّة)، مكونة من 49 عبارة موزعة على محورين، وقد تمَّ استخدام الرزمة الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة spss لتحليل البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة الحالية تدني مستوى الأداء الوظيفي للقيادات التربويَّة برياض الأطفال بمحافظة المنيا فتحقق بنسبة (0.62)؛ حيث جاء البُعد الأول الالتزام الوظيفي بدرجة متوسطة بنسبة (0.66)، وجاء البُعد الثاني العلاقات الإنسانيَّة في بيئة العمل بدرجة متوسطة بنسبة (0.64)، كما جاء البُعد الثالث التنمية المهنيَّة بدرجة ضعيفة بنسبة (0.56)، وجاء البُعد الرابع تقويم الأداء بدرجة ضعيفة بنسبة (0.62)، كما أظهرت نتائج الدراسة تدني تطبيق القيادات التربويَّة برياض الأطفال بمحافظة المنيا للحوكمة الإداريَّة فتحققت بنسبة (0.61)؛ حيث جاء البعد الأول الشفافيَّة الإداريَّة بدرجة ضعيفة بنسبة (0.61)، وجاء البُعد الثاني المساءَلة الإداريَّة بدرجة ضعيفة بنسبة (0.58)، كما جاء البُعد الثالث العدالة التنظيميَّة بدرجة ضعيفة بنسبة (0.62)، وجاء البُعد الرابع المشاركة الإداريَّة بدرجة ضعيفة بنسبة (0.62)، وأكدت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيَّة طردية (موجبة) ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين درجة الحوكمة الإداريَّة ومستوى الأداء الوظيفي للقيادات التربويَّة برياض الأطفال. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الوظيفي للقيادات التربويَّة برياض الأطفال بمحافظة المنيا في ضوء مدخل الحوكمة الإداريَّة، وأشتمل هذا الجزء على الجوانب المختلفة للتصور المقترح وتتمثل في (أسس بناء التصور المقترح، أهدافه، ومسلماته، عناصر وآليات تنفيذه وملامحه، ومتطلباته، ومراحل ومعوقات تنفيذه وحلولها المقترحة)، وينتهي التصور بتقديم التوصيات والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية: الأداء الوظيفي ـــ القيادات التربويَّة برياض الأطفال ـــ الحوكمة الإداريَّة. |